رئيس جامعة تورنتو يؤكد انبهاره بالتحولات الهيكلية في دولة الإمارات
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في محاضرة حول "الاقتصاد الرقمي" استضافها مجلس محمد بن زايد

رئيس جامعة تورنتو يؤكد انبهاره بالتحولات الهيكلية في دولة الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس جامعة تورنتو يؤكد انبهاره بالتحولات الهيكلية في دولة الإمارات

جامعة تورنتو
أبوظبي - صوت الإمارات

استضاف ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مجلس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قصره في البطين في أبوظبي المحاضرة التي ألقاها رئيس جامعة تورنتو،دون تابسكوت  بعنوان "الاقتصاد الرقمي"، وشهد المحاضرة رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان ورئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، الشيخ حامد بن زايد آل نهيان وعدد من الشيوخ والوزراء، وكبار المسؤولين، وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وأكد البروفيسور جون تابسكوت أن التحولات الهيكلية التي أحدثتها حكومة دولة الإمارات في أنماط تقديم الخدمات والاعتماد على المشاريع الاقتصادية الرقمية، والتي تدعمها صناديق دعم مشاريع الشباب كصندوق خليفة للمشاريع، وظهور شركات استشارية تعمل بنظام المنصات الرقمية كشركة مبادلة، إضافة إلى الجهود والمبادرات البحثية على صعيد إيجاد مصادر طاقة نظيفة، تعد أمرا مذهلاً وتغييرا مبهرا يستحق التوقف عنده.

وأضاف تابسكوت أن الإمارات تملك قناعات راسخة في قدرة الشباب على إحداث التغيرات الكبرى، والانتقال بالإمارات من مجتمع يعتمد على اقتصاد الموارد إلى اقتصاد معرفي ملهم، تطل من خلاله مفاهيم الاستدامة والريادة، وقال: «على الرغم من ارتفاع تكلفة التغير التي تقودها قيادة الإمارات إلا أنكم تمضون إليه بشكل مبهر».

وأكد أن الأفكار التي تنطلق منها قيادات دولة الإمارات تتطلب مواكبة ومشاركة شعبية ومؤسساتية لترجمتها، مشيرا إلى أن التحولات النوعية التي يفرضها عصر التكنولوجيا الرقمية يوجب على الجميع الإلمام بالتكنولوجيا واستخدامها بصورة شخصية، من منطلق تحمل المسؤولية، في زمن لا يعترف إلا بالتحولات السريعة المتقنة، مشيراً إلى أن الوعي يجنبنا الإرتكان إلى المعتقدات المسبقة حول مخاطر التكنولوجيا، ومقاومة آثارها السلبية.

وأشار إلى أن افتتاح مستشفى يعمل وفق أفضل ما وصلت إليه البشرية في مجال الطب الرقمي "مستشفى كليفلاند"، يشير بوضوح إلى توجهات أبوظبي الثابتة، ووعيها الراسخ بأن عالم الغد لن يعترف إلا بمن يستطيع مواكبة ما وصفه بالـ "تسونامي الرقمي" الذي سيجبر الجميع على التغيير، مؤكداً أن صندوق خليفة لدعم المشاريع يعد مبادرة مهمة، لما توفره من حلول لإشكاليات التمويل ورواد الأعمال.

وخلص البروفيسور إلى 6 عوالم رئيسة، ساهمت في تشكيل ما بات يشبه "تسونامي رقمي" هي قنوات التواصل الاجتماعي، والإنترنت الجوال أو المتنقل، وظهور ما يعرف بالبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، أما العامل الخامس فهو الحوسبة السحابية، وانتهى تابسكوت عند الإنسان الآلي، معتبراً إياه عنصرا سادسا متمماً للعناصر السابقة.

وأوضح بأن أكثر من ملياري شخص يتفاعلون مع مواقع التواصل الاجتماعي، في حين سيصل عدد المستخدمين الذي يحملون كمبيوترات خارقة في جيوبهم إلى 6 مليارات شخص، في غضون عقد من الزمن. وحول تأثير ضخامة البيانات التي تستقبلها الشبكة العنكبوتية، أشار تابسكوت إلى أن حجم البيانات التي نقوم بتخزينها كل 12 ساعة، يعادل حجم البيانات المخزنة طيلة التاريخ الإنساني حتى عام 2003، مضيفا بأن مئات المليارات من الأشياء من حولنا ستتحول إلى أجهزة اتصال ذكية، في الوقت الذي سيتولى الإنسان الآلي "الريبوتات" تنفيذ كل ما نحتاجه من مهام وخدمات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس جامعة تورنتو يؤكد انبهاره بالتحولات الهيكلية في دولة الإمارات رئيس جامعة تورنتو يؤكد انبهاره بالتحولات الهيكلية في دولة الإمارات



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates