مصدر يطور جيلًا من الفولاذ يعزز كفاءة استهلاك الوقود
آخر تحديث 20:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يساعد في خفض الانبعاثات الكربونية

"مصدر" يطور جيلًا من الفولاذ يعزز كفاءة استهلاك الوقود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مصدر" يطور جيلًا من الفولاذ يعزز كفاءة استهلاك الوقود

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا
أبوظبي - صوت الإمارات

كشف معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا عن مشروع بحثي يركز على تطوير الجيل القادم من الفولاذ، وذلك بهدف تزويد صناعة السيارات بفولاذ مبتكر يسهم في تعزيز كفاءة المركبات في استهلاك الوقود وخفض انبعاثاتها الكربونية.

ويُجري البحث الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية في معهد مصدر الدكتور راشد أبو الروب، وذلك بناء على تكليف إدارة الطاقة الأميركية له ولثمانية علماء آخرين بمهمة الإشراف على تصميم الجيل القادم من الفولاذ المتطور عالي الصلابة، والذي يجمع بين خفة الوزن والصلابة والمرونة في آن ويفي بمعايير السلامة الخاصة في صناعة السيارات وبثمن يعادل ثمن الفولاذ التقليدي.

وتمكن الدكتور أبو الروب بمشاركة نجم العبد طالب الماجستير في المعهد من تطوير أداة برمجية تتيح وضع تصميم افتراضي للبنية المجهرية للفولاذ، التي تعتبر مصدر صلابة الفولاذ ومرونته، وهذا ما سمح بتصميم واختبار الفولاذ على مستوى مجهري دقيق وبالتالي تمكين الباحثين من تقدير درجة صلابة الفولاذ المقترح وقابليته للتطويع.

ويمثل الفولاذ خيارا مثاليا لصناعة السيارات كونه يجمع ما بين القوة والمرونة، كما أنه أقل تكلفة نسبيا إذا ما قورن بالعديد من المعادن الأخرى، لكن يبقى الفولاذ معدنا ثقيلا، حيث يستحوذ على أكثر من ثلثي الوزن الإجمالي للسيارة، الأمر الذي ينعكس سلبا على كفاءة السيارة في استهلاك الوقود ومعدل انبعاثاتها الكربونية، فعلى سبيل المثال تطلق السيارات على الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأميركية وحدها نحو 1.7 مليار طن من الغازات الدفيئة سنويا ما يشكل حوالي 32٪ من إجمالي انبعاثات الكربون السنوية، أما على صعيد دولة الإمارات فتمثل انبعاثات الكربون تحديا كبيرا من حيث تأثيرها على جودة الهواء وجهود الاستدامة بوجه عام، وهذا ما دفع حكومة الدولة إلى استهداف خفضها ضمن أجندة السياسات الخاصة برؤية أبوظبي البيئية 2030.

وتبين أن خفض وزن السيارة بمقدار 10٪ يمكن أن يرفع كفاءتها في استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 6 و8٪، وبناء على ذلك يبرز دور الفولاذ في تخفيف وزن السيارة وذلك باعتباره أثقل المكونات التي تدخل في تصنيعها.

وبعد الانتهاء من تصميم البنية المجهرية للفولاذ أجرى الدكتور أبو الروب عدة اختبارات لتقييم مستوى مرونة الفولاذ وصلابته في ظروف ومناخات مختلفة.

واكتشف أن إضافة جزيئات نانوية من شأنه أنه يسهم في تعزيز مرونة الفولاذ بصورة كبيرة دون التأثير على صلابته فزادت بنسبة 40 إلى 50٪ بمجرد إضافة مقدار ضئيل من الجزيئات النانوية.

وأوضح الدكتور أبو الروب أن أداة التصميم سوف تتيح للمستخدمين إمكانية إجراء تعديلات على البنية المجهرية للفولاذ وتجريب مقادير مختلفة من الجزيئات النانوية عبر مختلف المراحل إلى أن يتم التوصل إلى مستويات الصلابة والمرونة المطلوبة وذلك عوضا عن القيام بسلسلة طويلة من عمليات التطوير والاختبار في المختبرات، والتي تتطلب تكلفة عالية وأشهر عديدة وتتخللها أخطاء كثيرة، وحالما يتم وضع اللمسات النهائية على التصميم والمركبات يمكن حينها الانتقال إلى مرحلة التصنيع".

ويتميز المنتج الجديد بالعديد من الخاصيات التي تؤهله للاستخدام في عدد من الصناعات الأخرى كالفضاء والصناعات الإنشائية بالإضافة إلى صناعة النفط والغاز التي يمكن أن تحقق فوائد كبيرة جراء استخدام هذا المعدن الذي يتسم بخفة الوزن والمرونة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصدر يطور جيلًا من الفولاذ يعزز كفاءة استهلاك الوقود مصدر يطور جيلًا من الفولاذ يعزز كفاءة استهلاك الوقود



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates