إسرائيل تنقل 19 يهوديًا من اليمن بمساعدة أميركية
آخر تحديث 14:14:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

إسرائيل تنقل 19 يهوديًا من اليمن بمساعدة أميركية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إسرائيل تنقل 19 يهوديًا من اليمن بمساعدة أميركية

يهود اليمن لحظة وصولهم مطار بن جوريون
صنعاء – صوت الإمارات

كشفت الوكالة اليهودية، وهى أكبر وكالة غير حكومية فى العالم لربط يهود العالم بتراثهم الثقافى ولإعادة توطين اليهود فى إسرائيل، عن عملية سرية معقدة نفذتها تل ابيب لإعادة 19 يهوديًا يمنيًا إلى إسرائيل. ويُعتقد أن يهود اليمن من أقدم التجمعات اليهودية فى العالم.

وقالت الوكالة فى بيان «وصل 19 شخصًا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، 14 منهم من ريدة «بمحافظة عمران» وأسرة من 5 أشخاص من صنعاء». وأضاف بيان الوكالة «كان من بين مجموعة ريدة حاخام البلدة، الذى جلب معه مخطوطة توراتية يرجع عمرها إلى ما بين 500 و600 عام».

وأكدت مصادر إسرائيلية أن العملية نجحت فى إخراج مجموعة ممن تبقى من اليهود فى اليمن وجلبهم لإسرائيل. وأوضح مصدر أن المجموعة مؤلفة من 19 شخصاً، لكن هناك نحو 40 يهوديًا بقوا فى صنعاء ويرفضون فكرة الهجرة لإسرائيل. ويمثل هؤلاء بضع عائلات من الطائفة اليهودية القديمة، غير أن أفرادها قد يفرون من البلاد قريباً بعد أن سيطر الحوثيون على السلطة فى البلاد.

وكانت مضايقات ميليشيات الحوثيين، التى يقول شعارها «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام»، قد دفعت غالبية اليهود فى السنوات الأخيرة للرحيل عن المناطق الجبلية فى شمال اليمن التى ظلوا يعيشون فيها منذ مئات السنين مع المسلمين.

وتقول الوكالة اليهودية إن أكثر من 51 ألف يهودى هاجروا إلى إسرائيل منذ عام 1948. ونقل نحو 50 ألف يهودى يمنى إلى إسرائيل بين عامى 1949 وعام 1950 فى عملية سرية عرفت بعملية البساط السحري.

وأشارت القناة الثانية فى التليفزيون الإسرائيلى إلى أن هؤلاء اليهود نقلوا بمساعدة وزارة الخارجية الأميركية، من اليمن إلى بلد ثالث، قبل أن يصلوا إلى إسرائيل مساء أمس الأول. وأضافت القناة «من بين المجموعة، الحاخام سليمان دهارى الذى وصل مع والديه وزوجته»، مشيرة إلى أنه أحضر معه نسخةً قديمة من التوراة تعود إلى 800 عام مكتوبة على جلد حيوان وتمّ الحفاظ عليها لقرون.

ولفتت القناة إلى أن تلك العملية السرية ليست الأولى، مشيرة إلى أنه فى عام 2013 تم نقل 20 مهاجراً، وعام 2009 تم نقل 10 مهاجرين من اليمن عبر بلد ثالث.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تنقل 19 يهوديًا من اليمن بمساعدة أميركية إسرائيل تنقل 19 يهوديًا من اليمن بمساعدة أميركية



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026

GMT 23:32 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الأبراج تكشف عن توقعات برج الأسد لعام 2021
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates