تونس تجري أول انتخابات رئاسية تعددية الأحد المقبل
آخر تحديث 01:17:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 وزير الخارجية الأميركي يجدد في اتصال بنظيره المصري الدعوة للتهدئة ووقف العنف في الشرق الأوسط الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد سنواصل دفع الفلسطينيين والإسرائيليين نحو الهدوء المستدام قمة بين السيسي والبرهان في باريس تؤكد التمسك بالتوصل لاتفاق القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد المسجد الاقصى البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة
أخر الأخبار

تونس تجري أول انتخابات رئاسية تعددية الأحد المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تونس تجري أول انتخابات رئاسية تعددية الأحد المقبل

رئيس الوزراء التونسي الأسبق الباجي قائد السبسي
تونس-صوت الإمارات

تجري الأحد المقبل، في تونس، أول انتخابات رئاسية تعددية، منذ الثورة، والتي يعتبر رئيس الوزراء الأسبق، الباجي قائد السبسي، 87 عامًا، الأوفر حظًا، للفوز بها، بعد تقدم حزبه «نداء تونس» على حركة «النهضة» الإسلامية في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 26 أكتوبر الماضي.

ويتنافس في هذه الانتخابات 27 مترشحًا، بينهم الرئيس المنتهية ولايته، محمد منصف المرزوقي، ووزراء من عهد الرئيس المخلوع، زين العابدين بن على، واليساري البارز، حمة همامي، ورجل الأعمال الثري، سليم رياحي، والقاضية كلثوم كنو، المرأة الوحيدة المترشحة إلى الانتخابات.

وستكون هناك جولة ثانية أواخر ديسمبر إذا لم يتمكن أحد المرشحين من الفوز بالجولة الأولى.

وللمرة الأولى، سيكون باستطاعة التونسيين التصويت بحرية لاختيار رئيس الدولة.

ومنذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 وحتى الثورة، عرفت تونس رئيسين فقط، هما الحبيب بورقيبة "أبوالاستقلال"، الذي خلعه رئيس وزرائه، زين العابدين بن علي، في نوفمبر 1987، وهذا الأخير حكم البلاد حتى 14 يناير 2011، تاريخ هروبه إلى السعودية في أعقاب ثورة عارمة طالبت برحيله.

وفي محاولة لتجنب ديكتاتورية جديدة، اتفقت كافة القوى السياسية على أن يمنح الدستور رئيس الدولة سلطات محدودة مقابل سلطات واسعة لرئيس الحكومة الذي سيكون من الغالبية البرلمانية.

وبينت استطلاعات رأي أجريت في وقت سابق أن الباجي قائد السبسي، هو الأوفر حظًا للفوز بالانتخابات الرئاسية، على الرغم من تقدمه في السن.

وركز السبسي حملته الانتخابية على «إعادة هيبة الدولة». وقد لقي هذا الخطاب صدى لدى تونسيين كثيرين منهكين من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد منذ 2011.

نقلاً عن أ ف ب

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تجري أول انتخابات رئاسية تعددية الأحد المقبل تونس تجري أول انتخابات رئاسية تعددية الأحد المقبل



GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates