شركة مقربة من بوريس جونسون تتلاعب ببيانات فيسبوك لنشر أخبار مضللة
آخر تحديث 03:05:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعطت رئيس الوزراء مطلع 2019 قرضًا من دون فوائد لتغطية تكاليف مكتبه

شركة مقربة من بوريس جونسون تتلاعب ببيانات "فيسبوك" لنشر أخبار مضللة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شركة مقربة من بوريس جونسون تتلاعب ببيانات "فيسبوك" لنشر أخبار مضللة

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
لندن - صوت الامارات

كشف تحقيق أجرته صحيفة بريطانية، عن تلاعب شركة إعلانية مقربة من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ببيانات وقواعد "فيسبوك" بهدف نشر معلومات مضللة لخدمة زبائنها.

وذكر التحقيق الذي أجرته صحيفة "الغارديان" البريطانية يدير شركة "سي تي أف" وهي شركة دعاية وعلاقات عامة، لينتون كروسبي المقرب من بوريس جونسون، ويتمحور عملها حول بناء شبكة من الصفحات الإخبارية على "فيسبوك" لصالح عدد من العملاء، مثل الحكومة السعودية والشركات المعادية للسياسات البيئية.

وتقوم هذه الصفحات على التضليل وبثّ أخبار كاذبة، إلى جانب تقديمها موادّ للدعاية على اعتبارها أخبارًا حقيقية وصحافية، وفق "الغارديان".

وأجرت الصحيفة مقابلات مع عدد من العاملين الحاليين والسابقين في الشركة، وكشف هؤلاء أن جونسون نفسه، ليس بمنأى عن هذه الفضيحة، إذ إن الشركة أعطت رئيس الوزراء البريطاني مطلع العام الحالي، قرضًا من دون فوائد، لتغطية تكاليف مكتبه. كما أن كبار الموظفين في الشركة عملوا لصالح حملة جونسون الانتخابية أثناء المنافسة على زعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء.

ونشرت "الغارديان" تقريرًا مشابهًا في إبريل/ نيسان الماضي، كشف عن إدارة الشركة لعدد من مجموعات فيسبوك ذات المتابعة الواسعة، حيث أنفقت عليها ما يقارب مليون جنيه إسترليني لدعم فكرة الخروج من الاتحاد الأوروبي، من دون اتفاق في الرأي العام البريطاني. بينما يكشف التحقيق الأخير أن قائمة عملائها تشمل العديد من الشركات والحكومات الأجنبية.

ولعلّ أبرز زبائن الشركة، هم بداية الحكومة السعودية التي دفعت مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية لـ"سي تي أف"، لتحسين صورة وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان مطلع عام 2018، وقبل اغتيال جمال خاشقجي. كما أن الشركة تواصلت وعملت مع الحزب التابع لرئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق، الذين أدين في واحدة من كبرى فضائح الفساد في التاريخ الحديث.

وتقوم الشركة من خلال نشاطها على "فيسبوك" بخلق عدد من الحملات الشعبية، من دون أن تكشف عن إدارتها لها. ويقول أحد الموظفين السابقين، إن "سي تي أف" تقوم بإنشاء صفحات على "فيسبوك" حول مواضيع محددة لنشر المعلومات المضللة بين الجمهور في بريطانيا وخارجها، "وتكون هذه الصفحات مجهولة الهوية وتبدو كأنها صحفة إخبارية ذات رؤية متخصصة".

ويضرب الموظف السابق مثالًا بالقول، "إذا كنا نعمل على دعم استخدام الفحم، فستكون الصفحة حينها معادية للسياسات البيئية. ونقوم بإنشاء صفحة مصممة لجذب اهتمام أفراد من نوع المؤيدين لترامب ونثير غضبهم حيال الدعم الحكومي للسياسات البيئية".

ولخدمة هذه الحملات، يعمل الموظفون القائمون على صفحات "فيسبوك" على توسيع قاعدة المتابعين لها من خلال الإعلانات المدفوعة.

قد يهمك ايضاً :

قرية "الأتراك الشقر" مستعدة لذبح الخراف للترحيب بابنهم جونسون

علماء في جامعة هارفرد يبتكرون هلامًا للصق جروح قرنية العين

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة مقربة من بوريس جونسون تتلاعب ببيانات فيسبوك لنشر أخبار مضللة شركة مقربة من بوريس جونسون تتلاعب ببيانات فيسبوك لنشر أخبار مضللة



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 03:19 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
 صوت الإمارات - إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates