سلطان الجابر يؤكد أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يخلق فرصاً مجدية للنمو الاقتصادي
آخر تحديث 21:13:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان الجابر يؤكد أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يخلق فرصاً مجدية للنمو الاقتصادي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان الجابر يؤكد أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يخلق فرصاً مجدية للنمو الاقتصادي

شركة بترول أبوظبي
دبي - صوت الإمارات

أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها العضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يخلق فرصاً مجدية للنمو الاقتصادي، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتلك موارد وفيرة وخبرات ورؤى متميزة، ما يعزز مكانة المنطقة كركيزة أساسية ومحورية في هذا التحول، ويؤهلها لخلق فرص اقتصادية كبيرة من مسارات التحول.

 جاء ذلك خلال مشاركة معاليه في جلسة افتراضية ضمن فعاليات الحوار الوزاري الذي استضافته وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، والوكالة الدولية للطاقة، حول تحولات الطاقة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والفرص المتاحة أمام تلك الدول لتعزيز المرونة الاقتصادية والازدهار للمنطقة وشعوبها.

 وأوضح معاليه أن الاستفادة من التحول في قطاع الطاقة والتوجه نحو مستقبل منخفض الكربون يعتبران من ركائز الطلب الذي تقدمت به دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف "COP28" في أبوظبي في عام 2023، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تحقيق أقصى استفادة من هذا الحدث البارز، وأن العمل المناخي المشترك والمستمر سيوفر فرصاً للنمو الاقتصادي المستدام للمنطقة وللعالم.

 وأكد معاليه أن الثروات الطبيعية، من موارد تقليدية وطاقة متجددة التي تمتلكها دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تشكل ميزة تنافسية قوية للمنطقة وعنصر قوة للاستفادة منه واستثماره من خلال التعاون وتعزيز الشراكات، موضحاً أن دولة الإمارات، بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، تعد من أولى الدول في المنطقة التي استثمرت في الطاقة المتجددة وأثبتت ريادتها عالمياً في خلق مزيج متنوع من مصادر الطاقة.

 وقال: "بفضل رؤية القيادة الرشيدة، كانت دولة الإمارات من أولى الدول في المنطقة التي استفادت من مكانتها الرائدة في إنتاج الموارد الهيدروكربونية لتحقيق مراكز ريادية في مختلف مجالات الطاقة ..فقبل 15 عاماً، وجهت القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بتأسيس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" لتركز على خلق وتعزيز الفرص الاقتصادية الواعدة في قطاع الطاقة المتجددة داخل الدولة وخارجها ..في ذلك الوقت، كانت الطاقة المتجددة تعتبر تقنية ناشئة ذات إمكانات محدودة وباهظة التكلفة ..ولكن هذا الاستثمار أثبت جدواه الاقتصادية مع مرور الوقت، واليوم أصبحت دولة الإمارات تشغّل ثلاثة من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية وأقلها تكلفة في العالم".

 وأضاف: "استثمرت دولة الإمارات في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الكثير من دول العالم، وفي دول المنطقة، مثل المغرب والأردن ومصر والسعودية وسلطنة عمان".

 وقال معاليه إن العالم، وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة "كوفيد-19"، قد شهد ارتفاعاً في معدلات إنتاج الطاقة المتجددة أكثر من أي وقت مضى، كما ارتفع إنتاج الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنسبة 5%، مشيراً إلى أن إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية من الطاقة المتجددة في المنطقة يمثل 1% من إجمالي القدرة الإنتاجية في العالم، وأن هذا يتيح فرصاً كبيرة للنمو والتوسع في هذا المجال والتي ستسهم في تحقيق أهداف التنمية والاستدامة عندما تستفيد منها دول المنطقة.

 وقال: "إلى جانب المستقبل الواعد في مجال الطاقة المتجددة، تمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إمكانيات وقدرات مثالية تؤهلها للاستفادة من الحلول الناشئة للطاقة منخفضة الكربون والخالية من الكربون، مثل الهيدروجين الأزرق والأخضر ..فالدول الغنية بالموارد الهيدروكربونية لديها بالفعل بنية تحتية للغاز تمكّنها من إنشاء سلسة التوريد اللازمة لإنتاج ونقل الهيدروجين على نطاق واسع".

 وأضاف: "نجحت دولة الإمارات خلال الشهر الماضي في إرسال شحنتها الثالثة من الأمونيا إلى اليابان كوقود ناقل للهدروجين لإثبات جدوى تطوير اقتصاد الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له ..وفيما يعتبر سوق الهيدروجين العالمي سوقاً ناشئاً، فإن منطقتنا تتمتع بإمكانيات ومقدرات كبيرة تمكنها من ريادة دول العالم في هذا المجال".

 وفي ختام كلمته في الجلسة الافتراضية التي تم تنظيمها تحت عنوان "ضمان القدرة التنافسية من خلال الصناعات التصديرية منخفضة الكربون"، وجه معاليه دعوة لتعزيز التعاون والشراكة في القطاعين الحكومي والخاص في كافة مجالات الطاقة، وعلى كافة المستويات.

 وقال: "من خلال السياسات والأنظمة والحوافز المالية المناسبة، ستكون لدينا فرص استثنائية لكي نضع منطقتنا على مسار جديد نحو تحقيق نمو اقتصادي كبير منخفض الكربون ..ويمكننا أن نجعل من جهود التحول نحو الطاقة منخفضة الكربون مساراً نحو الازدهار والنمو المستدام ..ونحن في دولة الإمارات ومن خلال رؤية القيادة، نركز على تحقيق الازدهار والنمو عبر بناء الشراكات الذكية والنوعية كركيزة أساسية لمواصلة النمو الاقتصادي المستدام خلال الخمسين سنة القادمة".

الجدير بالذكر أن الحوار الوزاري تمت استضافته من قبل معالي محمد بن حمد الرميحي، وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، والدكتور فاتح بيرول، الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ..وتناول الحوار التحديات الخاصة التي تواجهها تحولات الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك الفرص المتاحة أمام دول المنطقة لزيادة المرونة الاقتصادية والازدهار للمنطقة وشعوبها.

وقـــــــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــــــــضًأ :

الإمارات واليونان تعقدان الجولة 2 لمنتدى التعاون الاستراتيجي

سلطان الجابر يؤكد أن الإمارات تركز على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان الجابر يؤكد أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يخلق فرصاً مجدية للنمو الاقتصادي سلطان الجابر يؤكد أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يخلق فرصاً مجدية للنمو الاقتصادي



سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

دبي - صوت الإمارات
لفتت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور الأنظار بإطلالة صيفية مبهرة من خلال مجموعة من الصور التي نشرتها عبر حسابها في تطبيق "إنستغرام" وتألقت خلالها بلونَي الأسود والأبيض. وأطلّت سيرين في الصور بجمبسوت أسود أنيق أبرز رشاقتها مع قَصّة مميزة عند الأكتاف وأعلى الصدر باللون الأبيض، وهو ما أضفى عليها المزيد من الأنوثة والجمال والجرأة. ومن الناحية الجمالية، تركت سيرين شعرها الأسود القصير منسدلاً على كتفيها، وطبّقت مكياجاً دخانياً ناعماً بألوان هادئة مع أحمر شفاه نيود وبدت كعادتها في غاية الجمال. من جهة ثانية، أثارت عبد النور ضجة كبيرة بين متابعيها على موقع "تويتر" بسبب تغريدة تحدثت فيها عن الانفصام في الشخصية، حيث كتبت: "بعض الأشخاص في عالمِنا يُعانون شَكلاً مِنْ أشكال انفصام الشخصية، يَقولون أشياء رائِعة ويَفعلون أ...المزيد

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,14 أيلول / سبتمبر

إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض
 صوت الإمارات - إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض

GMT 17:53 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة
 صوت الإمارات - أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة

GMT 17:44 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022
 صوت الإمارات - فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022

GMT 11:17 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام

GMT 21:53 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 13:31 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

أثاث الشرفات والحدائق يسطع بالأصفر في "صيف 2020"

GMT 13:55 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

سلطان بن حمدان بن زايد يزور عبيد محمد مرمان العامري

GMT 16:05 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

الشرطة الإيرانية تنفي اعتقالها المخالفات للزي الإسلامي

GMT 15:50 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة "570 S سبايدر" الأفضل للجولات الشبابية في المدن

GMT 18:15 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

نوال الزغبي تعلن عن مفاجئة قريبة لجمهورها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates