كتاب يدرس مستوى الذكاء العالي للدلافين وعلاقتهم الجيدة بالبشر
آخر تحديث 15:24:59 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح أن هذه الحيوانات تملك في أدمغتها وعيًا جماعيًا

كتاب يدرس مستوى الذكاء العالي للدلافين وعلاقتهم الجيدة بالبشر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب يدرس مستوى الذكاء العالي للدلافين وعلاقتهم الجيدة بالبشر

الدلافين
نيويورك - مادلين سعادة

يناقش كتاب "صوت في المحيط" لسوزان كاسي المستوى العالي لذكاء الدلافين والوعي الجماعي لهذه الحيوانات، حيث انطلقت في دراستها من العلاقة الرائعة التي تربط الدلافين بالبشر في محاولة منها لإثبات امتلاكها لوعي جماعي.

ويستند الكتاب في بحثه عن العقل الجماعي للدلافين، على التطور الذي حصل لأدمغة هذه الحيوانات على مدار الـ 50 مليون عام الماضية، ففي الوقت التي تقلصت فيها أحجامها وأصبحت أسنانها أصغر وتطورت حاسة السمع لديها، ازداد وتوسع حجم أدمغتها.

كتاب يدرس مستوى الذكاء العالي للدلافين وعلاقتهم الجيدة بالبشر

ويعتبر الجهاز الحُوفي في دماغ الدلافين هو المسؤول عن العواطف كما هو الحال في العقول البشرية، بالإضافة إلى الحاجة الاجتماعية لهذه الحيوانات الذكية التي تعيش في مجموعات وزمر اجتماعية تمامًا كالبشر.

وتستطيع الدلافين التعرف على نفسها في المرأة كما أنها تشعر بالتعاطف والحب والكره تمامًا كما الإنسان، وسبق أن تم تدريسهم الحروف الأبجدية.

وتشير كاسي في كتابها إلى علاقة الدلافين بالإنسان، فبالرغم من المخاطر التي تتبع تقرب هذه الحيوانات من الصيادين مثلًا، إلا أنها دائمًا ما تبحث عنهم وتسبح بالقرب من قواربهم الصغيرة في محاولة للتقرب منهم والحصول على مداعبتهم، وتستعرض مجموعة من الحكايات عن الدلافين التي تحاول إنقاذ أشخاص تقطعت بهم السبل في عرض البحر وأنقذتهم من موت محقق.

وأوضح عالم الأعصاب لوري مارينو، أن التطور الفريد من نوعه الذي حصل للدلافين يظهر أنها تعبّر عن مشاعرها بطريقة مميزة، وأن هذه المخلوقات التي تنتمي إلى عائلة الثدييات تكيفت مع نوعية تواصل غير مسبوقة في مملكة الحيوانات.

وأضاف أن السلوك العام للدلافين يمكن أن لا يكون علامة على وجود العقل الجمعي أو التخاطر، وإنما مستوى أعلى بكثير من الذكاء الاجتماعي مقارنة مع الحيوانات الأخرى.

وخلصت دراسة حديثة نشرها عالم الأعصاب بول مانجر من جامعة "ويتواترسراند" في جنوب أفريقيا حول سلوك الدلافين، إلى أن فكرة الذكاء الاستثنائي للدلافين ما هي إلا خرافة، وأن الدلافين نادرًا ما تحاول الفرار عند وقوعها في شبكات الصيادين مثلًا.

وطرحت فكرة الوعي الجماعي للحيوانات منذ وقت طويل، ونوقشت هذه الفكرة في العصر الحديث على مدى قرن من الزمان بين العديد من علماء الحيوانات والأعصاب الذين قرروا أن بعض الأنواع طورت نموذجًا يشبه بشكل غير صريح الوعي الجماعي، ويتفاوت من حيوان إلى آخر.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب يدرس مستوى الذكاء العالي للدلافين وعلاقتهم الجيدة بالبشر كتاب يدرس مستوى الذكاء العالي للدلافين وعلاقتهم الجيدة بالبشر



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates