دراسة  تكشف عن تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دراسة تكشف عن تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة  تكشف عن تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة

الذكاء الاصطناعي
بكين ـ مازن الأسدي

أحرز علماء صينيون تقدمًا في بحثهم حول التجنب النشط للعقبات عند الروبوتات المتصلة، وهو تطور لديه القدرة على رفع مستوى ذكاء العمليات الجراحية التي تُجرى بمساعدة الروبوت.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسميَّة (شينخوا) أن فريقا من العلماء في الصين أجرى البحث بقيادة ليو هاو، الباحث في معهد شنيانغ للأتمتة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بالتعاون مع فريق تشانغ تشونغ تاو في مستشفى الصداقة ببكين، التابع لجامعة العاصمة الطبية.

ويمكن للروبوتات المتصلة عند العمل في بيئات معقدة في تجاويف جسم الإنسان أن تتجنب بشكل فعال التّماس مع الأنسجة البشرية أو بين الروبوتات المتعددة، ما يساعد على ضمان سلامة وجودة الجراحة.

ونظرًا للهيكل المرن للروبوتات المتصلة وعدم الانتظام الذي قد يحدث في هذه البيئات المعقدة، وإن التعبير عن هذه العلاقة المكانية وتحقيق تفاعل نشط وآمن يُشكل تحديات لتعزيز قدرات الروبوتات في التجنب النشط للعقبات.

ولمعالجة هذه المشكلة، اقترح الباحثون إطارا للتحكم في التجنب النشط للعقبات، بما في ذلك تعبير موجز عن النموذج الهندسي للروبوتات المتصلة وطريقة للكشف عن التّماس الذي قد يحدث بين الروبوت وعقبة من أي شكل.

ويمثل إطار التحكم المقترح نهجا فعالا وممكنا للروبوتات المتصلة لإجراء عمليات جراحية آمنة، كما أن لديه القدرة على تعزيز مستوى الذكاء في العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت، وفقاً للباحثين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

روبوت يضخ أكثر من 9 آلاف لتر في الدقيقة لإخماد الحرائق الكبرى

إنتاج الروبوتات الصناعية في الصين ازداد عام 2020 بنسبة 19.1%

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة  تكشف عن تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة دراسة  تكشف عن تقدم علمي لتعزيز قدرات الروبوتات خلال الجراحة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 01:16 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

جزيرة خاصة في بنما للبيع بـ 392 ألف دولار

GMT 23:35 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

النفط يرتفع مع تخفيف قيود كورونا

GMT 22:16 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

موسكو تفتتح أكبر مركز ترفيهي في أوروبا وآسيا هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates