الموارد البشرية تؤكّد أحقية العاملين في القطاع الخاص بمكافأة نهاية الخدمة
آخر تحديث 14:20:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الموارد البشرية" تؤكّد أحقية العاملين في القطاع الخاص بمكافأة نهاية الخدمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الموارد البشرية" تؤكّد أحقية العاملين في القطاع الخاص بمكافأة نهاية الخدمة

الموارد البشرية
أبو ظبي ـ سعيد المهيري


أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أحقية العاملين في شركات ومنشآت القطاع الخاص في مكافأة نهاية الخدمة عن المدد التي قضوها في الشركة، وكذلك كسور السنة، شرط أن يكون العامل قد أكمل سنة كاملة من الخدمة بشكل مستمر، وأشارت الوزاة في تغريدات على حسابها الرسمي بـ«تويتر» بهدف توعية العاملين بحقوقهم القانونية، إلى أن المادة 133 جاءت في الفصل الثاني لقانون العمل الخاصة بمكافآت نهاية الخدمة، والذي يضم 10 مواد تفصل مختلف الحالات التي يستحق فيها العامل مكافأة نهاية الخدمة، وكذلك الحالات التي يحرم فيها العامل من الحصول على المكافأة، بموجب المادة 120 من القانون.

وذكرت الوزارة أن مكافأة نهاية الخدمة يستحقها العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة، بموجب المادة 132، وتحسب المكافأة على النحو الآتي: أجر 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة الثلاث الأولى، وأجر 28 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة الثلاث التالية، وأجر 35 يوماً عن كل سنة مما زاد على ذلك، ويشترط في ذلك، ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين.

وشرحت المادة 134 كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة، وذلك على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل بالنسبة إلى من يتقاضون أجورهم بالشهر، أو بالأسبوع أو باليوم، وعلى أساس متوسط الأجر اليومي المنصوص عليه في المادة (57) من هذا القانون بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم بالقطعة. ولا يدخل في الأجر الذي يتخذ أساساً لحساب المكافأة بدلات الانتقال والسفر والساعات الإضافية والتمثيل وتداول النقد «بدل الصندوق» وتعليم الأبناء والخدمات الترفيهية أو الاجتماعية، وغيرها من البدلات التي قد ينص عليها في نظام المنشأة لتحسين أحوال العمال.

وحدد القانون الحالات التي يحق لصاحب العمل أن يقتطع من مكافأة نهاية الخدمة للعامل، وذلك وفق المادة 135 من القانون، والتي تنص على أن يقتطع صاحب الشركة من مكافأة نهاية الخدمة أية مبالغ تكون مستحقة له على العامل.

ونصت المادة 136 من القانون على أداء المكافأة المستحقة للعامل في حال وفاته إلى المستحقين عنه، وحددت المادتان 137 و138 الحالات التي يترتب عليها احتساب المكافأة، إذا ترك العامل الشركة قبل إتمام عقده المحدد المدة.
وفيما يتعلق بصندوق الادخار المطبق ببعض المنشآت، فقد ألزمت المادة 140 من القانون صاحب العمل بأداء مبلغ الادخار للعامل، أو المكافأة المستحقة أيهما أكثر في حال نُص بنظام الصندوق بأن يكون ما يؤديه صاحب العمل في الصندوق إنما هو مقابل التزامه القانوني بمكافأة نهاية الخدمة، فإن لم ينص على ذلك، فللعامل الحصول على مستحقاته في صندوق الادخار فضلاً عن المكافأة القانونية.

وفي حال وجد في المنشأة الخاصة نظام تقاعد أو تأمين أو نظام مشابه لهما، أجازت المادة 141 للعامل المستحق لمعاش التقاعد أن يختار بينه وبين المكافأة المقررة، أو ما يستحقه في صندوق المعاش أو التأمين أيهما أفضل.

حالات الحرمان من المكافأة
نصت المادة 139 من قانون العمل على أن يحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة في إحدى حالتين، الأولى: إذا تم فصله لأحد الأسباب المبينة في المادة (120) من قانون العمل، أو ترك العمل لتفادي فصله وفق أحكامها، والحالة الثانية، إذا ترك العمل مختاراً ودون إنذار في غير الحالتين المنصوص عليهما في المادة 121 من هذا القانون، وذلك بالنسبة للعقود غير المحددة المدة أو قبل أن يكمل المدد المشار إليها في القرارات الوزارية من الخدمة المستمرة بالنسبة للعقود محددة المدة.

وحددت المادة 120 حالات 11 يجوز لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار، وهي: إذا انتحل شخصية، أو جنسية زائفة، أو قدم شهادات مزورة، إذا كان العامل معيناً تحت التجربة، ووقع الفصل أثناء مدة التجربة، إذا ارتكب العامل خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ دائرة العمل بالواقعة خلال 48 ساعة من وقت علمه بوقوعها، إذا خالف العامل التعليمات الخاصة بسلامة العمل أو محل العمل بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلقة في مكان ظاهر، وأن يكون قد أحيط بها شفوياً إن كان أمياً، إذا لم يقم العامل بواجباته الأساسية، وفقاً لعقد العمل واستمر في إخلاله بها رغم إجراء تحقيق كتابي معه، إذا أفشى سراً من أسرار المنشأة، إذا حكم عليه نهائياً بحكم في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، إذا وجد أثناء ساعات العمل في حالة سُكر أو متأثراً بمخدر، إذا وقع منه أثناء العمل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد زملائه في العمل، وإذا تغيب من دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة، أو أكثر من سبعة أيام متتالية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموارد البشرية تؤكّد أحقية العاملين في القطاع الخاص بمكافأة نهاية الخدمة الموارد البشرية تؤكّد أحقية العاملين في القطاع الخاص بمكافأة نهاية الخدمة



GMT 14:42 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة يمنح سفير فانواتو "وسام الاستقلال "

GMT 14:38 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ديوان ولي عهد أبوظبي يحيي "يوم الشهيد" الخميس

GMT 14:34 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد بن سعود يؤكد " يوم الشهيد" يعكس أبهى صور الوحدة الوطنية

GMT 14:31 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد بن راشد يتسلم رسالة إلى خليفة من الملك سلمان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:07 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين
 صوت الإمارات - دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين

GMT 17:12 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

"مهرجان دبي للمأكولات" يواصل فعالياته
 صوت الإمارات - "مهرجان دبي للمأكولات" يواصل فعالياته

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 15:59 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالسكري

GMT 19:10 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أبرز المعالم في النمسا لتزوريها في شهر عسلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates