أبو ظبي للتعليم يُطلق نظام التخطيط المهني للطلبة
آخر تحديث 06:29:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يساعد طلبة الإمارة في اختيار التخصصات

"أبو ظبي للتعليم" يُطلق نظام التخطيط المهني للطلبة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبو ظبي للتعليم" يُطلق نظام التخطيط المهني للطلبة

مجلس أبوظبي للتعليم
أبوظبي – صوت الإمارات

كشف مجلس أبوظبي للتعليم عن إطلاق نظام التخطيط المهني، لمساعدة طلبة التعليم العام والجامعي على اختيار وظائفهم المستقبلية، عن طريق تحليل شخصياتهم وميولهم وتصنيفهم وفق ستة أنماط، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا تدريب 5000 طالب وتعريفهم باحتياجات سوق العمل المستقبلي في الإمارة.

وأعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن تخريج الدفعة الأولى من المرشدين الوظيفيين، في الجامعات والمدارس التابعة للمجلس، ضمن مشروع الارشاد الوظيفي، والبالغ عددهم 37 أخصائيًا من مختلف الجامعات والكليات ومدارس الحلقة الثالثة، مشيرًا إلى أن الخريجين تم تدريبهم على برنامج مكثف ومعتمد دوليًا لمدة شهرين بهدف إعدادهم كمستشارين وظيفيين.

وأوضح المجلس أن نظام التخطيط الوظيفي يتميز بالمرونة بما يتوافق مع احتياجات وقدرات الطلبة، ويتيح خيارات وظيفية تتلاءم مع اهتماماتهم ومهاراتهم وأهدافهم، ويعد الطلبة قائمة بالتخصصات المرغوبة لتحديد الخيارات الوظيفية المناسبة لهم، ويمكنهم مشاركة ملفاتهم الإلكترونية كحافظة لسيرهم الذاتية والخطابات التقديمية والمراجع وغيرها، كما أنه يسهل عملية الانتقال إلى سوق العمل، إضافة إلى متابعة الطلبة لخياراتهم المتعلقة بالتخصصات أو الوظائف، ويهدف النظام إلى تمكين طلبة قطاع التعليم العالي من توجيه مسار مستقبلهم، وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية.

وتضمن البرنامج تدريبًا عمليًا مكثفًا على أيدي مدربين دوليين معتمدين للتطوير المهني، تلاه ستة أسابيع من التدريب الالكتروني، إضافة إلى عمل مشروعات تدريبية تضمنت كيفية إنشاء مراكز تدريب مهني في كل جامعة من الجامعات المشاركة.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في المجلس، الدكتور محمد يوسف بني ياس، أهمية وجود مستشارين مهنيين معتمدين دوليًا يعملون لدى مؤسسات التعليم العالي في الإمارة، لتقديم المشورة للطلبة بشأن تطور مساراتهم الوظيفية والمهنية، مشيرًا إلى أن معلمي المدارس، الذين تم تدريبهم، سيعملون على توجيه الطلبة الى اختيار فرص التعليم والتخصصات المهنية المناسبة لاهتماماتهم وتحقيق أهدافهم التعليمية.

وذكر إن المجلس ينظم حاليًا 50 جلسة تعريفية حول مبادئ الإرشاد الوظيفي تستهدف 5000 طالب وطالبة بمؤسسات التعليم العالي وطلبة مدارس الحلقة الثالثة، علاوة على 600 عضو بالهيئات التدريسية والإدارية بالجامعات والكليات، لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة لمسيرتهم العلمية والعملية.

وأشار بني ياس إلى حرص المجلس على تعريف الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية والمعلمين بنظام الإرشاد الوظيفي، وكيفية التواصل مع مستشاري الارشاد الوظيفي، الذين يؤدون دوريًا رئيسًا ومحوريًا في توجيه الطلبة ومساعدتهم على اتخاذ القرارات السليمة لاختيار التخصصات المناسبة لهم، ليصبحوا كوادر بشرية تتميز بالطموح وحب العمل والسعي للأفضل، ورفع مستويات المشاركة في سوق العمل العالمية الذي يتميز بالتنافسية الشديدة.

وأفاد خريجو الدورة الأولى للمرشدين الوظيفيين، بأن الدورة ركزت على كيفية تطوير مهارات الطلبة، ومساعدتهم في اختيار تخصصاتهم التي تتناسب مع ميولهم المهنية، وذلك من خلال ستة أنماط تشمل جميع المهن الحالية والمستقبلية، وتضم النمط الواقعي، والتحليلي، والفني، والنمطي، والمغامر، والمبدع.

وبين الخريجون محمد عطية، ومصطفى الصباح ومحمد أحمد: "كل جامعة لها كود على نظام التخطيط المهني الذي أنشأه مجلس أبوظبي للتعليم، ومسجل على هذا النظام جميع طلبة الإمارة، ومن خلال هذا النظام يقوم كل طالب بالإجابة عن بعض الاسئلة التي من خلالها يتم تحليل شخصيته وميوله وتصنيفه وفق الأنماط الستة".

وأضافوا "نقوم بالتواصل مع الطلبة عقب أدائهم الاختبار، ومساعدتهم على فهم ميولهم والمهن التي تندرج تحت هذا النمط من الميول، تمهيدًا لالتحاقهم بسوق العمل مستقبلًا، ما يوفر عليهم جهد البحث والتجريب والالتحاق بمهن لا تتوافق مع ميولهم ومهاراتهم، كما أن نظام التخطيط المهني يساعد الطلبة على اختيار تخصصاتهم الجامعية والبرامج الأنسب لهم لدراستها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو ظبي للتعليم يُطلق نظام التخطيط المهني للطلبة أبو ظبي للتعليم يُطلق نظام التخطيط المهني للطلبة



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates