تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل
آخر تحديث 01:57:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بقيمة 2.2 مليون درهم يتم استلامهم على دفعتين

تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل

جامعة الإمارات
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أكد وكيل كلية العلوم في جامعة الإمارات الدكتور أحمد مراد إنه يتوقع إنجاز المركز الوطني للمياه في الجامعة تسعة مشاريع بحثية على مراحل نهاية العام المقبل 2016، ومن أبرزها مشروع لتقييم أثر التغيرات المناخية في تغذية المياه الجوفية وآخر لتحليل متبقيات النفايات الطبية والعضوية في المياه المعالجة ومياه الشرب في إمارة أبوظبي وثالث لتطوير واختبار نموذج للنخيل للحفاظ على المياه في الإمارات، كما يتبنى المركز مشروعا لاستخدام المواد المتناهية الصغر (النانو) في المياه المحلاة، وآخر لاختيار نباتات تتحمل المياه المالحة من خلال الزراعات المائية (الاكوابونيك) ومشروعا لإعادة استخدام المياه المعالجة في المناطق الجافة من خلال تصميم أنظمة التعرف على حساسية المياه في المناطق الحضرية.

وأوضح ان هذه المشاريع حصلت على تمويل بقيمة 2.2 مليون درهم من جامعة الإمارات على دفعتين، لافتا إلى ان المركز يتبنى بالإضافة الى ذلك مشروعا بحثيا لتطوير ميزانية مائية ديناميكية لإمارة أبوظبي بالتعاون مع جامعة ليدز البريطانية، تموله هيئة البيئة في أبوظبي من المتوقع إنجازه مطلع العام المقبل.

وأعلن وكيل كلية العلوم في جامعة الإمارات  الدكتور احمد مراد إن المركز يرمي الى تحقيق مجموعة من الأهداف تتضمن تطوير استراتيجية البحث العلمي في الدولة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في إدارة المياه الجوفية، تطوير تكنولوجيا التحلية ومعالجة مياه الصرف الصحي، تحسين جودة المياه لجميع القطاعات، والتعاون مع الجهات المختلفة من أجل تطبيق الاستراتيجية البحثية لجامعة الإمارات، مشيرا إلى أن المركز يهدف الى تقديم الاستشارات الفنية لكافة الجهات المعنية، وتطوير مبادئ للإدارة المستدامة لمصادر المياه بالتعاون مع الشركاء المعنيين في القطاعات والجهات العلمية البحثية الوطنية والدولية وتشجيع البحث العلمي التطبيقي والأساسي والمساهمة في نقل التكنولوجيا والابتكار ودعم مشاركة الطلبة في المشاريع البحثية المتعلقة بالمياه وتفعيل التعاون بين الباحثين في الداخل والخارج وإقامة المناسبات والفعاليات ذات الصلة.

وأوضح الدكتور مراد أن المركز الوطني للمياه يضم ثلاث وحدات رئيسية تشمل جودة المياه، وتكنولوجيا المياه وإدارة المصادر والنظام البيئي. ويشارك في إدارة وتشغيل المركزلاربع كليات عملية تشمل كلية العلوم، وكلية الهندسة، كلية الأغذية والزراعة وكلية الطب والعلوم الصحية، لافتا إلى أن المركز يتمتع ببنية تحتية قوية يستمدها من وجوده في جامعة الإمارات حيث توجد مجموعة من المختبرات والمعامل العلمية المتقدمة تجعلها دعامة أساسية وركيزة للبحث العلمي بوجه عام.

 ولفت إلى أن المركز يمتلك إضافة الى هذه المقومات البحثية المتقدمة محطة لقياس معدلات الأمطار، وأجهزة حديثة لقياس منسوب المياه الجوفي، وجهاز متعدد القياسات للعمل الحقلي، وجهاز الضغط للتربة السطحية والمياه الجوفية الضحلة بالإضافة الى جهاز البرميمتر الثابت لقياس النفاذية.

وحول الشركاء الاستراتيجيين أوضح مراد ان بلدية مدينة العين تأتي على رأس هؤلاء الشركاء باعتبارها الشريك الاستراتيجي الأول ويأتي بعد ذلك الشركاء الأكاديميون الإقليميون كجامعتي السلطان قابوس، والخليج العربي، ثم الشركاء الأكاديميون العالميون كجامعات دريسدن الألمانية، وغرب إنجلترا، وليدز، وكشركتي بوير الألمانية، وجايجون الألمانية ويعد المركز عضوا فعالا في الشبكة الدولية للمياه التي تضم جامعة غرب إنجلترا في بريستول البريطانية وجامعة أريزونا الأميركية وجامعة مونيش بجنوب افريقيا.

وردا على سؤال حول المقومات البحثية الأخرى المتفردة بالمركز، أكد مراد أهمية المختبر المتنقل في المركز الوطني للمياه كونه الأول من نوعه في الدولة ويسهم في تحسين القراءات الحقلية للمياه الجوفية وتوفير نتائج العينات انيا في الحقل وتشمل التحاليل العناصر الفيزيائية والكيميائية للمياه. ويتألف الجهاز من تقنية حديثة لقياس درجات الحرارة والملوحة وتقنية أخرى لقياس منسوب المياه الجوفية وبعض التقنيات الأخرى الحديثة للقياسات الميكروبيولوجية.

وأشار إلى أن المركز الوطني للمياه في جامعة الإمارات يضم نخبة من الباحثين المتميزين في الكليات الجامعية المعنية وخبراء المياه والبحث العلمي والتعليم والتدريب وغيرهم من المتخصصين بمجال تقديم الاستشارات العلمية والفنية بمجال مشكلة المياه ويضم المركز عددا من الكفاءات العلمية في مجال المياه الذين يقدمون الاستشارات الفنية والإسهامات البحثية والمهارات والقدرات اللازمة في هذا المجال خاصة تلك التي يحتاجها طلبة برامج البكالوريوس والدراسات العليا ذات الصلة بمشكلة المياه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates