الإمارات وأوزبكستان تنظمان ورش عمل مشتركة لتحديث العمل الحكومي
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات وأوزبكستان تنظمان ورش عمل مشتركة لتحديث العمل الحكومي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات وأوزبكستان تنظمان ورش عمل مشتركة لتحديث العمل الحكومي

فرق العمل المشتركة بين حكومتي دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان
أبوظبي - صوت الامارات

عقدت فرق العمل المشتركة بين حكومتي دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان سلسلة من الاجتماعات وورش العمل المشتركة لمناقشة 17 مجالاً للشراكة في تحديث وتطوير العمل الحكومي، وذلك في إطار زيارة رسمية لوفد حكومي أوزبكي إلى دولة الإمارات بهدف تفعيل الشراكة الاستراتيجية في تبادل المعارف والتجارب الناجحة وبناء وتطوير القيادات والقدرات البشرية وتبني أفضل الممارسات في العمل الحكومي.  

وتهدف الاجتماعات المكثفة لفرق العمل إلى الإعداد لإطلاق 57 مبادرة للتعاون المشترك خلال العام الحالي، بما يدعم ترسيخ نموذج عمل يسهم في إيجاد حلول للتحديات المستقبلية التي تواجه منظومة العمل الحكومي في أوزبكستان.

وناقشت اجتماعات فرق العمل المشتركة مجموعة من المجالات تتضمن المسرعات الحكومية، والجودة الحكومية، والخدمات الحكومية، والخطة الوطنية الاستراتيجية، والابتكار الحكومي ومستقبل التعليم والاقتصاد والبرمجة، والتنافسية العالمية، وإدارة المطارات والجمارك والمناطق الحرة، واستشراف المستقبل، والمدينة الذكية الآمنة ومزاولة الأعمال، القيادات والقدرات، والتطبيقات الذكية.

الخطة الوطنية الاستراتيجية ـ أوزبكستان 2030
وضمن محور "الخطة الوطنية الاستراتيجية" عرضت مريم الحمادي مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، سبل تطوير الخطة الوطنية الشاملة لأوزباكستان خلال الفترة المقبلة بحيث تحدد مسار الدولة وصولاً إلى 2030، والأولويات ومؤشرات الأداء الرئيسية الوطنية، وتعتمد الخطة على معايير ومؤشرات محددة على المستوى الوطني، بما يضمن قياس مستوى التقدم في التنفيذ وتحقيق أهداف البرامج والمشاريع.

جائزة الجودة الحكومية
كما تناولت مريم الحمادي ضمن محور "الجودة الحكومية" أهمية تطوير جائزة حكومية للجودة بما يتناسب مع منظومة العمل الحكومي في أوزباكستان، وضرورة بناء ثقافة شاملة للجودة بين الجهات الحكومية، وتبني معايير محددة في تقييم الدورة الأولى من الجائزة تسهم في رفع كفاءة الأداء الحكومي.

نظام إدارة الأداء الحكومي
وتطرقت الحمادي ضمن محور "الأداء الحكومي" إلى آلية قياس أداء الجهات الحكومية على المستوى الوطني، بما يمكن حكومة أوزبكستان من الاستفادة من تطوير نظام إدارة الأداء الإلكتروني وسبل متابعة آلية تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية في أوزبكستان، وأهمية تبادل المعارف والخبرات بين البلدين.

المسرعات الحكومية
وتناولت هدى الهاشمي، مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أهمية تأسيس مسرعات حكومية في أوزبكستان، لتسريع وتيرة العمل الحكومي في إيجاد حلول للتحديات ذات الأولوية لتحقيق أهداف كبرى خلال مئة يوم ضمن محور "المسرعات الحكومية"، إضافة إلى إعداد موقع المسرعات وتصميمها، وتدريب الكفاءات وإعدادهم لقيادة فرق المسرعات، وتحديد التحديات ذات الأولوية وإطلاق المجموعة الأولى من المسرعات في المائة يوم الأولى.

برنامج القيادات
وفي محور "برنامج القيادات" تناول الدكتور ياسر النقبي مساعد المدير العام للقيادات والقدرات الحكوميّة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، تطوير وإطلاق برامج تدريبية متخصصة لتأهيل القيادات الشابة وبناء الكفاءات الوطنية في المؤسسات الحكومية الأوزبكية، وإطلاق ورش عمل تخصصية ضمن برامج القيادات، وتطرق إلى تنظيم زيارات معرفية إلى دولة الإمارات بهدف تعزيز بناء القدرات الحكومية.
 
استشراف المستقبل
وعرض أطرف شهاب، مدير إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، في محور "استشراف المستقبل"، سبل تدريب المتخصصين في مجال الاستشراف المستقبلي ورسم السيناريوهات، مع التركيز على تدريب المشاركين على مهارات تحليل الخيارات المستقبلية وتخطيط السيناريو، لتمكينهم من استيعاب مفهوم استشراف المستقبل وأهميته، وبناء المهارات والأدوات المستقبلية، واستشراف المستقبل في العمل الحكومي اليومي.

تقارير نتائج مزاولة الأعمال
كما عرض عبدالله لوتاه، المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء، محاور مؤشر سهولة ممارسة الأعمال في قياس الإجراءات الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال الذي تصدرت فيه الإمارات عربياً للعام السادس على التوالي، ضمن محور "مزاولة الأعمال التجارية"، وناقشت فرق العمل تطوير خطة شاملة لنتائج مزاولة الأعمال، وتحليل أهم التحديات التي تواجه الأعمال التجارية في أوزبكستان، إضافة إلى إطلاق تقرير يوضح سير خطة العمل والمؤشرات المستهدفة من الجانب الأوزبكي ومتابعة النتائج.

جائزة مليون خوارزمي
وفي مجال البرمجة، بحث عبدالعزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي في مؤسسة دبي للمستقبل وفريق العمل الأوزبكي إطلاق جائزة مليون خوارزمي (مبرمج)، استناداً إلى مبادرة مليون مبرمج عربي مع مقاربة محلية للسياق الأوزبكي، ووضع خطة عالية المستوى لتنفيذ المسابقة على مستوى جمهورية أوزبكستان.

رحلة المتعامل
وناقش المشاركون في الاجتماعات ضمن رحلة المتعامل تعريف سعادة المتعاملين، ورحلة وتجربة المتعامل وأساليب وفنون التدريب ضمن محور الخدمات الحكومية، وتطرق محمد بن طليعة مساعد المدير العام للخدمات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل إلى أفضل الممارسات في المؤسسات الرائدة في القطاع الخاص وأوجه الاستفادة منها في تطوير أساليب تقديم الخدمة، وإشراك المتعامل في تصميم الخدمات، وكيفية التعامل مع مجموعة متنوعة من المتعاملين، وآليات الاستجابة الفاعلة للملاحظات والاقتراحات، يما يلاءم احتياجاتهم الحالية والمستقبلية.

مستقبل التعليم والاقتصاد
واستعرض فيصل الحمادي من وزارة التربية والتعليم المبادرات والبرامج التي أطلقتها حكومة دول الإمارات للارتقاء بمستوى التعليم العام والعالي، ضمن محور "مستقبل التعليم والاقتصاد"، وأجرت فرق العمل المشتركة زيارات ميدانية للمدارس الحكومية ومركز تدريب المعلمين لتوفير تجربة واقعية للمواضيع التي تمت مناقشتها، إضافة إلى تنظيم زيارات خاصة لمؤسسات التعليم العالي لتقديم نظرة عامة على نماذج التعليم العالي المتعددة.

أقرأ أيضًا

ولي عهد عجمان يستقبل قنصل عام أوزبكستان

المدينة الذكية الآمنة
كما استعرض مدير الإدارة العامة للتحريات وللمباحث الجنائية في شرطة دبي العميد جمال الجلاف تجربة مركز شرطة دبي الذكي، المركز الأول من نوعه على مستوى المنطقة في تقديم خدمات متكاملة ضمن مركز شرطة تفاعلي ذاتي الخدمة، يتيح لأفراد المجتمع التقدم بطلب خدمات شرطة دبي والتي يتم تقديمها في مراكز الشرطة، ويوفر العديد من الخدمات الذكية، أبرزها فتح بلاغ جنائي، وتسليم مواد تم العثور عليها، وجميع طلبات الشهادات والتصاريح، ودعم أنظمة المراقبة الأمنية ومكافحة الجرائم الإلكترونية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

إدارة المطارات والجمارك والمناطق الحرة
وبحثت الفرق المختصة بإدارة المطارات والجمارك والمناطق الحرة مجالات التعاون في إدارة الشحن الجوي والموانئ وإنشاء المناطق الحرة، ضمن محور "إدارة المطارات والجمارك والمنطقة الحرة"، حيث أشار أحمد الحداد المدير التنفيذي للعمليات في المناطق الصناعية والحرة ونادية كمالي المدير التنفيذي للجمارك العالمية وجعفر داوود نائب رئيس أول لعمليات المطار في "دناتا" إلى أهمية بناء مراكز لوجستية متعددة النماذج حسب حاجة الجانب الأوزبكي، وتوفير بيئة داعمة للتجارة الدولية، عبر إطلاق المشروعات الحيوية التي تعزز الاقتصاد وتوظف أحدث الوسائل التكنولوجية وتعتمد أفضل الممارسات العالمية في تطوير القدرات الجمركية.

بناء إطار التنافسية
كما تناول عبدالله لوتاه المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء خلال محور "التنافسية"، سبل التعاون في بناء إطار التنافسية وجمع البيانات في أوزبكستان، وتبني أفضل المعايير والمقاييس العالمية في الحوكمة ضمن القطاعات الحيوية بما يتوافق مع معايير "تقرير التنافسية العالمي 4.0" الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يقيس الأداء في 140 دولة من خلال 12 محوراً تضم 98 مؤشراً.

التطبيقات الذكية الحكومية
كما تناول محمد بن طليعة مساعد المدير العام للخدمات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أهمية إدخال التطبيقات الذكية في مختلف مجالات العمل الحكومي وتعريف مسؤولي الحكومة الإلكترونية بالممارسات المتبعة في الحكومة الذكية لدولة الإمارات ومختبر تجربة المتعاملين ومنصات الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول وإطلاق جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في الجامعات إضافة إلى المشاركة في أسبوع المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا "ICT Week" للترويج لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول.

الابتكار الحكومي
وتناولت هدى الهاشمي، مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أهمية تعزيز مفاهيم الابتكار الحكومي وتحفيز الموظفين لتصميم أفكار مبتكرة وجديدة لتطوير العمل الحكومي وضرورة تدريب المنتسبين على أسس ومفاهيم الابتكار من خلال إطلاق برنامج تدريبي لتعزيز مفاهيم الابتكار الحكومي بين مختلف الجهات الحكومية في أوزبكستان إلى جانب إيجاد مساقات التعلم المفتوح عبر الإنترنت "MOOC" في مجال الابتكار في أوزبكستان وتدريب الرؤساء التنفيذيون للابتكار في أوزبكستان لدعم عمليات اتخاذ القرار وتطوير جودة الخدمات الحكومية.

وتغطي الشراكة بين الحكومة الإماراتية والأوزبكية مجموعة واسعة من المجالات التي تركز على تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات والنماذج التطويرية في العمل الحكومي، وتطبيق أفضل الممارسات في الخدمات الحكومية والخدمات الذكية والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء القيادات والقدرات.

كما تتضمن تشكيل مجموعات عمل وخبراء لدعم المبادرات المختلفة والمشروعات المشتركة في مجالات المسرعات الحكومية، والجودة الحكومية، والخدمات الحكومية، والتطبيقات الذكية الحكومية، والاستراتيجية والخطط الوطنية، والأداء الحكومي، والابتكار الحكومي، وبرامج القيادات، والبرمجة، ومستقبل التعليم والاقتصاد، والتنافسية العالمية وسهولة ممارسة الأعمال وغيرها

قد يهمك ايضا

رئيس جمهورية أوزبكستان يزور جامع الشيخ زايد الكبير

أوزبكستان تقوم بإحياء اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات وأوزبكستان تنظمان ورش عمل مشتركة لتحديث العمل الحكومي الإمارات وأوزبكستان تنظمان ورش عمل مشتركة لتحديث العمل الحكومي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates