أول طائرة شمسية تستأنف رحلتها التاريخية وتقطع نقطة اللاعودة
آخر تحديث 16:03:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يأمل الطاقم بأن ابتكارهم يمكن الاستفادة منه في كل دول العالم

أول طائرة شمسية تستأنف رحلتها التاريخية وتقطع نقطة اللاعودة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أول طائرة شمسية تستأنف رحلتها التاريخية وتقطع نقطة اللاعودة

أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية
طوكيو ـ علي صيام

أقلعت أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية في أطول رحلة منفردة عبر التاريخ، أمس الاثنين، مع الطيار السويسري اندريه بورشبرغ في مواجهة "نقطة اللاعودة" للرحلة حول المحيط الهادئ وحول العالم.

وأقلعت "سولار امبلس 2" في تمام الساعة الـ03:00 صباحًا من ناغويا، اليابان، في طريقها إلى هاواي، في زيارة من المتوقع أن تستغرق خمسة أيام في رحلة من دون انقطاع.

ويمثل معبر المحيط الهادئ المحطة الأكثر صعوبة في محاولة اندريه بورشبرغ للطيران حول العالم في رحلة متعددة المراحل، وتأخر بورشبرغ في ناغويا لعدة أسابيع بعد "جدار" من سوء الأحوال الجوية اضطر وقتها للهبوط، وحوَّل رحلته، من نانجينغ، الصين، في أوائل حزيران/ يونيو إلى اليابان.

وطار الطيار السويسري لمدة 44 ساعة من نانجينغ إلى ناغويا، يومين وليلتين، واستراح لفترة 20 دقيقة.

وصرَّح العضو في فريق الطائرة كونور لينون، من مقر المشروع، قائلًا: "إننا حقا في نقطة اللاعودة الآن"، وأضاف "أنها نقطة اللاعودة من الناحية الفنية ومن الناحية الإنسانية أيضا، هل ستتمكن الطائرة من تحقيق ذلك؟".

وقال برتران بيكار المشارك في مشروع بورشبرغ ومساعد الطيار "هناك الكثير من عدم اليقين في النهاية، ولا نستطيع أن نعرف كل شيء"،وأضاف "اليوم اتخذنا قرار الذهاب، وقبلنا هذا الخطر، لأننا نعتقد أنها نافذة جيدة".

وأضاف بيكار أن الإطار للوصول إلى هاواي هو "ضيق قليلا"، وأنه "ربما سيكون في وقت متأخر قليلا"، قبل أن يتحرك نظام الطقس في مسار الطائرة، وقد أمضى طاقم الطائرة أسابيع في محاولة لقياس توقعات الطقس على المدى الطويل لإيجاد نافذة للمعبر.

وتحمل الطائرة 17 ألف خلية شمسية على جناحيها وتصل سرعتها حوالي 87 ميلًا في الساعة، حيث أنها أسرع من السفينة ولكن أبطأ بكثير من الطائرات التقليدية.

وصممت الطائرة لتكون خفيفة الوزن، مع بطاريات من ألياف الكربون والليثيوم التي تزن أكثر قليلا من اثنين طن، وباتت الطائرة مهددة من الرياح القوية وسوء الأحوال الجوية مثل الأمطار التي أوقفت تقدمها لأسابيع في اليابان.

وسيكلف بورشبرغ بالحفاظ على الطائرة قدر الإمكان طائرة أثناء النهار لتوفير الطاقة، وتوجيهها إلى بقع من أشعة الشمس واستخدام المحركات بأقل قدر ممكن، فضلا عن أنه سيتوجب عليه البقاء على ارتفاع 28 ألف متر ودرجات حرارة قريبة من 100 فهرنهايت في قمرة القيادة غير المتوفر بها ضغط  وغير مدفأة.

وفي الوقت نفسه سيساعد فريق الطائرة بأكمله في حساب رحلة الطائرة كل يوم، وتعديلات الطقس وغيرها من المتغيرات التي قد تؤثر على مسار الرحلة.

وأوضح بورشبرغ، في تصريحات الشهر الماضي "نحن حقا نعمل في الحدود التي توفرها هذه التكنولوجيا"، وأضاف أن "الخطوة التي نتخذها إلى الأمام "ضخمة"، ولم يكن لدينا فرصة لاختبار هذه طائرة ليلا ونهارا، ونحن لم نحلق فوق المحيطات ولا توجد وسيلة للعودة، لذلك عند مغادرة ساحل الصين ملتزمون بأن نذهب إلى هاواي، والطيران خمسة أياموخمس ليال إلى النهاية".

يُشار إلى أنَّ بورشبرغ هو مهندس سويسري يبلغ من العمر 62 عامًا، ويؤدي اليوغا للمساعدة على البقاء متأهبا وللاستراحة خلال الرحلات الجوية.

وبدأت الطائرة الطواف به من أبو ظبي آذار/ مارس الماضي، ووقف في مسقط، أحمد أباد، فاراناسي، ماندالاي وتشونغتشينغ ونانجينغ، وتحطيم الأرقام القياسية للطيران الشمسية على طول الطريق.

وكانت رحلة الطائرة قد بدأت في جولتها الأولى حول العالم في 7 آذار الماضي من مدينة أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن تشمل رحلة الطواف حول العالم 12 محطة عالمية، وتعد الرحلة جزءا من المشروع الذي أسسه الطياران السويسريان برتران بيكار وشريكه اندريه بورشبرغ، لتعزيز الاتجاه العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة.

وكانت الطائرة "سولار إمبلس" الأولى قد قامت برحلة استغرقت 26 ساعة في عام 2010، مما يثبت أن الطائرة تعمل بالطاقة الشمسية ويمكنها تخزين ما يكفي من الطاقة في بطاريات الليثيوم للحفاظ على الطيران ليلا.

ويأمل المهندسون السويسريون أن ابتكاراتهم مع الطاقة الشمسية وكفاءة استخدامها يمكن دمجهم في غيرها من التكنولوجيات والاستخدام اليومي في جميع أنحاء العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول طائرة شمسية تستأنف رحلتها التاريخية وتقطع نقطة اللاعودة أول طائرة شمسية تستأنف رحلتها التاريخية وتقطع نقطة اللاعودة



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 20:28 2016 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل نهيان صباح الأحد

GMT 15:03 2017 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

مستشار حاكم عجمان حمد بن غليطة يتبرع بـ100 ألف درهم

GMT 06:58 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان الخرطوم للشعر العربي ينطلق الخميس

GMT 22:57 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

مريم متولي تؤكد أن لقب إفريقيا كان حياة أو موت

GMT 12:37 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

"جيب رانجلر 2019" الجديدة كلياً تصل السعودية

GMT 08:51 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيملوفت" تطلق لعبة المطابقة الثلاثية الجديدة Pastry Paradise

GMT 01:20 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

تعرفي علي طريقة عمل التبولة بطريقة سهلة

GMT 23:18 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة لتعرف على أفضل الأطعمة المفيدة لصحتكِ

GMT 07:23 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

اختاري أحدث ألوان الديكور لعام 2017 لديكور عصري

GMT 14:16 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الألوان التقليدية أحدث صيحة في عالم مكياج الحواجب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates