داعش يواصل محق تدمر ويفجّر ثلاثة مدافن برجية أثرية
آخر تحديث 01:27:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"داعش" يواصل محق تدمر ويفجّر ثلاثة مدافن برجية أثرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "داعش" يواصل محق تدمر ويفجّر ثلاثة مدافن برجية أثرية

"داعش" يواصل محق تدمر ويفجّر ثلاثة مدافن برجية أثرية
دمشق - صوت الإمارات

فجر تنظيم "داعش" ثلاثة مدافن برجية في مدينة تدمر الأثرية وسط سورية، بحسب ما ذكر المدير العام للآثار والمتاحف في سورية مأمون عبد الكريم، مؤكدًا "أنها المدافن الأجمل والأكمل بين العشرات غيرها التي تشتهر بها تدمر"
وأوضح عبد الكريم انه تلقى "منذ نحو عشرة أيام تقارير ميدانية عن تفجير مدافن جمباليك وإلاله بل وكيتوت"، وأضاف "لم نعلن هذا الخبر حتى نتأكد منه، وحصلنا منتصف ليل أمس من منظمة أسور "Syrian Heritage Initiative" التي توثق آثار سورية وتتخذ من بوسطن في الولايات المتحدة مقرا لها، على صور فضائية تعود إلى الثاني من أيلول/سبتمبر، وتظهر هذه المدافن الثلاثة مدمرة".

وأضاف أن هذه المدافن "ترمز إلى النهضة الاقتصادية في تدمر في القرون الأولى عندما كانت العائلات الغنية تبني مدافن على شكل أبراج كاملة، لا كما في البتراء مثلا حيث المدافن لها واجهة واحدة محفورة في الصخر، بينما مدافن تدمر لها أربعة جوانب"، لافتًا إلى أن "مساحة كل برج تصل تقريبا إلى نحو 47 مترا مربعا".

ويعود مدفن جمباليك إلى عام 83 ميلادي، يتميز بأعمدته القورنثية وبقايا المنحوتات الموجودة فيه، ويعود مدفن الاله بل إلى العام 103 م، وهو الأكثر شهرة ومحفوظ بشكل ممتاز، يتألف من طبقة أرضية وأربع طبقات فوقه، وغني بالزخارف، أما مدفن كيتوت فهو الأقدم، يعود إلى عام 44 م، معروف بلوحة تمثل وليمة جنائزية تظهر فيها شخصية كيتوت (احد أثرياء تدمر القديمة) مع أفراد عائلته.

وتوجد عشرات المدافن البرجية الأخرى في تدمر، لكنها غير كاملة وبعضها عبارة عن بقايا آثار، وقال عبد الكريم أن "تدمر مشهورة بمدافنها البرجية التي يتجلى فيها فن العمارة عند التدمريين والمزينة بزخارف رائعة تبرز الفن اليوناني والفن الروماني".

وسيطر تنظيم "داعش" على تدمر في محافظة حمص في 21 أيار/مايو، وكشف قبل أيام عن تفجير "داعش" لمعبد بل، وهو كناية عن مبنى مستطيل تحيط به الأعمدة وبني قبل ألفي عام، ووصفه عبد الكريم في حينه بأنه "أجمل أيقونة في سورية".

وكان التنظيم المتطرف فجر في آب/أغسطس معبد بعلشمين في المدينة الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة "يونيسكو"، ودمر في شهر تموز/يوليو تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر.
وترفض عقيدة التنظيم المتشدد بقاء صروح أثرية عائدة لما قبل الإسلام وتعتبر التماثيل والأضرحة من الأصنام، ولم تقتصر جرائم التنظيم في تدمر على التعدي على الآثار، بل عمد عناصره إلى قطع رأس مدير الآثار السابق للمتاحف في المدينة خالد الأسعد (82 عاما).

ونفذوا مذبحة في المدرج الروماني الأثري عندما أقدم فتيان منهم بعد فترة وجيزة من السيطرة على المدينة على قتل 25 عنصرا من القوات الحكومية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يواصل محق تدمر ويفجّر ثلاثة مدافن برجية أثرية داعش يواصل محق تدمر ويفجّر ثلاثة مدافن برجية أثرية



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

أجمل موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء أزمة "كورونا"

واشنطن - صوت الامارات
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا"  وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس،  وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر  الصحي. حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك  أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية  مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والت...المزيد
 صوت الإمارات - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates