الأردن يدعو إلى تعزيز جهود إنهاء العنف
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

الأردن يدعو إلى تعزيز جهود إنهاء العنف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأردن يدعو إلى تعزيز جهود إنهاء العنف

دينا قعوار
نيويورك ـ صوت الإمارات

 أكد الأردن أهمية دور منظمة الأمم المتحدة في حفظ و بناء السلام .. مشددا على أن مرحلة بناء السلام تتطلب جهودا متكاملة تشمل الدعم الإقليمي والدولي من جانب و تعاون والتزام حكومات وأجهزة الدول الخارجة من النزاع من جانب آخر كون هذه الدول شريكا رئيسا ومسؤولا في بناء السلام.

ونقلت وكالة أنباء الأردن " بترا " عن دينا قعوار مندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة خلال جلسة نقاشية عقدها مجلس الأمن الدولي حول " بناء السلام في مرحلة ما بعد النزاع " الليلة الماضية.. إنه نظرا للمراجعتين الشاملتين اللتين ستجريهما الأمم المتحدة حول عمليات حفظ السلام ومنظومة بناء السلام .. فإنه يجب تأكيد الدور المتكامل لكلاهما إذ أن العمليتان " الحفظ والبناء " متلازمتان في الجهود الرامية الى إنهاء العنف وتهيئة الدول الخارجة من النزاع للتقدم في مسار السلام الدائم.

وأشارت الى أن دور الدول الخارجة من النزاع يشمل توفير الأدوات والموارد اللازمة وفقا لمقدرتها وذلك لمساعدة عناصر الأمم المتحدة على القيام بمهامها وانجاز البرامج المخطط لها بكل كفاءة.

وقالت ان ما يميز مرحلة بناء السلام التي يمكن أن يطلق عليها مرحلة " التأسيس والبناء " هو أنها لا تأخذ الطابع العسكري كعمليات حفظ السلام بل تتسم أكثر بالصفة المدنية وبالعدد المحدود للعاملين فيها الأمر الذي يجعلها أكثر قبولا وانسجاما مع المجتمعات الخارجة من النزاع.

وبينت أن هذا يضفي عليها مهمة أخرى وهي فهم خصائص وطبيعة المجتمعات التي تعمل بها كون مهامها ومجالات عملها المتنوعة تتميز أيضا عن عمليات حفظ السلام حيث تشمل المشاركة في تعزيز العمليات السياسية الوطنية وبناء المؤسسات الأمنية والقضائية وتنشيط التنمية الاقتصادية وتحسين البنى التحتية وأوضاع حقوق الانسان وكذلك تطوير البرامج الخدماتية الكفيلة بالارتقاء بالحالة المعيشية للمجتمعات.

وأكدت ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح ومشاغل وتطلعات الدول التي تحدث فيها النزاعات إضافة الى محيطها الإقليمي لا سيما أنه في كثير من الأحيان يشكل التهديد الذي تواجهه بعض الدول تهديدا للدول المجاورة لها أيضا مشددة على ضرورة أن تراعي عملية المراجعة الشاملة مبدأي المرونة والتكيف نظرا لاختلاف متطلبات الدول واختلاف التهديدات التي تواجهها وتنوع سياساتها بالإضافة الى تفاوت سرعة انجاز هذه المرحلة من دولة لأخرى فيما يخص تحديدا انتقال المهام للسلطات المحلية.

وقالت قعوار خلال الجلسة المفتوحة إن الأردن يؤكد دعمه الشروط المرجعية ورؤية الأمم المتحدة لتقوية ورفع سوية منظومة بناء السلام وتعزيز دور الكيانات الثلاث الرئيسة التي تندرج في اطارها وهي لجنة بناء السلام وصندوق بناء السلام ومكتب دعم بناء السلام والتي نثمن جهودها المبذولة في تعزيز استجابة الأمم المتحدة وتقوية دورها في دعم الدول في مرحلة ما بعد النزاع .

وأوضحت أن المراجعة الشاملة لمنظومة بناء السلام .. تعتبر بمثابة التحليل والتقييم الشامل لعمل ودور بناء السلام للمساعدة على معالجة الفجوات التي أثرت على وقوضت عمل الأمم المتحدة واستجابتها وانخراطها بشكل فعال في الدول في المرحلة التي تعقب النزاعات.

وأشارت الى ضرورة الالتفات لما يمكن أن يؤثر على عمل الأمم المتحدة في مرحلة بناء السلام والعراقيل التي قد تواجهها وأبرزها محدودية التمويل للقيام بالمهام اللازمة وغياب الارادة السياسية والتعاون الجدي والمسؤول من قبل السلطات في الدول الخارجة من النزاع إضافة الى احتمال تأثر بعض الدول التي خرجت للتو من النزاع من الدول المجاورة لها التي لا زال تسودها التوترات.

ودعت في هذا الصدد إلى أهمية التكامل والتعاون الاقليمي بين الدول للحد من آثار النزاعات على الدول الأخرى بأكبر قدر ممكن.

وأعربت عن أمل بلادها في أن تقدم هذه المراجعة خارطة طريق تستشرف طبيعة استجابة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الفعالة للمتطلبات الضرورية لعمليات بناء السلام المستقبلية وأن تتواءم والاحتياجات اللازمة للدول الخارجة من النزاعات والتحديات التي تواجهها .. كما من المجدي أن تشمل المراجعة كيفية تعزيز دور المنظمات الاقليمية والدولية وتطوير شراكات استراتيجية معها بما يشمل تأطير الدور الذي تقوم به في مرحلة بناء السلام خاصة في مناطقها الجغرافية وزيادة تعاونها وتنسيقها مع كافة الأطراف المعنية في بناء السلام.

وأشارت الى الانجازات الايجابية للامم المتحدة في هذا المجال في بعض الدول منها نيبال وتيمور الشرقية لذا فان البناء على النجاحات التي حققتها الأمم المتحدة وأخذ العبر والدروس من الاخفاقات التي حصلت وتفاديها في المستقبل يجب أن يشكل محورا رئيسا في هذه المراجعة.

وقالت إن ايجاد آليات تمويل مستدامة سواء محلية أو دولية أمر ضروري جدا لضمان استمرارية عمليات بناء السلام في الدول .. داعية الدول المانحة الى الاستمرار في توفير التمويل اللازم لبناء السلام بما يشمل وضع الاستراتيجيات المالية اللازمة لإدارة هذه الأموال وتوظيفها بالشكل الرشيد للاستفادة منها بأقصى ما يمكن بالإضافة الى ايجاد مصادر جديدة للتمويل بما فيها زيادة التعاون مع المؤسسات المالية الدولية.

وأكدت قعوار أهمية مشاركة المرأة في حفظ وبناء السلام هامة وبناءة وأن الاردن يشجع على مساهمة المرأة في بناء السلام في مجتمعها كونها تشكل جزءا أساسيا فيه .. مطالبة بتطوير برامج تدعم هذا الدور وتشجع المرأة على المشاركة وتوفر التدريب اللازم لها للقيام بدورها وتحسين أدائها في هذا المجال.

وقالت إنه من الضروري التركيز على جذب المهارات والقدرات والأدوات الملائمة والمتوفرة للقائمين على بناء السلام سواء كانوا عناصر تابعة للأمم المتحدة أو مؤسسات الدولة المعنية ليتمكنوا من القيام بمهامهم بكل كفاءة وبما تتطلبه الأوضاع على أرض الواقع خاصة أن عملهم يتركز في بيئات أمنية معقدة ودول تفتقر عادة البنية التحتية الجيدة والأدوات اللوجستية والتكنولوجية التي تساعد على سير العمل بشكل سلس.

وكان مجلس الأمن قد استمع خلال الجلسة التي عقدها برئاسة هيرلدو ميونوز وزير خارجية تشيلي إلى إحاطتين من يان اليانسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومن انتونيو باتريوتا مندوب البرازيل الدائم بصفته رئيس لجنة بناء السلام.

المصدر: وام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يدعو إلى تعزيز جهود إنهاء العنف الأردن يدعو إلى تعزيز جهود إنهاء العنف



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates