استمرار اعتصام طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية للأسبوع الثالث
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للمطالبة باستقلاليتها وتنشيط عملها ورفض تخفيض ميزانيتها

استمرار اعتصام طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية للأسبوع الثالث

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استمرار اعتصام طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية للأسبوع الثالث

الجامعة اللبنانية
بيروت - صوت الامارات

واصل طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية، اعتصامهم للأسبوع الثالث على التوالي، للمطالبة بحماية استقلالية الجامعة وإطلاق مشروع اللامركزية الادارية لتنشيط عملها بالإنماء المتوازن مع تنزيهها عن التدخلات السلطوية والطائفية، ورفض تخفيض موازنة الجامعة.

اقرا ايضا :

انتخابات الطلاب في الجامعة اللبنانية معلّقة منذ عشر سنوات

تعدّدت الشعارات التي رفعها الاساتذة والطلاب، الذين بدأوا بالتوافد إلى ساحة رياض الصلح منذ الواحدة بعد الظهر وسط تدابير أمنية مشددة، وتعزيزات إستثنائية، وجاءت الشعارات كالتالي: «ميزانية الجامعة اللبنانية 250 مليون دولار، ميزانية جمعيات زوجات السياسيين 500 مليون دولار»، «إذا ابنك بالـSorbonne في 80 ألف طالب في الجامعة اللبنانية»، «أيها المسؤولون، الإصلاح يبدأ بالتقشف من مخصصاتكم»، «ضياع العام الدراسي هو مسؤولية تعنّت السياسيين».

وفيما كانت تتواصل التحضيرات اللوجستية، من رفع مكبرات الصوت وتعليق اليافطات، أكّد عضو مجلس الجامعة وعضو هيئة المندوبين البروفيسور إيلي الحاج موسى أن «اساتذة اللبنانية أكثر من سواهم حريصون على العام الدراسي ومستقبل طلابهم لأنهم يعاملونهم كأولادهم»، مشيراً في حديث لمصادر إعلامية، «إلى ان بعض المطالب المحقة ليست مكلفة للدولة مقارنة مع البنود الأخرى التي حملتها الموازنة». وأضاف: «لطالما كنا أول من ضحّى في سبيل إستمرارية اللبنانية ولم نلجأ إلى الاضراب إلّا مكرهين، ويؤلمنا عدم الإقتطاع من مزاريب الهدر». وتابع: «موازنة الجامعة 250 مليون دولار، فيما الحائط الذي انهار في شكا ميزانيته 250 مليون دولار، لو قارنا مصير مئات الآلاف من الطلاب مع حائط دعم، يتبيّن كم أن مبلغ اللبنانية زهيد جدا»، مؤكّداً رفض الاساتذة «تحويلهم إلى مكسر عصا». ولفت مستغرباً: «في وقت مُنح القضاة 3 درجات، كنا الفئة الوحيدة التي حُرمت من السلسلة. فبأي ضمير قد يفكّرون في مدّ اليد على «اللبنانية» وأساتذتها؟». 

من جهته، اكّد رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة الدكتور يوسف ضاهر، «انّ الاساتذة ليسوا هواة إضراب، والقرار بالإضراب لن يكون الخرطوشة الاخيرة حيال سياسة التطنيش التي يتعامل بها المعنيون مع «اللبنانية» وأهلها»، مشيراً إلى انّ «الغاية الأساسية من الحراك هي الدفاع عن الجامعة الوطنية وحماية استقلاليتها، بالإضافة إلى رفض تخفيض موازنتها والمساس برواتب الاساتذة والمعاش التقاعدي والتقديمات الاجتماعية والغاء صندوق التعاضد»، ومطالباً «بإعطاء الاساتذة حقوقهم كاملة لا سيما ملف التفرّغ والملاك والثلاث درجات».

وعند الساعة الثانية بعد الظهر غصّت الساحة بالمتظاهرين، وصدح النشيد الوطني وبعده نشيد الجامعة، فتوالت الكلمات، وعبّر ضاهر باسم الاساتذة عن وجعهم قائلاً: «تقليص موازنة الجامعة للسنة الثانية على التوالي يعني انهم يريدون دفنها لصالح بعض المتمولين من تجار السياسة والممنوعات ومبيضي الاموال والمقاولين وشركاتهم وجامعاتهم الخاصة».

وتوجّه الى المعتصمين بالقول: «تعتصمون، ليس فقط رفضاً لقضم حقوقكم وتهديد أمنكم الوظيفي والمعيشي، بل وقبل كل ذلك للدفاع عن وطنكم وعن جامعتكم، التي انشأها أباؤكم ومواطنوكم بتضحياتهم ونضالاتهم». وخاطب الاساتذة قائلاً: «لكم الفخر اليوم بأنّكم استمررتم بالاحتجاج والاضراب دون هوادة، ولم ترهبكم التلميحات ولا الانذارات ولا التهديدات، لقد تخطيتم كل القوى السلطوية وبرهنتم بأنّكم في طليعة المدافعين عن حقوق الناس ومنها حقوقكم وحقوق الجامعة، كل هذا ادّى حتى الآن الى سقوط خطط القضم الفج من الرواتب، كما ادّى الى فشل مخطط إلغاء المنح التعليمية مئة بالمئة، وفشل اقتطاع 50% من المعاش التقاعدي».

حرارة تصفيق المعتصمين غلبت حرارة الطقس وحماوة الشمس، فيما كان ضاهر يُعدّد مطالبهم، أبرزها: حماية استقلالية الجامعة وإطلاق مشروع اللامركزية الادارية لتنشيط عملها بالإنماء المتوازن مع تنزيهها عن التدخلات السلطوية والطائفية، رفض تخفيض موازنة الجامعة، رفض المساس بالراتب والمعاش التقاعدي والتقديمات الاجتماعية، ورفض إلغاء صندوق التعاضد، رفض المماطلة بملفي التفرّغ والملاك وإفراغ الجامعة من ملاكها.

من جهته، أكّد الدكتور حامد حامد باسم الاساتذة المتعاقدين، «عدم السماح بتدمير الجامعة اللبنانية»، قائلاً: «ليعلم الجميع انّ اي مسّ برواتب ومعاشات الاساتذة والموظفين او بالتقديمات الاجتماعية او بصندوق التعاضد هو ضرب لمسيرة النضال لتطوير الجامعة، كما انّه يشكّل عملية تفريغ ممنهج للجامعة». وتمنّى على الرابطة «ان لا يتمّ تعليق الاضراب الّا بعد نيل الحقوق كاملة وعلى رأسها التفرّغ».

فيما اعتبر الدكتور عصام الجوهري الذي تحدث بإسم الاساتذة المتقاعدين، انّ «إضعاف المتفرّغ وإذلاله هو لعب بمصير المتقاعد كي يترك الجامعة اللبنانية الى غابة الجامعة الخاصة، وكذلك الطلاب». وسأل: «هل تنوي هذه السلطة الفاشلة بكل المقاييس ان تخصخص الجامعة بعد ان تتسبب في تدهورها؟».

طالبت الطالبة زهرة عوالي من كلية العلوم، بإسم زملائها، «باستقلالية الجامعة الادارية والاكاديمية والمالية، إجراء الانتخابات الطلابية بغية استعادة الطلاب دورهم عبر تمثيلهم في مجلس الجامعة، تطوير المناهج الاكاديمية لمواكبة التطور العلمي، وأخيراً إعطاء الاساتذة حقوقهم المادية كاملة».

كما عبّر الطالب في كلية الاعلام منير فرفور في كلمته عن هواجس زملائه فقال: «نحن اليوم خارج صفوفنا وعامنا الجامعي مهدّد ومستقبلنا رهينة بيد السلطة السياسية التي لطالما تعمّدت الاستهانة بكل مطلب محق لفئات المجتمع كافة، وأمعنت في تهميش الجامعة الوطنية»، مطالباً بـ«الحفاظ على الجامعة وتحقيق مطالب الاساتذة».

وفيما حناجر المعتصمين تصدح في ساحة رياض الصاح، صدر بيان عن وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب قال فيه: «إنّ ما يتم الترويج له عن خفض لموازنة الجامعة اللبنانية للعام 2019 وما قبلها هو مجرد شائعات لا صحة لها مطلقاً»، مشيراً إلى انّ «أرقام مساهمة الدولة في موازنة اللبنانية بلغت 347 مليار ليرة العام 2017، و386,6 مليار ليرة عام 2018». 

وأضاف: «أمّا بالنسبة للعام 2019 فقد رفعت رئاسة الجامعة اللبنانية طلباً لتخصيص 450 مليار ليرة كمساهمة، تتضمن اعتمادات رواتب الأساتذة الثانويين الملحقين بكلية التربية تقديراً منها في حال عدم صدور مرسوم إلحاقهم بوزارة التربية - ملاك التعليم الثانوي، وقيمة هذه الاعتمادات 33,6 مليار ليرة، وقد صدر المرسوم. وبالنتيجة تكون أرقام مساهمة الدولة في موازنة الجامعة للسنوات 2018 و2019 و2020 هي نفسها لم تُمس، باستثناء ما أوجبه القانون 46 / 2017 للعام 2018». وشدّد شهيب على أنّه «سيعمل على المحافظة على المساهمات بالتعاون والتنسيق مع وزير المالية، حرصاً على سير عمل الجامعة وضماناً لمستقبلها».

قد يهمك ايضا

تعاون بين صندوق الوطن وجامعة بن راشد لدعم الأبحاث في 4 مجالات

20 طالبًا من جامعة خليفة يبتكرون طائرة مُسيّرة تُنفّذ عمليات عسكرية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار اعتصام طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية للأسبوع الثالث استمرار اعتصام طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية للأسبوع الثالث



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates