هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يركّز الإطار الجديد على الابتكار كمحور أساسي للتطوير

هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس

هيئة المعرفة والتنمية البشرية
دبي - صوت الإمارات


عممت هيئة المعرفة والتنمية البشرية إطار معايير التقييم والرقابة المدرسية الجديد، الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخرًا على مختلف المدارس الخاصة في دبي، تمهيدًا لتطبيقه خلال العام الدراسي الجاري.

ويتضمن الإطار الجديد ستة مستويات للرقابة تتضمن 17 مؤشرًا للأداء، بدلًا من أربعة مستويات كما كان في دليل الرقابة المدرسية للمدارس الخاصة في دبي.

وتشمل المعايير المعتمدة جودة إنجازات الطلبة مع ثلاثة مؤشرات هي التحصيل الدراسي، والتقدم الدراسي، ومهارات التعلم، وجودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار الذي يتضمن ثلاثة مؤشرات هي التطور الشخصي، فهم الطلبة لقيم الإسلام وثقافة الإمارات والعالم، والمسؤولية الاجتماعية ومهارات الابتكار، وكذلك جودة عمليات التدريس والتقييم ويتضمن مؤشرين اثنين التدريس لأجل تعلّم فعّال، والتقييم، وجودة المنهاج التعليمي ويتضمن مؤشرين اثنين هما تصميم المنهاج التعليمي وتطبيقه، مواءمة المنهاج التعليمي، بالإضافة إلى معيار جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم ويتضمن مؤشري المحافظة على صحة الطلبة وسلامتهم بما في ذلك إجراءات حماية الطفل، ورعاية الطلبة وتقديم الدعم لهم.

ويضم معيار جودة قيادة المدرسة وإدارتها خمسة مؤشرات هي فعالية القيادة المدرسية، التقويم الذاتي والتخطيط للتطوير، علاقات الشراكة مع أولياء الأمور والمجتمع، مجالس الأمناء، إدارة المدرسة بما في ذلك الكادر والمصادر والمرافق.

وتوسع الإطار الجديد في هامش تصنيف المدارس ليصبح ستة بدلًا من أربعة من خلال إضافة المستويين "جيد جدًا" و"ضعيف جدًا"، بالإضافة إلى "متميز"، "جيد"، "مقبول"، و"ضعيف".

ويركّز المقيّمون على خمس مواد دراسية ورصد تطور الطلبة فيها هي الدراسات الاجتماعية، والعلوم والرياضيات، واللغات، والتربية الإسلامية.

ويركّز الإطار على الابتكار باعتباره محورًا أساسيًا في عملية التطوير تماشيًا مع أولويات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم تطبيقه في أربعة من المؤشرات، بالإضافة إلى فرد حيز خاص به في أحد معايير التقييم.

وسيتم أثناء تطبيق عمليات الرقابة التركيز على الابتكار وأساليب تعزيزه في المدارس، وستركز فرق الرقابة المدرسية على استكشاف ودراسة رؤية المدرسة وتسليط الضوء على جوانب الابتكار في عملها بناءً على مجموعة محددة من مؤشرات الأداء وعناصر الجودة ضمن إطار عمل الرقابة المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيحرص المقيمون التربويون على معرفة واستكشاف رؤية المدارس للابتكار وتعريفه وتصميمه وتطبيقه.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates