تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف دماغ الانسان لا تزال غير مستكشفة
آخر تحديث 03:18:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استخدام الشخص ليده اليمنى أو اليسرى له علاقة بالوراثة العائلية

تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف دماغ الانسان لا تزال غير مستكشفة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف دماغ الانسان لا تزال غير مستكشفة

تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف دماغ الانسان لا تزال غير مستكشفة
لندن - ماريا طبراني

إذا كان لديك خيار القدرة على الكتابة بكلتا يديك بدلًا من يد واحدة، فقد تعتقد أنّ هذا سوف يجعل من دماغك يعمل بشكل أسرع. هذه كانت المقدمة التي تبيعها الشركات حول العالم والمتخصصة بأنشطة تدريب الدماغ، التي تعد بأنّك إذا أصبحت ماهرًا يدويًا، فإنّ هذا يجعل الناس أسرع في الحساب أو حتى أفضل في الامتحانات.
ولكن الخبراء يرون أنّ الواقع أكثر تعقيدًا من هذا. وتشير الدلائل إلى أنّه لا توجد علاقة بين البراعة اليدوية ووظائف الدماغ. والسؤال المطروح: هل ترتبط البراعة اليدوية بزيادة في قوّة الدماغ، انه فعلاً سؤال معقد.
فقد أبلغ الخبراء MailOnline بأنّ الإجابة البسيطة عن السؤال هي أن تدريب الناس لتصبح ماهرة يدويًا لن يكون ذا فائدة كبيرة. والإنصاف، هو تفضيل استخدام يد واحدة على الأخرى، لا يزال واحدًا من أكبر أسرار علم الأعصاب.
الطريقة التي يعمل بها الدماغ مرتبطة بشكل أساسي مع "التحيز في النصف الغربي" وهي الطريقة التي تربط الوظائف المختلفة مع الجانب الأيسر أو الأيمن من الدماغ. ويعتقد بعض العلماء أنّ اختيار استعمال اليد اليسرى على اليمنى، يتأثر بطريقة تكوين الجانب الغربي من الدماغ في الرحم، عندما تشكّلت الهياكل الأساسية من الدماغ في البداية. واستخدام الشخص ليده اليمنى أو اليسرى له علاقة بالوراثة، ولكن العلاقة الوثيقة لا تزال غير واضحة.
وقال الدكتور جيوفاني سالا، وهو طبيب نفسي من جامعة "ليفربول"، الى موقع MailOnline: “من المؤكد أنّ هناك عاملًا وراثيًا، ومع ذلك، يبدو أنه عندما لم يكن هناك نمط وراثي واضح، يصبح التعرض للبيئة غير مؤثر". وهناك أيضًا حقيقة أنّ معظم أجهزة الكمبيوتر والمقصات والسكاكين، على سبيل المثال، مصممة للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.
وقال الدكتور سالا: "هذا هو السبب الذي يجعل الذين يستخدمون اليد اليسرى يميليون إلى أن يصبحوا أقل اجتنابًا: فهم يعيشون في عالمٍ مخصص للذين يستخدمون اليد اليمنى". وتابع، "هكذا يضطرون إلى استخدام يدهم اليمنى، أكثر مما يُضطر الذين يستخدمون يدهم اليمنى إلى استخدام يدهم اليسرى".
وبغض النظر عما إذا كان الشخص وُلد يستخدم يده اليمنى أو اليسرى، فهناك سؤال آخر محير، ما إذا كان الشخص الذي يستطيع الكتابة بكلتا يديهما يكون لديه قوة دماغية أفضل؟.
وتقترح بعض الشركات تدريب الدماغ لجعل الفرد ماهرًا يدويًا وزيادة قدرتهم الدماغية.
على سبيل المثال، استشارات القدرات الدماغية كلها، هو برنامج ثوري جديد لتدريب الدماغ، تم تطويره بوساطة مايكل لافري، الذي يصف نفسه بأنه" رائد في مجال علم الأعصاب والوظائف الدماغية".
وكتب خبير الأعصاب والكاتب الحر في صحيفة "الغارديان" البريطانية، مو كوستندي، من خلال مجموعة من التدريبات اليدوية الصغيرة، وتدريبات فن الخط، وتدريبات الذاكرة، فأنّها تعد بزيادة أدائك العقلي لتقوية ذاكرتك، والتغلب على القلق، وزيادة حدة تفكيرك، تغيير مزاجك، النوم بشكل أفضل، وأكثر بكثير من هذا".
وتابع: تشير العديد من المواقع أيضًا إلى أنّ تدريب نفسك على استخدام يدك غير المسيطرة، يمكن أن يطلق العنان للإبداع، ولكن إنّ كان صحيحًا أن بنية الدماغ ووظيفته يمكن تغييرها بشكل كبير من قبل خبرات جديدة وأنواع مختلفة من التدريب، فأنّ مسألة كيفية تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف الدماغ لا تزال غير مستكشفة إلى حد كبير. ويقول الباحثون، إنّ الأدلة تشير إلى أنّ المهارة اليدوية، والتي تُسمى أحيانًا مختلطة الإنصاف، يمكن أن يكون لها حتى تأثير معاكس.
وأخبر البروفيسور كلير بوراك، من جامعة ولاية بنسلفانيا، ومؤلف كتاب، "تجانب: استكشاف لغز اليسارية" MailOnline ، "بشكل عام، أظهرت الدراسات السكانية الكبيرة عدم وجود علاقة منتظمة بين الاختلافات في الإنصاف والاختلافات في الذكاء".
وتابع، إذا كان هناك أي شيء، استخدام كلتا اليدين مرتبطٌ به، فهو انخفاض مستويات الأداء الإدراكي، عند مقارنته بالأداء المعرفي لمستخدمي اليد اليمنى أو اليسرى فقط".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف دماغ الانسان لا تزال غير مستكشفة تأثير تدريب المهارات اليدوية على وظائف دماغ الانسان لا تزال غير مستكشفة



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates