خمسة مستويات لتصنيف أداء المعلمين في أبو ظبي
آخر تحديث 00:52:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أبو ظبي للتعليم" حدد أربعة معايير لتقييمهم

خمسة مستويات لتصنيف أداء المعلمين في أبو ظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خمسة مستويات لتصنيف أداء المعلمين في أبو ظبي

مجلس أبوظبي للتعليم
أبوظبي – صوت الإمارات

حدد مجلس أبوظبي للتعليم خمسة مستويات لتصنيف المعلمين بعد تقييمهم، تتضمن "مرحلة التأسيس الأوّلي، والتأسيس، والارتقاء، والتمكين، والإتقان".

وأكد مصدر في المجلس أن مديري المدارس يتحملون مسؤولية تقييم المعلمين ورؤساء الأقسام في مدارسهم، ويُستخدم نظام تقييم الأداء الإلكتروني التابع للمجلس.

وأوضح أن سياسة التقييم، التي تم إقرارها هذا العام تقوم على أربعة معايير، تشمل معيار المهنية ويتضمن التعبير عن الذات، وتطوير الأداء، والتعاون والقيادة، ومعيار المنهج ويتضمن المعرفة التربوية، واستخدام مصادر التعلم، والتخطيط والإعداد، والتقويم، والمعيار الثالث الفصل الدراسي، ويتضمن أساليب التدريس والتعلُّم الفاعلة، والتعلم المتمايز، وإدارة الفصول، وإيجاد بيئة تعلُّم آمنة، والمعيار الأخير خاص بالمجتمع، ويتضمن العلاقات مع أولياء الأمور، وإعداد التقارير، ومهارات التواصل، والمجتمع المحلي، لافتًا إلى وجود مؤشرات أداء من أجل قياس كل معيار، وأدلة مؤكدة من شأنها توضيح ما يجب فعله داخل الفصل، إذ يهدف المعلم إلى إتقان استراتيجيات التدريس والتعلم الموجهة للطلبة على أعلى المستويات الممكنة.

وقسمت سياسة التقييم عملية تصنيف المعلمين عقب تقييمهم، إلى خمسة مستويات، تبدأ من الأدنى إلى الأعلى، وتتضمن مرحلة التأسيس الأوَّلي، التي تشير إلى أنه لا يتسنى للمعلمين الوفاء بمؤشرات قياس الأداء، أو يتسنى لهم الوفاء ببعضها فقط، بمستوى غير متقدم. وفي هذه المرحلة يكون المعلم بحاجة إلى الدعم من أجل تحسين الأداء حالًا عبر تنفيذ خطة تطوير أداء. والثانية مرحلة التأسيس، ويصل فيها المعلم إلى مستوى مُرْضٍ، لكنه يتطلب القيام حالًا بتحسين الأداء في بعض المجالات ذات الأهمية القصوى للطلبة. ويتسنى للمعلم في هذه المرحلة الوفاء جزئيًّا ببعض مؤشرات قياس الأداء. وتعقبها مرحلة الارتقاء، وفيها يصل المعلم إلى مستوى أداء جيد حيث يستطيع تحديد المجالات التي يمكنه تحسين الأداء من خلالها، ويصبح المعلم في هذه المرحلة مسؤولًا بصفة شخصية عن تطوير أدائه لبلوغ المستوى التالي.

وتشير مرحلة التمكُّن إلى أن المعلم وصل إلى مستوى أداء جيد جدًا؛ حيث يستطيع الوفاء تمامًا بمعظم مؤشرات الأداء بدرجة عالية، والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الإتقان، وتعني وصول المعلم إلى مستوى متفوق من الأداء العالمي؛ حيث يستطيع الوفاء تمامًا بجميع مؤشرات الأداء بدرجة عالية للغاية. وأوضح المصدر أنه بناءً على مستوى الأداء، يقوم مدير المدرسة بتقديم ملاحظاته للمعلم رسميًا؛ كما يعمل المدير بالتعاون مع رؤساء الأقسام على تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها خلال العام الدراسي، ووضع خطة لتطوير الأداء الفردي لكل معلم، بحيث تحدد هذه الخطة كيفية تطوير المعلمين لأدائهم بالتوافق مع معايير المعلمين المهنية.

وأشار إلى أن المعايير المهنية لمديري المدارس تتمثل في خمس نقاط أساسية، تمثل جميعها دور المدير، وتتضمن القيادة الاستراتيجية، وقيادة عملية التعليم والتعلُّم، وقيادة المؤسسة التعليمية، وقيادة الأفراد، وقيادة المجتمع، لافتًا إلى أن مديري المجموعات المدرسية هم من يقيمون أداء مديري المدارس طبقًا لتلك المعايير؛ وبمساعدة مدير المجموعة يقيم المديرون نوابهم باستخدام المعايير ذاتها، مع إدراكهم اختلاف دور مساعد المدير عن المدير نفسه، وتمثل تلك التقويمات أساسًا لخطة تطوير المدير ونائبه مهنيًا للعام المقبل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خمسة مستويات لتصنيف أداء المعلمين في أبو ظبي خمسة مستويات لتصنيف أداء المعلمين في أبو ظبي



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates