الزيودي يدعو الى وضع أطر لدعم النهوض بتكنولوجيا الطاقة المتجددة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الزيودي يدعو الى وضع أطر لدعم النهوض بتكنولوجيا الطاقة المتجددة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الزيودي يدعو الى وضع أطر لدعم النهوض بتكنولوجيا الطاقة المتجددة

الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي
أبوظبي - وام

شارك معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة مع بعثة دولة الإمارات إلى جانب عدد من صناع القرار وممثلي الدول في منتدى مشرعي سياسات الطاقة المتجددة الذي يقام ضمن فعاليات اجتماعات الدورة التاسعة للجمعية العمومية لوكالة الطاقة المتجددة "آيرينا" في أبوظبي في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري.

وقال معالي الدكتور الزيودي في كلمته أمام المنتدى إن معدل انتشار حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها سجل نموا عالميا بنسبة 6.7% بنهاية العام 2016 وفقا لتقارير "آيرينا" وباتت النسبة الأكبر من مشاريع الطاقة التي يتم تنفيذها مؤخرا على مستوى العالم تعتمد على مصادر متجددة ونظيفة ما يمثل خطوة مهمة لتحقيق الاستدامة والعمل من أجل المناخ بما يتوافق مع أهداف اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة.

 أقرأ أيضًا : "ثاني الزيودي " حريصون على تبني حلول الزراعة الذكية مناخيًا

وأضاف معاليه أنه على الرغم من هذا النمو والتطور الملحوظ إلا أن تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالاعتماد على الطاقة المتجددة ما يزال يحتاج مزيدا من تكثيف الجهود العالمية وإقرار سياسات واستراتيجيات دولية عامة وتوفير تمويلات ضخمة وتطوير مستوى التقنيات التكنولوجية والابتكارات الحالية.

وأوضح انه يقع على عاتق مشرعي السياسات العامة للدول دور كبير في تحقيق هذه الاحتياجات عبر وضعهم لأطر عامة يمكنها دعم النهوض بتكنولوجيا الطاقة المتجددة والإسراع بنشر حلولها وتشجيع الشراكة والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق هذا الهدف.

ولفت معالي الدكتور الزيودي إلى أن دولة الإمارات سعت جاهدة خلال السنوات الماضية لتوفير منظومة وإطار تشريعي واستراتيجي لتحقيق استدامة كافة القطاعات والتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتشمل مكونات هذه المنظومة أجندة الإمارات الخضراء 2030 والخطة الوطنية للتغير المناخي 2050 واستراتيجية الطاقة 2050 والتي تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة والنظيفة من إجمالي مزيج الطاقة في الدولة إلى 44% كما تستهدف الدولة ضخ وخلق استثمارات بقيمة 163 مليار دولار في هذا القطاع.

وأشار إلى أن الدور الذي تلعبه دولة الإمارات في هذا القطاع لا يقتصر على السياسات الحكومية فحسب بل تساهم مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الاعتبارية بدور كبير فيه فمؤخرا أعلن صندوق دبي الأخضر "الاستثماري" والذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار عن قروض للشركات العاملة في مجال الطاقة النظيفة كما وقعت 32 شركة ومؤسسة مالية رائدة على إعلان دبي حول التمويل المستدام.

وقال معاليه أن دور الإمارات لا يقتصر على محيطها المحلي فحسب حيث قدمت الدولة نموذجا عالميا في دعم دول عدة على التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة فمنذ 2014 وفرت الدولة تمويل لمشاريع عدة من هذا النوع في دول أفريقيا بقيمة تجاوزت 350 مليون دولار إضافة للدور الهام الذي تلعبه مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة في إنشاء وتطوير مشاريع الطاقة الشمسية في دول جزر المحيط الهادئ والبحر الكاريبي.

إلى ذلك ركزت مناقشات منتدى المشرعين لسياسات الطاقة المتجددة على قضايا تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة لتحقيق التنمية المستدامة وفقا للهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 وكيفية تحقيق الهدف العالمي لتوفير كهرباء لكل سكان الأرض بتكلفة مقبولة ومستدامة – وبالأخص في دول أفريقيا.

قد يهمك أيضًا  :

الإمارات تدعو الى تسريع الجهود الدولية لتحقيق بنود اتفاق باريس وأهداف التنمية

مشروع لإعادة تأهيل مكب المدينة في أم القيوين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزيودي يدعو الى وضع أطر لدعم النهوض بتكنولوجيا الطاقة المتجددة الزيودي يدعو الى وضع أطر لدعم النهوض بتكنولوجيا الطاقة المتجددة



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates