الإمارات الثالثة عالميا في تمثيل المرأة في البرلمان
آخر تحديث 11:42:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات الثالثة عالميا في تمثيل المرأة في البرلمان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات الثالثة عالميا في تمثيل المرأة في البرلمان

الاهتمام بالمراه
دبى ـ صوت الأمارات

ذكر تقرير الاتحاد البرلماني الدولي لعام 2021 أن نسبة البرلمانيات في المجلس الوطني الاتحادي البالغ أعمارهن 45 عاما أو أقل تبلغ 52.5%.وقال التقرير إن نسبة البرلمانيات الاتي أعمارهن 30 عاماً أو أقل 2.5%، بينما تبلغ نسبة النائبات البرلمانيات البالغ عمرهن 40 عاماً أو أقل 20%، والنائبات البرلمانيات البالغ عمرهن 45 عاماً أو أقل 30%.وأشار التقرير إلى أن الإمارات تقع في المرتبة الثالثة عالمياً بالنسبة لتمثيل المرأة في البرلمان من بين 192 برلماناً دولياً تم تصنيفهم وفق نسبة مشاركة المرأة للعام الجاري.

وحلت روندا في المرتبة الأولى عالمياً بنسبة تمثيل 61.3% وكوبا في الثانية بـ53.4%، وجاءت الإمارات في المرتبة الثالثة بـ50%، ثم نيكاراغوا بـ48.4% ومن ثم نيوزيلاند بـ48.3% والمكسيك بـ48.2% والسويد بـ47%.كما أشار التقرير إلى أن 14 عضوة في المجلس الوطني الاتحادي وبنسبة 70% ما بين عمر 21 إلى 50 عاماً، في حين 6 عضوات في الشريحة العمرية ما بين 51 إلى 60 عاماً، لتكون أصغر البرلمانيات في المجلس هي هند حميد خليفة العليلي.

وحظي العمل البرلماني في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، برعاية واهتمام وتوجيه ترجمة للبرنامج السياسي الذي أعلنه عام 2005، لتمكين المجلس الوطني الاتحادي والذي تضمن عددا من المرتكزات من ضمنها: التعديل الدستوري رقم "1" لسنة 2009، وتعزيز مشاركة المرأة عضوة وناخبة، وتنظيم انتخابات لعضوية المجلس والتي جرت خلال الأعوام 2006 و2011 و2015 و 2019، والتي تم خلالها زيادة أعداد الهيئات الانتخابية من ما يقارب من سبعة آلاف عام 2006 في أول تجربة انتخابية.

إلى 337 ألفا و738 عضوا عام 2019 لتشهد زيادة تصل إلى 50.58%، كما تضمن قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس إلى "50 في المائة" منذ الفصل التشريعي السابع عشر.وفي خطوة عززت من موقع الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في دعم مشاركة المرأة في الحياة السياسية والعمل البرلماني، تضمن مرسوم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، رقم "6" لسنة 2007 بتشكيل المجلس الوطني الاتحادي في الفصل التشريعي الرابع عشر، تعيين 8 نساء وكان قد تم انتخاب مرشحة واحدة في انتخابات عام 2006 لعضوية المجلس في التجربة الانتخابية الأولى التي شهدتها الدولة لتشكل نسبة النساء في المجلس الوطني 22.2 في المائة.

قد يهمك ايضا:

حسين الحمادي يؤكد المرأة الإماراتية أضاءت بمعارفها وفكرها النير دروب التقدم

هند القاسمي مسيرة الارتقاء بقدرات المرأة ضرورة لمواجهة التحديات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات الثالثة عالميا في تمثيل المرأة في البرلمان الإمارات الثالثة عالميا في تمثيل المرأة في البرلمان



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates