قمة عين على الأرض 2015 تختتم أعمالها في أبوظبي
آخر تحديث 14:31:59 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

برعاية كريمة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

قمة "عين على الأرض 2015" تختتم أعمالها في أبوظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قمة "عين على الأرض 2015" تختتم أعمالها في أبوظبي

قمة "عين على الأرض
أبوظبي/ مجدي زهر الدين

اختتمت يوم الخميس في أبوظبي قمة "عين على الأرض 2015" والتي أقيمت برعاية كريمة من  رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، واستمرت على مدى ثلاثة أيام.

وسلطت القمة التي أقيمت تحت شعار "قرارات واعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة"، الضوء على الدور الذي تلعبه الحكومات، والتكنولوجيا، والمجتمع العلمي، ومشاركة المواطنين في تحسين سبل الوصول إلى البيانات النوعية حول وضع الموارد في العالم.

و صرحت الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي رزان خليفة المبارك، في ختام القمة، أنه من المهم جداً إنشاء ومشاركة المعلومات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، والمحافظة عليها وتطبيقها من أجل دعم عملية اتخاذ القرار بصورة واعية، وهذه كانت أبرز الاهداف التي ركزت عليها قمة "عين على الأرض".

وقالت إن التعاون الدولي عبر كافة مستويات وشرائح المجتمع يعتبر أمراً لا بد منه، كما أن تكلفة التقاعس عن ذلك باهظة للغاية، فما لم نخطط بشكل جماعي لمستقبل تنعكس فيه العدالة بقدر أكبر في مجالات التنمية البشرية والاقتصادية من خلال الاحترام المطلق للبيئة، وللموارد المحدودة على الكوكب، فإن بقاء ملايين البشر، والعدد اللامتناهي من سلالات الحيوانات وأنواع النباتات ستكون تحت التهديد والخطر، وفقط، مع الوصول إلى المعلومات الدقيقة والشاملة والمتكاملة وفي الوقت المناسب، يمكننا أن نأمل في اتخاذ القرارات الصحيحة".

من جهته كشف وزير البيئة الأردني طاهر الشخشير عن مباحثات بين وزارة البيئة الأردنية وهيئة البيئة في أبوظبي للتعاون في مجال تبادل الخبرات، حيث ستقدم وزارة البيئة خبراتها في مجال الشرطة البيئية وإدارة المحميات الطبيعية، فيما ستقدم هيئة البيئة خبراتها للأردن في مجال الدعم الفني والمالي والتقني لإعادة تأهيل المناطق المتضررة بيئيا في الأردن.

وأضاف الشخشير أنه تم الاتفاق على تعيين ضباط ارتباط بين الهيئة والوزارة لتسهيل وصول المعلومات والبيانات البيئية بين الهيئة ووزارة البيئة الأردنية ومعالجة القضايا المشتركة وتقديم المقترحات المختلفة.

وأشار إلى أن هناك تعاون بين الأردن والإمارات في مجال تحلية مياه البحر في خطوة نحو توفير المياه وحل مشكلة المياه في الأردن.

ووجه الوزير الأردني الشكر لدولة الإمارات لدعمها المملكة الأردنية الهاشمية في كافة النواحي.

وقال الشخشير إن هيئة البيئة في أبوظبي بذلت جهودا ضخمة وواضحة لإنجاح هذه القمة التي تميزت بالمشاركة الواسعة من قبل خبراء اقليمين ودوليين ومنظمات لها خبرات في مجال تبادل المعلومات البيئية، مؤكدا أن العالم العربي مازال يعاني من معضلة تبادل المعلومات البيئية.

وقال إننا بحاجة ماسة لتبادل المعلومات الدقيقة حول الوضع البيئي لكل منطقة والتي سيستفاد منها لاتخاذ القرارات المناسبة لحل المشاكل البيئية.

وأضاف إن العالم العربي لا زال بحاجة للتوعية في المجال البيئي وتبادل المعلومات بين دول المنطقة.

وركزت فعاليات اليوم الاخير من القمة على الظروف اللازمة لدعم جهود التنسيق الفعالة بين مستخدمي البيانات ومزوّديها. ومن بعض المواضيع التي تمت مناقشتها: ميادين السياسات، والتزامات التمويل، وبناء القدرات.

 وضمت قائمة المتحدثين اليوم الختامي  البروفيسور إنريكو جيوفانيني، الخبير الاقتصادي والإحصائي الإيطالي، والذي كان أيضاً الرئيس المشارك لـ "مجموعة الخبراء المستقلين الاستشارية حول ثورة البيانات لتحقيق التنمية المستدامة"، والتي تأسست من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة، والدكتور ويلبر كاسيلوا أوتيشيلو، عضو برلماني عن دائرة إميوهايا في كينيا.

 وشارك في القمة ما يزيد 650 مشارك وأكثر من 150 متحدثًا دوليًّا بارزًا تحدثوا عن قضايا تتمحور حول توفير البيانات والمعلومات البيئية ذات الصلة، والطلب عليها، والظروف المواتية لها، فضلاً عن الدور المصيري الذي تنطوي عليه تلك البيانات لبناء كوكب صحي أكثر، وتضمن برنامج القمة  إطلاق العديد من المشاريع الرئيسية تحت مظلة "عين على الأرض،  وشمل ذلك مجالات التركيز على المبادرات الخاصة، من حيث المساواة في الوصول إلى البيانات، والشبكات المرتبطة، والتعليم، والتنوع البيولوجي، واستدامة ومرونة المجتمعات، وإدارة الكوارث، وأمن المياه، والمحيطات والكربون الأزرق

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة عين على الأرض 2015 تختتم أعمالها في أبوظبي قمة عين على الأرض 2015 تختتم أعمالها في أبوظبي



GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates