الغيـاب الجماعـي ينـذر ببدايـة مضطربـة للعـام الدراسـي الجديـد
آخر تحديث 16:08:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عطلة عيد الأضحى توقف الدراسة بعد أسبوعين من انطلاقها

"الغيـاب الجماعـي" ينـذر ببدايـة مضطربـة للعـام الدراسـي الجديـد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الغيـاب الجماعـي" ينـذر ببدايـة مضطربـة للعـام الدراسـي الجديـد

"الغيـاب الجماعـي"
أبوظبي – صوت الإمارات

"الغياب الجماعي، ظاهرة تتكرر سنوياً مع اقتراب الأعياد والمناسبات الرسمية، إذ يعمد طلبة إلى الاتفاق، قبل بدء الدوام الدراسي بأيام على عدم الذهاب إلى المدرسة لإطالة فترة الإجازة، وتنذر هذه الظاهرة ببداية مضطربة للعام الدراسي الجديد، لاسيما أن الدراسة سوف تتوقف بعد أسبوعين من بدايتها، بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك"، هذا ما أكده معلمون ومختصون اجتماعيون، حذّروا من أن هذا الغياب يشكل هدراً تربوياً، إذ إنه يستهدف أيام الدراسة الفعليّة.

المعلمون: محمد عمران، ومحمد حسن، وريم صقر، ومريم خليفة، أشاروا إلى أن احتمالات غياب الطلبة مع بداية العام الدراسي المقبل تعتبر كبيرة، خصوصاً في الأسبوع الثاني من الدراسة، ما يشكل تهديداً للانطلاق السلس للعام الدراسي، موضحين أن الأسبوع الأول من الدراسة لا يشهد تدريساً بشكل كامل، نتيجة تنظيم الصفوف، وتلقي طلبات النقل، وتسليم الكتب وغيرها من الإجراءات الإدارية، في حين تبدأ الدراسة الفعلية مع بداية الأسبوع الثاني. وبحسب هؤلاء المعلمين، فإن خطة التدريس، التي يعدها كل معلم، تتضمن توزيع الدروس على عدد الحصص الدراسية لشرحها، وغياب الطلبة يؤجل الشرح، ويرحّل تنفيذ الخطة، ما يؤدي إلى نهاية الفصل الدراسي قبل الانتهاء من شرح المقرر، واستخدام الحصص الخاصة بالمراجعة، وحلّ الاختبارات التجريبية في استكمال شرح المنهاج.

الاخصائيون الاجتماعيون: منذر عبدالله، ومحمد خلف، وفاطمة البلوشي، وأمنية صلاح، طالبوا بإجراءات حازمة، لمنع غياب الطلبة قبل عطلة عيد الأضحى أو بعدها، لضمان عام دراسي مستقر، خصوصاً أن ظاهرة الغياب الجماعي للطلاب، والتي تسبق عادة الإجازات الرسمية، تعد أحد أهم العوامل المؤدية إلى ضعف التحصيل الدراسي لدى الطالب، إضافة إلى الهدر التربوي الكبير الذي تسببه هذه الظاهرة، التي تحدث غالباً خلال الأسبوع الذي يسبق الإجازة.

ظاهرة الغياب الجماعي للطلبة، حسب تربويين، تتحملها الأطراف المشاركة في العملية التعليمية كافة، بدءاً من الإدارات المشرّعة التي لم تضع عقاباً واضحاً وصريحاً لعدم الالتزام، مروراً بالإدارات المدرسية التي تخشى التصعيد مع الطلبة والمعلمين، وتكاسل بعضهم أو الإيحاء للطلبة بالغياب وتشجيعهم على ذلك، إضافة إلى دور الأسرة، وعدم الحرص على إلزام أبنائهم بالدوام المدرسي، بل وتشجيعهم على الغياب، انتهاءً بالطالب غير الحريص على تحصيله الأكاديمي.

مجلس أبوظبي للتعليم قرر، منذ العام الدراسي المنتهي (2015- 2016)، تخصيص 5% من المجموع الكلي للطالب للحضور والغياب، بهدف المساعدة في ضبط عملية التزام الطلبة بالدوام المدرسي.

ووفق الموقع الإلكتروني للمجلس، هناك سياسة واضحة للحضور والغياب تطبقها المدارس، وتُلزم ذوي الطلبة والمعلمين والعاملين في المدارس بتحمُّل مسؤولية التأكد من التزام الطلبة بالحضور إلى مدارسهم، والالتزام الكامل بمواعيدهم المدرسية، كما تطالب المدارس بتحقيق معدلات حضور مرتفعة للطلبة، عن طريق توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة، لتشجيع الطلبة على المشاركة في عملية التعلّم والإقبال عليها، ومكافأة الطلبة الملتزمين والمواظبين على الحضور، وتنفيذ استراتيجيات وبرامج لمعالجة مشكلات الحضور، وفق كل حالة من الحالات الطلابية، وتوفير معلومات واضحة ومحددة لذوي الطلبة، والهيئات المدرسية في ما يتعلّق بقواعد الحضور والغياب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغيـاب الجماعـي ينـذر ببدايـة مضطربـة للعـام الدراسـي الجديـد الغيـاب الجماعـي ينـذر ببدايـة مضطربـة للعـام الدراسـي الجديـد



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates