تفاقم خسائر القناة الثانية 2m يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البرلماني عمر الفاسي يتقدّم بسؤال كتابي إلى وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج

تفاقم خسائر القناة الثانية "2M" يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تفاقم خسائر القناة الثانية "2M" يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها

القناة الثانية (2M)
الدارالبيضاء - فاطمة القبابي

اجتمع مستخدمو القناة الثانية (2M) في عين السبع في الدارالبيضاء، للتداول بشأن ما تشهده القناة الثانية من صعوبات مالية كبيرة، ومن ضغط متزايد على رأسمالها البشري، فضلا عن تقادم تجهيزاتها، وتوقف عجلة الاستثمار بها في المغرب.

وكشف مصدر مطلع أن وضعية القناة الثانية (2M)، لازالت تشهد صعوبات مالية تتفاقم يوما بعد يوم، وذلك بعدما تجاوزت خسائرها المالية المسجلة حاليا رأسمال شركة "صورياد دوزيم"، وأوضح مستخدمو القناة أنها لا تتحمل مسؤولية الأزمة المالية التي تتخبط فيها شركة صورياد، محملين المسؤولية بذلك إلى الإدارة العامة بكل مكوناتها، ورئاسة الشركة ومجلسها الإداري، والحكومات المغربية المتعاقبة، وكذلك وزارتي الاتصال والمال، الممثلتان في المجلس الإداري بأربعة متصرفين منذ سنة 1996، ومشيرين إلى أنهم يثمنون التوصيات الصادرة عن مجلس جطو، والقاضية بالتدخل العاجل للحكومة من أجل تسوية الوضعية المالية للشركة.

وأعربت نقابة مستخدمي القناة الثانية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للعمل، عن استنكارها لصمت بعض المسؤولين رغم ما وصفته بـ"الكم الهائل من الإشاعات التي تساهم في خلق أجواء مشحونة تبعث على الإحباط وتنعكس سلبا على العاملين في القناة ومردوديتها"، مشيرة إلى أن ذلك يبعث على الريبة لدى شركائها وكل المتعاملين معها.

وتقدم البرلماني، عمر الفاسي، عن فريق العدالة والتنمية بسؤال كتابي إلى وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، خاصة بعد التقرير الأسود الذي رسمه المجلس الأعلى للحسابات عن الوضعية المالية للقناة، وكان وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج قد أكد أن "الوضع المالي للشركة مقلق"، مسجلا أن "هناك عجزا ماليا منذ سنة 2008، إذ تم تخفيض رأسمال الشركة سنة 2012 بمبلغ 282 مليون درهم، ثم خفضه بـ 302 مليون درهم".

وكشف المجلس الأعلى للحسابات، في آخر تقرير له، أن "الدولة لم تبرم مع صورياد إلا عقد برنامج واحد لفترة 2010-2012  بالتزامن مع بدء تنفيذ دفتر التحملات الثاني، مع مساهمات مالية ممنوحة قدرت بـ 80 مليون درهم سنة 2010، و55 مليون درهم سنة 2011، و35 مليون درهم سنة 2012"، مؤكدا أَن الدولة قدمت لـ"صورياد" منحا في غياب عقود برنامج، وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، مصطفى الخلفي٬ قد أكد أن الواقع المالي لشركة صورياد دوزيم يبعث على القلق، مبرزا أن رأس مال الشركة الذي كان يساوي 302 مليون درهم٬ انخفض إلى 21.7 مليون درهم خلال سنة 2012٬ مسجلا بذلك انخفاضا يقدر ب 93 في المائة، في وقت يُرتقب أن تسجل "صورياد دوزيم" سنة 2012 خسارة بقيمة 63 مليون درهم (6 مليارات و300 مليون سنتيم).

وأشار المجلس إلى أن أخطر ما يهدد القناة الثانية هو عدم ضبط رقم معاملتها، وكان ذلك خلال مهمة مراقبة تدبير "صورياد" سنة 2009، مضيفا أنه قيّم الخصم الممنوح من طرف الوكالة من سنة 2004 إلى سنة 2007 بـ52.7 ملايين درهم، أي ما يعادل 31.6 في المائة من الناتج الصافي المحاسبي للسنوات الماضية.

وأوضح تقرير المجلس أن الدولة أبرمت مع "صورياد" عقد برنامج واحد ينظم الفترة الممتدة ما بين سنتي 2010 و2012، وينص على أن التزامات الدولة تناهز 170 مليون درهم، مسجلا أن بعض التزامات "صورياد" لم تتحقق، خاصة في ما يتعلق بالاستثمارات التي لم تتجاوز 52.3 في المائة، ويذكر أن مؤسسة ماروك متري كانت قد أكدت أن نسب مشاهدة القناة الثانية تراجع بشكل مهول خلال أبريل سنة 2016، ولم تحقق القناة سوى 26.4 بالمائة من المشاهدات وهي نسبة تراجع غير مسبوقة في تاريخ القناة التي تعتمد على المسلسلات المدبلجة بشكل كبير لجلب المتتبعين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاقم خسائر القناة الثانية 2m يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها تفاقم خسائر القناة الثانية 2m يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 19:36 2013 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الطاقة المتجددة ترفع الآمال بتحقيق عوائد

GMT 20:07 2015 الأربعاء ,19 آب / أغسطس

تتويج فرح يوسف ملكة جمال سورية في أميركا

GMT 18:11 2012 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الفن أسيرا للأزمنة"معرض لأعمال تشكيلية

GMT 05:13 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

بعد الفوز على الكونغو بهدفين أحرزهما النجم محمد صلاح

GMT 01:07 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

هاتف A91 من Oppo بمواصفات متطورة وسعر منافس

GMT 01:32 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

بول بوجبا يخضع لجراحة ويغيب عن مانشستر لمدة شهر

GMT 14:14 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

النشاط البدنى لكبار السن يحميهم من أمراض القلب

GMT 01:54 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على سعر الدرهم الاماراتى مقابل الجنيه استرليني الأحد

GMT 12:44 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

كيم كارداشيان ترتدي التصاميم الأقرب إلى قلبها

GMT 01:09 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

طريقة سهلة لتحضير الدجاج مع صلصة البرتقال

GMT 17:11 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يعزّي في وفاة محمد بن أحمد الحبتور

GMT 21:35 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

مصر في مباحثات مع بنك أبوظبي الأول بشأن برامج تحوط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates