نصائح فعالة للمدارس للاستفادة من البحوث لتحسين عملية التعليم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد انتشار الكثير من المفاهيم الخاطئة على كيفية استيعاب الأطفال

نصائح فعالة للمدارس للاستفادة من البحوث لتحسين عملية التعليم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نصائح فعالة للمدارس للاستفادة من البحوث لتحسين عملية التعليم

نصائح فعالة للمدارس للاستفادة من البحوث
لندن - كاتيا حداد

يجب على المدارس أن تجد طرقا فعالة لمساعدة المعلمين على فهم الآثار المترتبة على البحوث، من أجل معالجة المعلومات الخاطئة بشأن ما الذي يصلح في التدريس، وفي السنوات القليلة الماضية، ركزت المدارس أكثر على استخدام البحوث، وبخاصة في كيفية تعليم التلاميذ والآثار المترتبة على التدريس الفعال

. إن أحد الأسباب التي جعلت المعلمين بحاجة إلى مزيد من البحوث هو الرد على الكثيرمن المعلومات المضللة التي تأتي إليهم. حتى عندما يتعرض نهج تدريس ما بأنه غير صحيح، فإنه يمكنه الاستمرار في التأثير على كيفية عملنا.

 مثال على ذلك هو الهرم التعليمي، الذي يقوم على مخروط إدغار ديل للخبرة. و

هو الإطار النظري الذي لم يشر إلى التعلم ولكن سريعا ما جعل له شكله الخاص، كهرم تعليمي. ومعظم المعلمين قد مُنحوا معلومات على أساس هذا العمل - على سبيل المثال، أن التلاميذ يتذكرون فقط 5٪ مما قيل لهم ولكن 90٪ من ما يعلمونه للآخرين.

 وليس هناك - ولم يحدث قط - أي دليل يدعم هذه الادعاءات، ومع ذلك فإنها لا تزال تظهر في دورات التطوير المهني المستمر وتقديم المشورة للمعلمين. حتى عندما يكون الخطأ في الفكرة الأصلية معروفا؛ لقد التقيت الكثير من المعلمين الذين يقللون من الوقت الذي يقضونه في التحدث إلى الفصل نتيجة لذلك.

 ومثال آخر هو فكرة أن التلاميذ يجب أن يتعلموا وفقا لأسلوب تعلمهم. على الرغم من هذا التفكير الذي انتقد على نطاق واسع، فإن ما يصل إلى 93٪ من المعلمين في المملكة المتحدة البريطانية لا يزالون متمسكون بهذه الفكرة, عدد قليل من المدارس تخبر المعلمين بالتوقف عن تدريس أساليب التعلم المختلفة؛ حتى إذا توقفت عن ذكرها – لن يكون لها استخدام، ولكن ليس بالضرورة هذا الاعتقاد الكامن.

 تحديد ما الذي يجدي فعلا
وقد نشأت بعض هذه المشاكل لأن البحث في كثير من الأحيان يبدو أنه كان يتم إلى المعلمين وليس معهم.

وكما أشار كارل هندريك وروبن ماكفرسون، "لقد أعطي المعلمون إجابات على الأسئلة التي لم يطرحوها وحلولا للمشاكل التي لم تكن موجودة".

 عندما يتم إعطاء البحوث المفيدة للمعلمين، إنها عادة ما تكون قائمة من الاستراتيجيات المنفصلة من المنطق الأصلي. على سبيل المثال, استخدام عصي المصاصة في الفصول الدراسية، حيث يكون لكل تلميذ في الفصل رقم، وتكون هذه الأرقام هي أيضا مكتوبة على العصي - عند طرح سؤال، يختار المدرس عصا ويسأله للتلميذ. إن ما كان يستخدم أصلا كوسيلة لضمان عدم تجاوب التلاميذ من نفس الفئة دائما مع الأسئلة، تؤكد عليه الآن بعض المدارس باعتبارها الطريقة الوحيدة التي ينبغي بها طرح الأسئلة.
 هل هذا يعني أننا يجب أن نتخلى عن البحوث التعليمية؟ قد يكون هذا مغريا، ولكن كما كتب مدير المدرسة السابق توم شيرينغتون: "من المهم تطوير فهم البحوث التعليمية ونطاقها وقيودها. هناك رسائل قوية تخرج من التعقيد ".

 مشاركة المعرفة
لذلك كيف يمكن للمدارس والمعلمين العثور على البحوث التي لها صلة بهم، وتحديد ما هو صارم وتحديد كيفية تطبيقه؟ ويتمثل أحد الحلول الشائعة بصورة متزايدة في أن تستثمر المدرسة في دور القيادة البحثية. ويقول ماكفرسون: "يحتاج المعلمون إلى أن يكونوا على علم بالبحوث، ولكن ضغط عبء العمل يعني أنهم ليس لديهم الوقت لتتبع كل شيء". "يمكن لمرشد بحثي معين أن يصنف ما هو موجود ويتقاسم الأدلة الأكثر قوة لزملائه. وهذا يتجنب ازدواجية الجهود ويحسن تعلم التلميذ ".

 وكجزء من هذا الدور، تنشئ جايد سلاتر، مساعدة مدير المدرسة في مدرسة والتون الثانوية، نشرة إخبارية لتلخيص مجموعة من البحوث التربوية ومناقشة تطبيقه في الفصول الدراسية. كما تدير تدريبا داخليا اختياريا، مع إتاحة الفرصة للمعلمين للقيام بأبحاثهم الخاصة بشأن التدريس الفعال. وهذا يشجع المعلمين على الانخراط في أبحاث الآخرين والتفكير في ممارساتهم الخاصة.
 تستخدم مسؤولة التدريس والتعلم في مدرسة ويديان، جولي سميث، استراتيجية دراسة الدرس لتطوير ثقافة التعاون وتقييم التدريس الفعال.

وتقول: "إن اتباع نهج تعاوني لتخطيط الدروس والمراقبة يتيح لموظفينا أن يصبحوا أكثر انفتاحا وانعكاسا في مناقشاتهم". ثم تستخدم المدرسة ذلك لتقييم تدخلاتها المستنيرة بالأدلة وفهم ما يجدي.

 وفي الوقت نفسه، في أكاديمية سانت ليونارد في شرق ساسكس، ركز كريس دين على استراتيجيات فعالة للمساعدة في الذاكرة ومشاركة هذه النهج مع التلاميذ. ويتم تشجيعهم على استخدام تقنيات تستند إلى الممارسة المتباعدة والترميز المزدوج، ويثبطونهم من مجرد إعادة القراءة وتسليط الضوء على الملاحظات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح فعالة للمدارس للاستفادة من البحوث لتحسين عملية التعليم نصائح فعالة للمدارس للاستفادة من البحوث لتحسين عملية التعليم



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates