القهوة للأثرياء فقط بسبب معدل الأمطار ودرجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة
آخر تحديث 19:08:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تهدد مستقبل الكثير من الدول النامية والعاملين في زراعة نبات الـ"آرابيكا"

القهوة للأثرياء فقط بسبب معدل الأمطار ودرجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القهوة للأثرياء فقط بسبب معدل الأمطار ودرجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة

زراعة نبات القهوة
واشنطن ـ عادل سلامة

حذرت دراسة علمية حديثة، من أنَّ زراعة نبات القهوة الذي يوفر كميات كبيرة يوميًا من الكافيين والذي يعد بمثابة مصدر الحياة الرئيسي لملايين من صغار المزارعين مهددة بفعل التغيير المناخي من ارتفاع في درجات الحرارة و معدل هطول الأمطار.

وأكدت الدراسة أنَّ الأماكن التي سينمو فيها ذلك النبات باتت محدودة، مشيرة إلى أنَّ نبات آرابيكا يغطي سبعون في المائة من حصة القهوة في السوق العالمية؛ ولكنَّ زراعته تتأثر كثيرًا بارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى نقص نمو تلك النبات وتجعلها أكثر عرضة للآفات ما سيؤدي إلى حدوث خسائر فادحة لبعض هذه الدول التي تعتمد على زراعة هذه النباتات حيث تقل المساحات المزروعة وترتفع الأسعار.

وأضافت الدراسة التي تبحث مدى تأثر الإنتاج بالتغييرات المناخية بحلول عام 2050، أنَّ من المتوقع أن تتلقى بلاد مثل البرازيل، وفيتنام، وإندونيسيا وكولومبيا والتي تشترك في إنتاج 65 في المائة من حصة السوق العالمية، خسائر فادحة إذا لم تتخذ خطوات جادة نحو تغيير الجينات الوراثية للمحاصيل، فضلًا عن النظر إلى الأماكن التي يتم فيها زراعة نبات البن.

وصرَّح الخبير في التغييرات المناخية الدكتور بيتر لاديراك، قائلًا: "بالنظر إلى البلاد التي ستتأثر كثيرًا وتلحق بها خسائر ستكون السلفادور، ونيكاراجوا والهندوراس والتي توجد فيها تلال وبراكين، على أنَّ هناك أماكن لن تتأثر كثيرًا بهذا التغيير المناخي مثل بلاد شرق أفريقيا وكذلك جنوب أميركا".

وأوضح لاديراك: "من دون طرح حلول وسياسات جديدة، فإنَّ البرازيل وحدها سينخفض إنتاجها بواقع 25 في المائة بحلول عام 2050، إذ أنَّها لا تملك من الجبال الكثير حتى تلجأ إليها، هناك أيضًا إندونيسيا التي ستخسر ما يقرب من 37 في المائة من مساحة الأراضي المزروعة بنبات البن.

وأبرز أنَّ الفشل في العثور على طرق أفضل من أجل زراعة نبات الأرابيكا سيتسبب في عواقب وخيمة لكل من البشر والبيئة، لاسيما أنَّ القهوة التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث السلع الأكثر تداولًا بعد النفط ويزرعها 25 مليون مزارع في أكثر من 60 دولة استوائية ما يجعلها مصدرًا رئيسيًا للدخل في عدد من الدول النامية وتعتمد عليها كثيرًا مثل بروندي أو أوغندا أو نيكاراجوا.

وتابع: "إنَّ من أهم الحلول استحداث سلالات جديدة وهذا سيستغرق وقتًا طويلًا، حيث إن زراعة القهوة تختلف عن زراعة محاصيل أخرى مثل الفاصوليا، إذ أنَّ الأمر يتطلب من ثلاثة أعوام إلى خمسة حتى يمكن حصاد القهوة للمرة الأولى وهي فترة زمنية طويلة وهو ما يدعونا إلى ضرورة البدء سريعًا في استحداث آليات وإستراتيجيات جديدة، فالتحديات كبيرة وتتطلب تضافر جهود المزارعين والعلماء والحكومات والشركات".

وأعرب المدير التنفيذي لأبحاث القهوة حول العالم الدكتور تيم شيلينغ، عن مخاوفه من المنافسة التي ستنشأ فيما بين الدول حول محصول القهوة، مشدّدًا على أنَّ التكنولوجيا هي الأفضل حاليًا لكل من الموردين والمزارعين وحتى المستهلكين ممن يشربون القهوة، لافتًا إلى  أنّ فلأسعار سترتفع لا محالة من وجهة نظره ويبقى الأمل معقودًا على إنتاج القهوة في أجواء مناخية ملائمة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القهوة للأثرياء فقط بسبب معدل الأمطار ودرجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة القهوة للأثرياء فقط بسبب معدل الأمطار ودرجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates