قائمة بأبرز المنصات جديدة التي تعزز مهارات الصحافيين وتمدهم بالمعلومات
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تساعدهم في كيفية الحفاظ على أمنهم وسلامتهم

قائمة بأبرز المنصات جديدة التي تعزز مهارات الصحافيين وتمدهم بالمعلومات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قائمة بأبرز المنصات جديدة التي تعزز مهارات الصحافيين وتمدهم بالمعلومات

الصحافيين
القاهرة - صوت الامارات

ساهمت منصات «الأمن الرقمي والمعلوماتي» في إمداد الصحافيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان بالمعلومات التقنية، التي تساعدهم في كيفية الحفاظ على أمنهم وسلامتهم في العصر الرقمي، خاصة في ظل تنامي استخدام الصحافيين له، وتطبيقات الهواتف المحمولة التي تتطلب معرفة رقمية بأهم الأدوات التي تسهل عملية الوصول إلى المعلومات ومشاركتها مع الآخرين، مع ضرورة أخذ إجراءات السلامة الرقمية في الاعتبار، منعاً لنفاذ بعض التطبيقات أو البرمجيات إلى الحسابات الشخصية.

العديد من هذه المنصات بدأت تعزز مهارات الشباب الرقمية حول طرق التعامل مع المشاكل التي قد تطرأ عند استعمال الهواتف المحمولة، أو اختراق أجهزتهم الشخصية، أو سرقة حساباتهم على الشبكات الاجتماعية، وهو ما ركز عليه موقع «Cyber - Arabs» المتخصص في الأمن الرقمي في العالم العربي، وموقع «النساء في فضاء الإنترنت»، ومدونة «المحترف».

فـCyber Arabs»» ساهم بتقديم معلومات شاملة وسهلة الفهم بشأن الأمن الرقمي باللغة العربية، وإرشاد متابعيه إلى كيفية المحافظة على أمنهم أثناء استخدامهم لشبكة «الإنترنت»، ويحتوي الموقع على قصص يروي فيها الناشطون الصعوبات والمخاطر التي يتعرضون لها، والحلول التي ساعدتهم على تخطيها، ويحتوي على فيديوهات توضيحية لأهم برامج حماية أجهزة الحاسبات الإلكترونية، ومقابلات مع خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات، لتقديم نصائحهم لمستخدمي الشبكات الاجتماعية والمنصات الرقمية. ويُتيح الموقع المجال واسعاً لمشاركات المستخدمين في إثراء محتواه بالمقالات التي تدور حول تجاربهم في استخدام البرامج والتطبيقات، وذلك وفقاً لما ذكره الموقع.

وحول طرق الحفاظ على الأمن الرقمي للصحافيين الاستقصائيين، قدمت «الشبكة العالمية للصحافيين الاستقصائيين» مجموعة من النصائح على موقعها مثل، عدم الاعتماد على مزودات خدمات البريد الإلكتروني، خصوصاً إذا كان الصحافي مسافرا إلى بلد معروف بالتجسس على وسائل الإعلام، وتثبيت برنامج الحماية من الفيروسات لتحفظ جهازك الشخصي ومعلوماتك من البرمجيات الخبيثة التي ستعطل جهازك عن العمل، واستبدال أجهزة الحاسب الآلي القديمة التي تفتقر للإجراءات الأمنية، لأنها قد تعرض مستخدميها لمخاطر أكبر، واستخدم برامج للحماية من الفيروسات، وعدم الضغط على أي ملفات مشبوهة.

وحققت مدونة «المحترف للمعلوميات» للكاتب أمين رغيب، شهرة كبيرة في الوطن العربي، وذلك من خلال المحتوى التقني الذي تزود به المستخدمين، وقناة المدونة على موقع «يوتيوب» التي بلغ عدد مشاهديها أكثر من 3 ملايين مستخدم، كما حققت صفحة الموقع على «فيسبوك» أكثر من مليوني مشاهدة. وقال رغيب، الكاتب المتخصص في تكنولوجيا المعلومات لـ«الشرق الأوسط»، «ساهمت المدونة في إثراء المحتوى الرقمي لشبكة الإنترنت بالمعلومات التقنية التي تُلقي الضوء على طرق حماية أجهزتنا من البرمجيات الخبيثة، وأهم التطبيقات التي يجب علينا الاستفادة منها، وأهم المزايا المتحققة من استخدام البرامج المتنوعة، وخطوات تنزيل البرامج، وطرق متنوعة للاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق الدخل، وكيفية استرجاع حساباتنا المعطلة على الشبكات الاجتماعية»، مضيفاً «أحرص على تقديم محتوى تقني مختلف عما تقدمه المواقع الأخرى، وذلك من خلال توظيف الوسائط المتعددة في تبسيط الموضوعات التقنية لجذب أكبر شريحة ممكنة من الشباب»، موضحاً «منذ إنشاء المدونة عام 2009 وأنا أحرص على تثقيف الشباب العربي الشغوف بعالم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وذلك من خلال استقصاء معلوماتي من المصادر الموثوقة، وتجربة ذلك بنفسي».

وترى نهى لملوم، مدرب سلامة مهنية بالاتحاد الدولي للصحافيين، أن «هناك العديد من الأدوات التي تساعد الصحافي على تأمين عمله ووجوده على شبكة الإنترنت، منها ما هو بسيط للغاية مثل تأمين كلمات المرور وجعلها أكثر تعقيداً باستخدام حروف ورموز وأرقام، وعدم استخدام نفس الكلمة لأكثر من حساب، وعدم استخدام كلمات متشابهة يمكن تخمينها بسهولة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»، «يجب على الصحافي تحديث نسخة (الويندوز) المستخدمة، ونسخة نظام التشغيل الخاصة بجهازه المحمول، بالإضافة إلى امتلاك مضاد للفيروسات على الهاتف، وجهاز الكومبيوتر الشخصي، وعدم تبادل فلاشات الميموري مع الآخرين»، موضحة «يجب على الصحافيين تفعيل خاصية المصادقة الثنائية لتأمين حساباتهم على الشبكات الاجتماعية، ويجب على الصحافي عدم فتح أي رسائل نصية، أو مرئية واردة من بريده الإلكتروني؛ إلا بعد التأكد من المرسل، وصيغة الملف المرفق... وأنصح الصحافيين بعمل نسخ من المواد الصحافية المهمة خشية فقدانها».

وحول سبل الحفاظ على أمننا الرقمي. أشارت نهى إلى أنه «يجب الانتباه إلى إيقاف خاصية التحميل التلقائي للصور والفيديوهات التي نعتاد على استخدامها سواء من مواقع التواصل الاجتماعي، أو تطبيق (واتساب) الذي أصبح على كل أجهزتنا المحمولة، لأن الصور والفيديوهات التي نقوم بتحميلها قد تحتوي على برمجيات خبيثة، تسهل على (الهاكرز) اختراق بياناتنا الشخصية، ويجب عدم الضغط على روابط دون التأكد من هوية المرسل حتى لا نتعرض لسرقة حساباتنا الشخصية بسهولة».

وتنصح نهى الصحافيين الميدانيين والاستقصائيين بـ«عدم مشاركة بياناتهم، ومعلوماتهم الشخصية على شبكة الإنترنت لأنهم قد يخضعون للتهديدات من جراء نشر قصصهم، وتتبع تحركاتهم»، مشددة على أنه «يجب أن يتأكد الصحافيون من سلامة تطبيقات الهواتف المحمولة قبل تنزيلها، وذلك من خلال معرفة عدد المستخدمين للتطبيق وتقييمهم له، والصلاحيات التي يطلبها التطبيق، فإذا كان تطبيق خاصاً بتعديلات نصوص، وطلب إذن للحصول على فتح الكاميرا، والحصول على صور، وفيديوهات، وأرقام الهاتف، فلا بد من البحث عن تطبيق آخر».

قد يهمك ايضا:

"سكاي نيوز عربية" تطلق مجموعة جديدة من البرامج

ريا أبي راشد تحتفل مع ابنتها بالكريسماس عبر إنستغرام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائمة بأبرز المنصات جديدة التي تعزز مهارات الصحافيين وتمدهم بالمعلومات قائمة بأبرز المنصات جديدة التي تعزز مهارات الصحافيين وتمدهم بالمعلومات



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم

GMT 08:43 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

إيمان العاصي ضيفة "افصل واسمع"

GMT 14:08 2013 الإثنين ,11 شباط / فبراير

فيلم "زيرو"عنف المدينة ولغة العنف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates