محمد بن زايد يصدر قرارًا بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصيد البري في أبوظبي
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حظر صيد الحيوانات والطيور والزواحف إلا بترخيص من "هيئة البيئة"

محمد بن زايد يصدر قرارًا بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصيد البري في أبوظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن زايد يصدر قرارًا بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصيد البري في أبوظبي

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
أبوظبي - صوت الإمارات

أصدر ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قرارا بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون المحلي رقم (22) لعام 2005 بشأن تنظيم الصيد البري في إمارة أبوظبي.

وتأتي هذه اللائحة في إطار الجهود التي تبذلها إمارة أبوظبي لتنظيم الصيد البري في الإمارة بما يتناسب مع جهود وبرامج الحماية ومشاريع الحفاظ على الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي التي تنفذها دولة الإمارات بشكل عام وإمارة أبوظبي بشكل خاص.

ويشار إلى أن القانون رقم (22) الذي صدر عام 2005 عن رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصفته حاكما لإمارة أبوظبي وتتولى تنفيذه هيئة البيئة – أبوظبي، يحظر صيد الحيوانات والطيور والزواحف داخل الإمارة إلا بترخيص من الهيئة بصفتها السلطة المختصة التي حددت مناطق الصيد والأنواع المرخصة للصيد ومواسم الصيد والأدوات والمعدات التي تستخدم في الصيد والمحظور استخدامها.

وحددت المادة الثانية، التي جاءت في 23 مادة، الأنواع التي يسمح بصيدها في الإمارة ورسوم المحافظة على النوع حيث سمحت اللائحة بصيد الحيوانات البرية المتكاثرة في الأسر، مثل طائر الحبارى والكروان الصخري والأرنب الصحراوي الموجودة داخل إحدى مراكز الإكثار أو التي تمّ إطلاقها في أي منطقة مخصصة للصيد على أن يتم صيده تحت توجيه ورقابة ومتابعة صياد محترف.

وأشارت اللائحة إلى أنه يمكن فيما بعد أن تحدد السلطة المختصة نوع أو أنواع الحيوانات البرية المرخص بصيدها ومواسم الصيد، وذلك مع مراعاة القوانين النافذة في شأن حماية الأنواع وأن تصدر قرارا بحظر صيد أي نوع من أنواع الحيوانات البرية.في حين تطرقت المادة الثالثة من اللائحة للأحكام الخاصة بالصيد بالطرق التقليدية حيث تم قصر الصيد بالطرق التقليدية على الصيد باستخدام الصقور والصيد باستخدام السلوقي.كذلك قصر صيد طائر الحبارى أو أرنب الصحراء أو الكروان الصخري على الصيد بالطرق التقليدية.

كما ركزت المادة الرابعة من اللائحة على المناطق المخصصة للصيد والتي شددت على أنه لا يسمح بممارسة الصيد إلا داخل الحدود الجغرافية لمنطقة مخصصة للصيد وتحت رقابة وإشراف مشغل وصيّاد محترف.وسيحدد الترخيص حدودها الجغرافية وشروط مزاولة أي نشاط من أنشطة الصيد فيها، بما في ذلك شروط منح التراخيص للمشغلين الذين يزاولون أنشطتهم فيها.وتناولت المادة الخامسة آلية تقديم طلبات التراخيص والتي تتضمن تقديم طلبات للحصول على ترخيص منطقة مخصصة للصيد للسلطة المختصة، ويقوم أمين سجل الصيد بإصدار الترخيص بعد استكمال الإجراءات المحددة واستيفاء الرسم المقرر.

وحددت المادة السابعة شروط ترخيص مناطق الصيد مثل تقديم سند ملكية الأرض أو عقد إيجار سار، أو ما يثبت حق المتقدم في شغل الأرض واستغلالها في أغراض الصيد، خريطة موقع الأرض ومساحتها وحدودها المقترحة وخطة الإدارة.في حين حددت المادة الثامنة من اللائحة شروط تراخيص الأنشطة المرتبطة بالصيد حيث حظرت اللائحة العمل كمشغل، أو كصياد محترف أو محنط حيوانات أو تخصيص منطقة للصيد إلا بعد الحصول على ترخيص من السلطة المختصة.وعن الشروط الواجب توافرها في التراخيص، نصت المادة التاسعة من اللائحة على أن الترخيص الصادر يجب أن يتضمن تاريخه والغرض الذي أصدر من أجله، فترة سريانه، اسم صاحب الترخيص، موسم الصيد المناسب لأنواع الحيوانات المسموح بصيدها وعددها وطرق وأدوات الصيد المسموح بها.

وتطرقت المادة العاشرة للمعايير والخدمات والشروط المتعلقة بالصيد البري ومنها الشروط الواجب توافرها في الصياد حيث نصت اللائحة على ألا يقلّ عمر الصياد عن (18) سنة، واستثنت من ذلك الصياد بالطرق التقليدية، شريطة أن يكون برفقة شخص أتم الثامنة عشرة من عمره.كما حددت اللائحة الشروط الواجب توافرها في الصياد المحترف والتي تنص أن يكون من مواطني الدولة أو تكون لديه تأشيرة إقامة سارية المفعول، وأن يكون حاصلاً على توصية من لجنة الصيد البري تشهد بخبرته في مجال الصيد أو رخصة صياد محترف صادرة من إحدى المؤسسات الأجنبية المعتمدة لدى السلطة المختصة.

كما يجب ألا يقل عمره عن 21 سنة وأن تكون لديه المعرفة والقدرات والمهارات والخبرات اللازمة.كما حددت اللائحة الشروط الواجب توافرها في المُشغل ومحنط الحيوانات.وأعطت اللائحة الحق لموظفي السلطة المختصة دخول المناطق المخصصة للصيد والتفتيش عليها للتأكد من الالتزام بالتشريعات السارية.

كما حددت شروط تجديد وإلغاء التراخيص ونقل الحقوق وأدوات الصيد المسموح بها وشروط ترخيص وتخزين أدوات الصيد، وطرق الصيد المحظورة مثل حظر الصيد باستخدام النار، والمواد السامة، والمطاردة بمركبة أو طائرة إلا في حالة الصيد بالصقور فيسمح باستخدام المركبة، فخ أو شرك، بندقية الضغط الهوائي في صيد غير الطيور وغيرها من الوسائل الاخرى المحظورة.

كما حددت اللائحة الممارسات والأفعال المحظورة.وحول مواسم الصيد والعدد المسموح بصيده أعطت اللائحة الحق للسلطة المختصة من حين لآخر إعلان مواسم الصيد أو مواسم الحظر الخاصة بصيد الحيوانات، كما أجازت أن يشمل الإعلان الأماكن التي يُمنع فيها الصيد منعا باتا أو يسمح بالصيد فيها لعدد محدد.

نصت اللائحة حول نقل الحيوانات البرية والمنتجات الحيوانية على أنه لا يسمح بإدخال أيّ حيوان بري حي إلى المنطقة المخصصة للصيد أو نقله من إحداها إلى أخرى ما لم يكن من الحيوانات التي تمّ إكثارها في الأسر في إحدى مراكز الإكثار المسجلة في الدولة، كما منعت إدخال أيّ من هذه الحيوانات أو نقلها إلا عن طريق المشغل أو المالك. كما حددت اللائحة الحيوانات الخطرة والحيوانات الضارة.

كما ضمنت اللائحة جداول حددت رسوم الترخيص ورسوم التجديد الواجب سدادها للسلطة المختصة ورسم المحافظة على النوع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن زايد يصدر قرارًا بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصيد البري في أبوظبي محمد بن زايد يصدر قرارًا بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصيد البري في أبوظبي



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates