جامعة محمد الخامس في أبوظبي تبحث الرحلات الصيفية عند علماء الإسلام
آخر تحديث 14:23:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت حرصها على تقديم مادة علمية غنية لتكوين تصور متكامل

جامعة محمد الخامس في "أبوظبي" تبحث "الرحلات الصيفية" عند علماء الإسلام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة محمد الخامس في "أبوظبي" تبحث "الرحلات الصيفية" عند علماء الإسلام

جامعة محمد الخامس
أبوظبي ـ صوت الامارات

ناقشت الحلقة الثانية من موسم جامعة محمد الخامس أبوظبي "مصايف العلماء" موضوع الرحلات الصيفية عند علماء الإسلام، حيث أكد مدير جامعة محمد الخامس أبوظبي الدكتور خالد سالم اليبهوني، بأن "الموسم يهدف إلى تنفيذ رؤية القيادة الحكيمة في ترسيخ دور الجامعة في خدمة المجتمع بمختلف مكوناته وتسخير إمكانياتها الأكاديمية وكوادرها العلمية المتميزة في تقديم محتوى ثقافي متكامل يقدم إضافة نوعية للمشاهد".

العلم وإنتاج المعرفة
وأضاف: "اللجنة العملية المُشرفة على إعداد حلقات الموسم وتدقيقها حريصة على منح المشاهدين مادة علمية غنية ليتكون لديهم تصوراً متكاملاً عن أهم إنجازات العلماء والأدباء خلال فترة فصل الصيف وتبرز لهم مدى إصرارهم على التزود بالعلم وانتاج المعرفة باختلاف أزمنتهم وأحوالهم" مشيرا إلى أن حلقات الموسم قد تم انتقاؤها بعناية لتجيب عن تساؤلات المجتمع التي تتناول مختلف القضايا المعاصرة".
وأكد أستاذ في جامعة محمد الخامس أبوظبي الذي ألقى موضوع الحلقة الثانية من الموسم الدكتور نور الدين شوبد، أن "سبب اختياره للموضوع هو ما يحتويه الأدب والتاريخ من مصادر غنية توثق المسار العلمي لرحلات علماء المسلمين، مؤكدا حرص العالم على التزود بالمعارف والعلوم في الحل والترحال".

التدوين والتصنيف
وأوضح الدكتور نور الدين شوبد بأن "الرحلة قد أصبحت فناً من فنون الأدب العربي بعد أن كانت مذكرات ومدونات شخصية يدوّنها العلماء والرحالون لمجرّد الرواية والاستئناس والمتعة، وكانت لهذه العناية دوافع وأسباب جعلتهم يؤطرون هذا الجانب، ويخُصّونه بالتدوين والتصنيف".
وأضاف الدكتور شوبد بأن "كتب الرحلات تعد مصدرا ملهما يمكن القارء من السفر إلى مختلف البقاع من خلال تصفح أبوابها والوصف الدقيق الذي تقدمه للمعالم الجغرافية والتجمعات البشرية ووصف مسالك الرحلة أوصاف الأقاليم والشعوب وأنماط عيشها وعاداتها، وما يفصل بينها من أنهر وبحار وجبال وغيره مما يحسن وصفه ويستغرب للناظر والقارئ تصوره. كما تناولوا كذلك جانباً عظيماً من مظاهر العناية بالعلم والتعلم، ولقاء العلماء ومجالستهم. وغير ذلك"، وأوضح بأن "العديد من اللقاءات العلمية والفرصة المعرفية كانت تحدث خلال هذه الأسفار التي كان يقوم بها العالم".

خصائص رحلات العلماء
وأفاد الدكتور شوبد بأن "المتأمل في هذا النوع من المصنفات لرحلات العلماء سيلاحظ خصائص ومميزات تختلف بحسب الوجهة، والرفقة، والوقت المختار للرحلة فصلاً أو شتاءً، وغير ذلك من الظروف المحيطة والمؤثرة".
ولفت شوبد إلى أن "أهمية موضوع رحلات العلماء وما تحمله من تجارب وفوائد عظيمة، جعلت العلماء يخصصون كتبا ومؤلفات لدارسة مسالك العلماء خلال رحلاتهم، مشيرا إلى أن أهم من "أثار الفكرة من العلماء: المؤرخ الأديب ذو الوزارتين لسان الدين أبي عبد الله بن الخطيب (ت776هـ)، الذي ألَّف كتاباً بعنوان: "خَطْرَة الطَّيْف في رحلة الشتاء والصيف"، كما ألَّف محمد بن عبد الله الحسيني المولوي المعروف بـ كِبْرِيت (ت1070هـ) كتابا بعنوان: "رحلة الشتاء والصيف".

أسباب التدوين
وأوضح الدكتور شوبد أن "أسباب تدوين الرحلات المذكورة كانت وراء تنوُّع أنماط الرحلة وغناء محتواها، فنجد منها: الرحلة الدينية لأداء فريضة الحجّ، والرحلة العلمية لطلب العلم ولقاء العلماء، والرحلة التجارية، وغيرها من الأنماط والأشكال التي صيَّرت الرحلات مدونات أدبية لها مقامها بين الأصناف الأدبية الأخرى".
وخلص الدكتور نور الدين شوبد إلى أن "طلب العلم فضلا عن أداء فريضة الحجِّ والاستفادة من العلماء وتحصيل مصنفاتهم من الدوافع الرئيسة للرحلات العلمية، فقد عُدَّت الرحلة في طلب العلم من الممارسات التي دعا إليها الدين الإسلامي، وحثَّ المسلمين بالتعلم والرحلة في سبيل العلم فقال صلى الله عليه وسلَّم: «من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّلَ الله له طريقا إلى الجنَّة"".

وقد يهمك أيضا" :

رفع اسم وودرو ويلسون من كليتين في جامعة برنستون الأميركية

الإمارات تشارك في الاجتماع التنسيقي بشأن المنتدى العربي - الصيني

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة محمد الخامس في أبوظبي تبحث الرحلات الصيفية عند علماء الإسلام جامعة محمد الخامس في أبوظبي تبحث الرحلات الصيفية عند علماء الإسلام



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates