طـلاب يبتكـرون قبّعـة ذكيـة تقيـس الغفـوة والإرهـاق
آخر تحديث 12:09:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للحد من حوادث السائقين ومراقبة التقلبات النفسية

طـلاب يبتكـرون "قبّعـة ذكيـة" تقيـس الغفـوة والإرهـاق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طـلاب يبتكـرون "قبّعـة ذكيـة" تقيـس الغفـوة والإرهـاق

طـلاب يبتكـرون "قبّعـة ذكيـة" تقيـس الغفـوة والإرهـاق
دبي – صوت الإمارات

ابتكر ثلاثة طلاب مواطنين قبّعة ذكية، "يمكنها تحديد مستوى الغفوة والإرهاق، وإعادة انتباه الشخص، للحد من الحوادث". ويمكن للقبّعة "قياس جودة أداء الموظفين في بيئة العمل، من خلال مراقبة موجات الدماغ، والتقلبات النفسية، وإعطاء مؤشرات عامة عنهم".
وأوضح الطلاب: راشد قباني، محمد الحسن، عبدالرحمن أبوطالب، الذين يدرسون في الصف الحادي عشر بمدرسة الاتحاد الخاصة، فرع جميرا في دبي، إنهم ابتكروا قبّعة ذكية يمكنها تحديد مستوى الغفوة للشخص، ومراقبة الإرهاق والتعب، عن طريق أجهزة استشعارية مخبأة داخل البطانة الداخلية للقبعة، ويتم جمع النتائج والبيانات، ومن ثم تسجيلها على تطبيق إلكتروني موصول بالقبّعة، يتابع موجات الدماغ والتغييرات واحداً تلو الآخر.
وذكروا أن الجهاز يترجم هذه النتائج، ويحوّلها إلى أرقام عددية، وكذلك إلى مخططات بيانية، بطريقة مبسطة تفيد مستخدم القبعة.
وعلّقت المعلمة المشرفة على المشروع، لارا شومان، بأن الطلاب أمضوا نحو أربعة أشهر من العمل الجاد، للخروج بابتكار نوعي غير مسبوق، يحتفظون بحق براءة اختراعه.
وتابعت: "نأمل من هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن تتبنى المشروع، وتدخله ضمن أدوات عمل سائقي الأجرة والشاحنات، للحد من الحوادث المرورية الناتجة عن غفوة السائقين وإجهادهم الزائد".
وأضافت: "ضمن مراحل التطوير التي ستدخل على القبّعة: إضافة خصائص تمكّنها من إيقاظ السائق وتنبيه الموظف برسائل صوتية، أو عن طريق الاهتزاز، بمجرد رصد مؤشرات تفيد بغفوة مرتديها أو شعوره بالإرهاق الشديد".
وذكرت شومان إن "تحديد مستوى الغفوة للإنسان، من خلال قبعة يمكن ارتداؤها في جميع الأوقات، يعد فكرة حديثة وعصرية، يمكن استخدامها كوسيلة للطيارين"، كما يعتبر "أداة مهمة لسائقي الشاحنات والحافلات والقطارات، ومركبات الأجرة".
وذكر نائب المدير العام لمدرسة الاتحاد الخاصة، فرع جميرا، سميح الخليل، أنه حرص - أثناء عرض المشروع - على أن يكون هو النموذج التجريبي للقبّعة، لتشجيع الطلاب، وحثهم على المزيد من التميز.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طـلاب يبتكـرون قبّعـة ذكيـة تقيـس الغفـوة والإرهـاق طـلاب يبتكـرون قبّعـة ذكيـة تقيـس الغفـوة والإرهـاق



أجمل إطلالات كيت ميدلتون بالفساتين "الميدي" الأحب إلى قلبها

لندن - صوت الإمارات
تشتهر دوقة كمبريدج بأناقتها الراقية، وتُعتبر الفساتين الميدي من بين أجمل إطلالات كيت ميدلتون على مرّ السنوات. ومن المتوقّع أن يظهر أفراد العائلة المالكية بشكل منفصل ومناسبات مختلفة، فكلنا كنا على ترقب حين تم بث مقابلة دوق ودوقة ساسكس مع أوبرا وينفري، أما الآن فمن المقرر أن يطل دوق ودوقة كامبريدج في برنامج مصوّر عبر قناة الـ"بي بي سي" للاحتفال بيوم الكومنولث. في كل عام، يُعتبر يوم الكومنولث يوماً ملكياً عظيماً يتم الإحتفال به من خلال خدمة تجري في "وستمنستر أبي" بحضور الملكة والعائلة الملكية بأكملها. لكن هذا العام وبسبب الإجراءات التي يفرضها فيروس كورونا، نترقّب إطلالة كيت ميدلتون والأمير ويليام عبر شاشة التلفزيون في برنامج مسجّل مسبقاً. لذلك نستذكر في هذا التقرير أجمل إطلالات كيت ميدلتون الراقية التي تألقت بها في...المزيد

GMT 16:41 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

أجمل موديلات فساتين سهرة بالترتر موضة خريف 2021
 صوت الإمارات - أجمل موديلات فساتين سهرة بالترتر موضة خريف 2021

GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates