الحكومة الإماراتية تصدر دليلًا إلكترونيًا للتطوع المجتمعي في المدارس
آخر تحديث 19:49:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بهدف إشراك الطلبة وأولياء الأمور والجهات كافة حسب القواعد

الحكومة الإماراتية تصدر دليلًا إلكترونيًا للتطوع المجتمعي في المدارس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة الإماراتية تصدر دليلًا إلكترونيًا للتطوع المجتمعي في المدارس

وزارة التربية والتعليم الإماراتية
دبي ـ صوت الامارات

نشرت وزارة التربية والتعليم الإماراتية الدليل الإلكتروني للتطوع التخصصي والمجتمعي بالمدرسة الإماراتية على موقعها الإلكتروني، مستهدفة إشراك أفراد المجتمع في مبادراتها، بالإضافة إلى جعله مرجعًا للأعمال التطوعية كافة، حيث يمكن من خلاله تنفيذ المبادرات التطوعية، وإشراك الطلبة حسب النظم والمعايير المعتمدة لدى الوزارة، باعتباره يستهدف الدليل الميدان والعمليات المدرسية والطلبة وأولياء الأمور وكافة الجهات والشركاء الذين ينفذون أعمالًا تطوعية، كما يحتوي على مبادرات التطوع في المدرسة الإماراتية ويعمل على تعريف المتطوع بحقوقه وواجباته ومجالات التطوع.

وجاء هذا الدليل بما يتلاءم مع “الدليل الاسترشادي للتطوع في بيئة العمل للجهات الحكومية” إيمانًا بدور البيئة التربوية والتعليمية في تعزيز مفاهيم الوثيقة وأهدافها وأهميتها من حيث تعزيز القيم وتجديد ولاء الالتزام برؤى حكومتنا الرشيدة.

مجالس التطوع

وحددت الوزارة في الدليل 7 مبادرات ومشاريع للتطوع في المدرسة الإماراتية، من بينها مجالس التطوع، وتهدف لإتاحة الفرصة للتفاعل المباشر مع المتطوعين والاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم وتطوير البرامج والأعمال التطوعية وتناقش قضايا مختلفة عن التطوع وخدمة المجتمع وتطرح أفكارًا ومبادرات يمكن تطبيقها وتقدم حلولًا للتحديات التي تواجه التطوع.

اقرأ ايضاً :

جامعة أسيوط تقرر تحول المقرر الدراسي من ورقى إلى إلكتروني

 

والمبادرة الثانية هي أندية التطوع، وهي مشروع قائم بمدارس الدولة حيث يتم إنشاء نادٍ للتطوع بكل مدرسة يخدم برامج التطوع والمشاريع والفعاليات القائمة بالمدرسة والمبادرات التطوعية في الدولة حسب الأطر والأنظمة الواردة في الدليل.

مسارات

والمبادرة الثالثة هي التطوع التخصصي وهي مجموعة من المسارات الموجهة والتي يتم من خلالها تأهيل وتمكين المتطوعين للعمل التطوعي في مجال تخصصي محدد يقوم على المهارات والبرامج التي حصل عليها خلال المسار (البرنامج التدريبي) واجتازها بنجاح.

والمبادرة الرابعة هو نقاط الخير: وهي عبارة عن برنامج يعمل على تحفيز وتقييم المتطوعين من خلال احتساب أعمالهم وأدوارهم التطوعية ويقدم لهم نقاط خير تسهم في تأهيلهم للحصول على مميزات مختلفة حيث يتم اختيار ثلاثة مجالات خلال 25 ساعة بسقف 4 نقاط فقط لكل مجال مع إمكانية التكرار بعد الانتهاء من المجالات الثلاثة.

ملتقى

وجاء ملتقى التطوع كمبادرة سادسة للتطوع وهي عبارة عن ملتقى يجمع المبادرين وذوي الاهتمام بالتطوع وأهم الممارسات والمبادرات ويمثل الملتقى فرصة لنقل الخبرات التطوعية ويتم من خلاله تحفيز المتطوعين للاستمرار والدخول في الأعمال التطوعية، وأخيرًا مبادرات رمضان ويقوم خلالها طلبة المدرسة الإماراتية بتنفيذ مجموعة من الفعاليات والمبادرات الإنسانية خلال شهر رمضان وتستهدف شرائح خاصة من المجتمع مثل (كبار المواطنين، أصحاب الهمم، الأيتام، الأسر المتعففة).

وعرفت الوزارة التطوع بأنه هو الجهد والعمل اللذان يقوم بهما الفرد لخدمة المجتمع والوطن ضمن قدراته ومهاراته وخبراته ولا تحقق له أي عائد من الأرباح بما يتناسب مع البيئة المحيطة، والاحتياجات، مراعيًا جميع النظم واللوائح والقوانين والتشريعات، واضعًا في أهم أولوياته جوانب الأمن والسلامة، ملتزمًا بالمهام والوقت المتعلق بفترة تطوعه.

ويحقق العمل التطوعي أهدافًا كثيرة على مستوى الفرد وجهة العمل والمجتمع، ومنها على مستوى الفرد يعمل على تعزيز الانتماء الوطني، وصقل المهارات والمعارف والخبرات واكتساب الجديد منها، وإقامة علاقات اجتماعية مبنية على حب الخير والعطاء دون مقابل، والشعور بمستوى أعلى من الرضا عن النفس وتحقيق الذات.

استثمار

وعلى مستوى جهة العمل، يعمل التطوع على الاستثمار الأمثل للموارد والإمكانيات (مثل الخبرات والمعارف البشرية، والوقت، والمال، وغيرها)، ورفع مستوى روح العمل الجماعي، وزيادة معدل الإنتاجية وخفض مستويات التغيب، وتحسين مستوى مشاركة وتناغم الموظفين، والرفاه الوظيفي.

وعلى مستوى المجتمع يعمل على ترسيخ مبدأ التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع، والاجتهاد والعمل الدؤوب في سبيل تحقيق الأهداف المجتمعية، والإسهام الفعال في التنمية الاجتماعية عبر المحافظة على القيم والفضائل التي يتميز بها المجتمع، بالإضافة للتنمية الاقتصادية من خلال ترسيخ مفهوم البذل والسخاء، والمساهمة في بناء مؤسسات الخدمات العامة مثل المدارس والمستشفيات وغيرها.

معايير

عرّفت الوزارة في الدليل جائزة التطوع الطلابي التي تطلقها في مجالات العمل التطوعي وخدمة المجتمع وتعتبر إنجازات الفرد والمجتمع والجهات في التطوع أهم معاييرها: الساعات، المبادرات، البرامج التدريبية في مجال التطوع، المساهمات لخدمة التطوع والبرامج المجتمعية.

قد يهمك ايضاً :

وزيرالتعليم يوافق على انشاء 12 مدرسة جديدة في البحر الأحمر
وزير التعليم الإماراتي يختتم زيارته إلى إسبانيا بعد لقاء كبار المسؤولين

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الإماراتية تصدر دليلًا إلكترونيًا للتطوع المجتمعي في المدارس الحكومة الإماراتية تصدر دليلًا إلكترونيًا للتطوع المجتمعي في المدارس



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك

GMT 17:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون فوائد ممارسة العادة السرية للرجال والنساء

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 10:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

سلاف فواخرجي غجرية ساحرة في جلسة تصوير جديدة

GMT 23:21 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

وكالة "ناسا" تعثر على كوكب جديد يشبه الكرة الأرضية

GMT 23:30 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اسباب التهاب اللسان عديدة منها نقص الحديد والحساسية

GMT 14:45 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أكاديمية شرطة دبي تكرّم المشاركين بإطلاق الهوية المؤسسية

GMT 15:19 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

GMT 20:40 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التظاهرات تتجدد في وسط بغداد وسط تأهب أمني وقطع عدد من الطرق

GMT 00:33 2019 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

المطرب الشعبي حكيم يتعرض إلى حادث سير

GMT 19:36 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

عطور فخمة من وحي النجمات العربيّات

GMT 06:58 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

رقم سري من أجل توفير إنترنت أسرع

GMT 22:48 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

النجم دانيال براين يفاجيء جماهير wwe بهذا التصريح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates