العالم يرفع شعار جريمة خطرة في الاحتفال بيوم الأحياء البرية
آخر تحديث 14:20:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يدعو لتكثيف جهود مكافحة التجاوزات التى ترتكب في حقهم

العالم يرفع شعار "جريمة خطرة" في الاحتفال بيوم الأحياء البرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العالم يرفع شعار "جريمة خطرة" في الاحتفال بيوم الأحياء البرية

الجمعية العامة للأمم المتحدة قفي دورتها ال68
أبوظبي - سعيد المهيري

احتفل العالم أمس الثلاثاء باليوم العالمي للأحياء البرية ،2015 تحت شعار "جريمة خطرة ضد الأحياء البرية" .

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت خلال دورتها ال68 التي عقدتها يوم 20 كانون الأول/ ديسمبر عام ،2013 إعلان يوم الثالث من آذار/ مارس سنويا، مناسبة للاحتفال باليوم العالمي للأحياء البرية لرفع الوعي العالمي بتلك الأنواع على المستويين الوطني والعالمي، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه اتفاقية تنظيم التجارة الدولية الأنواع الحيوانية والنباتية البرية المهددة بالإنقراض "سايتس" .

ويعد اليوم فرصة للاحتفال بالأشكال المتعددة والجميلة والمتنوعة من الحيوانات والنباتات البرية، لإبراز أهمية حماية الطبيعة بالنسبة للإنسان وزيادة وعيه في هذا الخصوص .

ويدعو الاحتفال هذا العام إلى تأكيد الحاجة لتكثيف جهود مكافحة التجاوزات التي ترتكب في حق الأحياء البرية، والتي لها تأثير واسع على الحياة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في دول العالم .

وأكدت منظمة الأمم المتحدة أهمية الأحياء البرية وما لها من إسهامات شتى من الناحية الإيكولوجية والجينية والاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب المجالات العلمية والتربوية والثقافية والترفيهية والجمالية، ودورها في تعزيز التنمية المستدامة ورفاه البشر .
وأوضح  أمين عام الأمم المتحدة بان كي مونفي رسالته بهذه المناسبة، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت يوم الثالث من شهر آذار/ مارس، يوماً عالمياً للأحياء البرية .
وأضاف أنه بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية لهذا اليوم، تسلط منظمة الأمم المتحدة ودولها الأعضاء وطائفة واسعة من الشركاء من جميع أنحاء العالم، الضوء على رسالة بسيطة، وإنما حازمة، وهي أنه قد "حان الوقت للتحلي بالجدية في التصدي للجريمة ضد الأحياء البرية"، وأصبح الإتجار غير المشروع بالأحياء البرية شكلاً متطوراً من أشكال الجريمة، يضاهي أشكالاً ضارة أخرى من قبيل الإتجار بالمخدرات والبشر والأصناف المزورة والنفط، وهذا الإتجار يحركه وجود طلب متزايد وييسره في كثير من الأحيان انتشار الفساد وسوء الحوكمة، وهناك أدلة قوية على تزايد ضلوع شبكات الجريمة المنظمة والجماعات المسلحة غير التابعة للدول في هذا الإتجار .
وحث الأمين العام للأمم المتحدة جميع المستهلكين والموردين والحكومات، على اعتبار الجريمة ضد الأحياء البرية خطراً على مستقبلنا المستدام، مؤكداً أنه حان الوقت للتحلي بالجدية في التصدي للجريمة ضد الأحياء البرية .
وتشير تقارير الصندوق العالمى للحياة البرية لعام ،2013 إلى أن معدل تراجع أعداد الحيوانات البرية أصبح أسرع بكثير مما كان متوقعاً، خاصة في ظل حاجات البشر التي أصبحت تفوق قدرة الطبيعة بأكثر من 50 في المئة، في ضوء قطع الأشجار وضخ المياه الجوفية وانبعاث ثاني أكسيد الكربون بمعدل أسرع مما تستطيع الكرة الأرضية تعويضه .
وكشفت دراسة علمية أجراها علماء فى جامعة أوهايو الأميركية، أن هناك تراجعاً كبيراً في أعداد الأسماك والطيور والثدييات والبرمائيات والزواحف في العالم بنحو 52 في المئة خلال الفترة من 1970 إلى ،2010 وأن الإنسان مسؤول بشكل مباشر عن ظاهرة انقراض بعض أنوع الحيوانات وتعرضها للمخاطر، حيث توصلت الدراسة إلى أن هناك صلة بين تزايد أعداد البشر وتناقص أعداد الحيوانات، ومن المتوقع أن يواجه نحو 11 في المئة من الحيوانات خطر الانقراض بحلول 2050 .
وشدد  المدير العام للصندوق العالمي للحياة البرية ماركو لامبرتينىعلى أهمية بذل مزيد من الجهد للتنمية المستدامة، وخلق مستقبل يستطيع فيه البشر العيش والازدهار فى تناغم مع البيئة .
وأوضح أن من أخطر المشكلات التي تواجه كوكب الأرض، هي تعرض بعض أنواع الحيوانات لخطر الانقراض الذي قد يسبب حالة من عدم التوازن في النظام البيئي لكوكب الأرض بصفة عامة، وتتمثل خطورة المشكلة في وجود أنظمة بيئية بالغة الدقة تنظم الحياة للأنواع المختلفة من الكائنات الحية، وانقراض نوع ما قد يؤدي إلى وجود خلل بالنظام البيئي، فمثلاً انقراض النحل الذي ينقل حبوب اللقاح يسبب انقراض نباتات معينة تعتمد في تكاثرها على حشرات النحل، وبانقراض تلك النباتات يحدث ضرر لأنواع الحيوانات الأخرى، مشيراً إلى أنه يتم استغلال الحيوانات البرية في إجراء البحوث الطبية والعلمية المختلفة والتجارب المعملية، وهذا ما يلاحظ حالياً في عدد من الدول المتقدمة علمياً فهي تستورد السلاحف والسحالي للقيام بالأبحاث العلمية .
من جهة أخرى فإن للحياة البرية أهمية تراثية وثقافية تتمثل في الطقوس والتأثيرات الروحية والنفسية والمقدسات المتصلة بالأنواع البرية، فضلاً عن ارتباط الأنواع البرية بالشعر والموسيقى والفنون كالرسم والنحت مما يثري الحياة الإنسانية .
وذكر تقرير الصندوق العالمي للحياة البرية، أنه توجد العديد من المحميات الطبيعية في مختلف أنحاء العالم لحماية الحياة البرية التي يحظر فيها الصيد، أو تشييد البنايات، رغم أن بعض تلك المحميات ذات مساحات شاسعة تشمل آلاف الكيلومترات، كما أن بعضها قد لا تتجاوز مساحتها عدة كيلومترات، حيث تكون قطع أرض صغيرة يتم تخصيصها كمحمية لحفظ النظام البيئي بتلك المناطق .
وأشار التقرير إلى أنه توجد قائمة كبيرة تشمل حيوانات معرضة لخطر الانقراض بأكثر من 800 نوع، ومن أبرز أسماء أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض "الذئب المكسيكي"، وهو ينتمي إلى قارة أميركا الشمالية وينحدر من سلالة الذئب الرمادي، وهو من أقل الحيوانات عدداً على مستوى عالم الحيوان .
ولفت أمين عام اتفاقية "سايتس" جون سكانلون في تصريح له، إننا نواجه اليوم صيداً جائرًا وتهريباً وتورط منظمات في أكثر من دولة، مشيراً إلى أن الصيد الجائر ثابت ولكنه ثابت عند مستوى مرتفع للغاية، مؤكداً أن عدد الأفيال التي قتلت حتى الآن أكثر بكثير من عدد الأفيال التي تولد .
يذكر أن حكومات وجمعيات البيئة تبذل أدواراً مهمة للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، تشمل إنشاء محميات طبيعية وهي مناطق بيئية تؤمنها حكومة الدولة بتقديم حماية ودعم كامل، فيما ظهرت تلك المحميات في أوائل القرن العشرين، حيث تكمن أهميتها في الحفاظ على أنواع الحيوانات المتنوعة وحمايتها من أخطار الصيد الجائر والإخلال بالنظام البيئي .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العالم يرفع شعار جريمة خطرة في الاحتفال بيوم الأحياء البرية العالم يرفع شعار جريمة خطرة في الاحتفال بيوم الأحياء البرية



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:07 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين
 صوت الإمارات - دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:14 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 19:20 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 02:18 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

جددي غرفة طفلك بأجمل القطع

GMT 12:14 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

إذاعة "نجوم إف إم" تحتفل باليوم العالمي للراديو

GMT 11:10 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

محمد السبكي ينفي الأخبار المتداولة عن سجنه

GMT 20:48 2013 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مطاعم متميزة ترحب بزائريها في فلورنسا

GMT 13:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

ديوان جديد للشاعر العراقي سلام سرحان

GMT 11:08 2013 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

منحة فرنسية لدعم كفاءة الطاقة في الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates