مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016 يختتم أعماله
آخر تحديث 23:16:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016 يختتم أعماله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016 يختتم أعماله

الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان
ابوظبي -وام

اختتمت فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016 الذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وتنظمه الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث تحت شعار "أساليب مبتكرة لوطن آمن" بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والاقليميين والعالميين في مجال إدارة الطوارئ والكوارث والأزمات بمنتجع سانت ريجيس في جزيرة السعديات بأبوظبي والذي استمر يومين .

ووجه المشاركون بالمؤتمر في ختام أعمالهم الشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدعمهم المستمر والمتواصل للمؤتمر والقائمين عليه الأمر الذي كان له بالغ الأثر في نجاحه وخروجه بالنتائج الإيجابية المرجوة .

كما توجه المشاركون بالشكر إلى سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان لرعاية سموه ومتابعته الحثيثة لأعمال المؤتمر وفعالياته .

وعبرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن شكرها وتقديرها إلى الرعاة ولجميع من شارك وساهم في إنجاح أعمال المؤتمر بدورته الخامسة على أمل أن تلقاهم بالدورة السادسة للمؤتمر المزمع عقدها في عام 2018.

وألقيت كلمة خلال المؤتمر لسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي القاها بالنيابة عن سموه سعادة فارس محمد المزروعي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الأمنية والعسكرية بحضور معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم .. قال فيها " لا ضير في أن نعلم بأن الأزمات والكوارث قد تحدث بين الفينة والأخرى ولسنا بمنأى عن أضرارها وتداعياتها مما يتطلب منا سرعة في الاستجابة وحرفية بالتعامل معها وهذا مانراه في العالم العربي وما يواجهه من تحديات وأخطار جمة وتطورات متسارعة ومؤثرة على الأمن الوطني سواء بالأعمال الإرهابية التخريبية أو بالفكر المتطرف للجماعات الإرهابية والذي يتطلب التخطيط الاستراتيجي السليم والوعي والمشاركة الواسعة الفعالة لمواجهته والتصدي له والقضاء عليه من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وقد قامت الدولة بجهود في هذا المجال من خلال مشاركتها ضمن قوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب واستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.. كما استضافت الدولة المركز الدولي لمكافحة التطرف العنيف "هداية" والذي كرس جهوده للحوار والتدريب والبحوث لمكافحة التطرف العنيف بكافة أشكاله ومظاهره بالإضافة إلى تأسيس الدولة لمركز "صواب" لتقديم الدعم للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش والتعاون مع الدول الأعضاء والأفراد والمؤسسات ذات الصلة لمكافحة الإشاعات والرسائل والمعلومات الخاطئة التي يروج لها هذا التنظيم المتطرف" .

وقال سموه أن العديد من الدول تتعرض لاضطرابات أمنية وحوادث مفاجئة مما يعرض سلامة مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة المتواجدين فيها للخطر لذلك قامت وزارة الخارجية بتوفير خدمة تواجدي لمواطني الدولة أثناء تواجدهم في الخارج لتسهل عملية التواصل بين بعثات الدولة في الخارج مع مواطني الدولة المسجلين في هذه الخدمة عند حالات الأزمات والطوارئ بهدف إجلائهم وتنسيق عودتهم للدولة سالمين وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الحرص الشديد لحكومة دولة الإمارات متمثلة بوزارة الخارجية في الحفاظ على حياة وأمن وسلامة مواطني دولة الإمارات أينما تواجدوا وحيثما وطئوا .

وفي ختام كلمته أكد سموه أن الدول تتأثر باعتبارها جزءا من المجتمع الدولي بالمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية الدولية وفي ظل ما تتعاقب عليه منطقتنا العربية والعالم على حد سواء من أزمات وكوارث - مختلفة في نوعيتها وحدتها وخطورتها - باتت تهدد وتشكل خطرا على الأمن والاستقرار الدوليين ..مضيفا انه لا بد أن نثير نقطة في غاية الأهمية تشكل حجر أساس في نجاح مواجهة تلك الأزمات والكوارث ألا وهي التعاون الدولي الذي يتطلب تضافر الجهود على المستويين العربي والدولي فقد أثبت واقع الحال أن جهود الدول منفردة لايمكنها من مواجهة الأزمات مهما توافر لها من إمكانات وهنا نأمل أن يرتقي التعاون الدولي إلى المستويات المطلوبة للوقاية من أخطار الأزمات والكوارث والحد من آثارها قدر المستطاع .

وتمخضت الأعمال والنقاشات المثمرة في المؤتمر إلى مجموعة من التوصيات الاستراتيجية في شقيها المكاني والزماني وبعدها الوظيفي ألقاها في ختام المؤتمر السيد ناصر محمد اليماحي مدير إدارة الإعلام والتواصل الجماهيري في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر .. وهي دعم جهود الدول في نشر مبادئ ومفاهيم التسامح والتعايش السلمي والتي تعتبر من أهم الطرق في الحد من انتشار الإرهاب والتطرف وتشجيع الابتكار والإبداع بهدف توجيه قدرات وطاقات الشباب نحو الإبداعات البناءة وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا المجال والاستفادة المثلى لتكنولوجيا الاتصالات وأنظمة التواصل الاجتماعي واستغلالها في إدارة الطوارئ والأزمات وأنظمة الإنذار المبكر وضرورة وجود سياسات خليجية موحدة متوافق عليها للتعامل مع التهديدات والأخطار خاصة الجيوسياسية وتحفيز دول المنطقة بتطبيق أولويات "إطار عام سانداي" بوجه عام وأولوية إنشاء قواعد بيانات بأضرار الكوارث على وجه الخصوص والاستفادة من خبرات المنظمة الدولية للحد من المخاطر "UNISDR" بالإضافة إلى تبني استراتيجية إعلامية خليجية موحدة لتشكل إطارا عاما لجميع الأجهزة الإعلامية "الرسمية والخاصة" ووسائل الإعلام الجماهيري تصل إلى كافة فئات المجتمع والدعوة إلى إيجاد منصة وقمة حوارية عالمية تجمع صناع القرار لمناقشة المتغيرات والتهديدات والمخاطر العالمية المستجدة وتبني وتطوير منهجيات وطنية خاصة بالحلول في مرحلة التعافي من الأزمات والكوارث وتعزيز دور الحكومات والمنظمات الدولية ودعم تطبيق نظم وبرامج استمرارية الأعمال في قطاع الطيران وذلك لدعم هذا القطاع في مواجهة التحديات .

وترأس الجلسة الأولى لليوم الثاني للمؤتمر الإعلامي أحمد اليماحي مذيع في قناة أبوظبي والتي ناقشت المغيرات العالمية -الأسباب والتداعيات والحلول- وعرض فيها سعادة العميد الدكتور طلال بني ملحم رئيس مركز إدارة الطوارئ والأزمات في المملكة الأردنية الهاشمية التجربة الأردنية في التعامل مع أزمة اللاجئين ..وتحدث السير آلان ماسي قائد حرس الحدود البريطاني في المملكة المتحدة عن المتغيرات الهيكلية للبحث والإنقاذ البريطاني والدروس المستفادة .. وتناول السيد عبد الله الجزيري الرئيس التنفيذي للحوكمة المؤسسية في شركة اتصالات الإمارات استباق المستقبل .

وترأست الجلسة الثانية التي ناقشت الدور المحوري للإعلام في إدارة الأزمات والكوارث الإعلامية فاطمة بو هندي من مؤسسة أبوظبي للإعلام وتحدثت في هذه الجلسة سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال عن دور الإعلام في إدارة الطوارئ والأزمات .. وتناول العقيد ركن متقاعد الدكتور فهد الشميلي خبير أمني واستراتيجي في الأمم المتحدة من دولة الكويت أزمات صنعها الإعلام .. وقدم السيد غريغ ويب مستشار اتصال وإعلام في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية كارثة فوكوشيما من منظور اتصال .

وناقشت الجلسة الثالثة التحديات والحلول في مرحلة التعافي ترأسها السيد سالم سالمين النعيمي وتحدث فيها السيد فرودي مورينج المنسق المقيم للأمم المتحدة في دولة الإمارات عن دور الحكومات والمنظمات الدولية في مرحلة التعافي .. وتناول السيد تريفور ميرفي رئيس المرونة التشغيلية في طيران الاتحاد التعافي من أزمات قطاع الطيران .. وقدم السيد خوليو سيرجي خبير من منظمة الحد من المخاطر أهمية المؤشرات والأهداف في رصد المتغيرات .

كما أقيم على هامش المؤتمر ورشتي عمل تناول في الأولى المهندس حميد خليفة الهاجري رئيس التدريب في مدينة توازن للسلامة والأمن وإدارة الكوارث "جاهزية" التخطيط الاستراتيجي في إدارة الطوارئ والأزمات .. وفي الثانية السيد زهير كامل محمد المناصير عميد ركن متقاعد في كلية الدفاع الوطني بالمملكة الأردنية الهاشمية كيفية بناء الجاهزية.

جدير بالذكر أن مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات الذي تحتضنه أبوظبي يعد واحدا من المؤتمرات المتخصصة الرائدة ويعتبر منذ إطلاقه في دورته الأولى عام 2008 ولا يزال مبادرة فريدة من نوعها على مستوى المنطقة والشرق الأوسط و تناول المؤتمر في دوراته الأربع الأولى "2008و 2010و 2012و 2014" موضوعات ومحاور ذات أهمية قصوى على المستويات المحلية والاقليمية والدولية عززت الوعي والمعارف لدى جميع المشاركين والمتابعين في التعامل الصحيح والفعال أثناء إدارة الطوارئ والأزمات الأمر الذي يؤكد على الدور المحوري والهام الذي تقوم به دولة الإمارات كأحد صناع الأمن والاستقرار والسلام .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016 يختتم أعماله مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016 يختتم أعماله



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates