جماعات متطرفة تسطير على إحدى المدن فى اليمن بعد تقدم الحوثيين
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

جماعات متطرفة تسطير على إحدى المدن فى اليمن بعد تقدم الحوثيين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جماعات متطرفة تسطير على إحدى المدن فى اليمن بعد تقدم الحوثيين

تنظيم الدولة الإسلامية
اليمن - صوت الإمارات

سيطر عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة، ليل الأربعاء – الخميس، على مديرية العدين التابعة لمحافظة إب في جنوب غرب اليمن، وذلك بعد سيطرة المتمردين الحوثيين الشيعة على مركز المحافظة، بحسب ما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

وأكد مصدر أمني لوكالة فرانس برس أن مسلحين من القاعدة "سيطروا على العدين بعد أن شنوا هجومًا على مديرية الأمن ومبنى السلطة المحلية ومركز البريد والبنك التجاري في المدينة" مما أسفر عن "مقتل خمسة من أفراد الشرطة".

وأفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس أنه سمع دوي انفجار في المدينة وتبين أنه تم تفجير وإحراق مركز مديرية الأمن.

واعتبر مصدر محلي في اتصال مع وكالة فرانس برس أن سيطرة القاعدة على المدينة هو بمثابة "رد على تواطؤ السلطات في تسليم مركز إب للحوثيين".

وتبعد مدينة إب، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، حوالي عشرين كيلومترًا عن العدين.

وانتشر الحوثيون الثلاثاء في إب ونشروا نقاط تفتيش فيها من دون أي مقاومة من السلطات، في سيناريو مشابه لسيطرة المتمردين الزيديين الشيعة على صنعاء في 21 أيلول/سبتمبر، وعلى مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الأحمر يوم الثلاثاء.

وتوعدت القاعدة بشن حرب من دون هوادة على الحوثيين الذين ينتشرون بسرعة في اليمن من دون أي مقاومة من الدولة، في ظل تأجيج للتوترات الطائفية في البلاد.

وفي المقابل، يؤكد الحوثيون الذين سيطروا على صنعاء بعد حركة احتجاجية بمطالب سياسية واقتصادية، أنهم يريدون مواجهة المتطرفين السنة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وقتل 47 شخصًا على الأقل الخميس الماضي في تفجير انتحاري تبناه تنظيم القاعدة واستهدف مجموعة من أنصار الحوثيين بينما كانوا يستعدون للتظاهر.

وفي إب أيضًا، عقد اجتماع الأربعاء بين الحوثيين والسلطة المحلية، وتم الاتفاق مع المحافظ على "تسليم المدينة الرياضية إلى الحوثيين لتكون مركزًا لهم"، بحسب أحد مساعدي المحافظ.

وبالاتفاق مع السلطة المحلية، تمكن الحوثيون من الانتشار داخل مدينة إب وإقامة حواجز تفتيش وتسيير دوريات مسلحة، كما ضغط المتمردون لتغيير مدير الشرطة العميد الركن فؤاد العطاب، المحسوب على التجمع اليمني للإصلاح، وهو الحزب الإسلامي التابع لتيار الإخوان المسلمين ومن ألد أعداء الحوثيين.

وفي مدينة تعز الكبرى والقريبة من إب، رصد وصول بعض المجموعات من الحوثيين إلى تخوم المدينة، لكن اجتماعًا أمنيًّا عقد بين السلطة المحلية وأنصار الله (الاسم الرسمي للحوثيين)، وتم الاتفاق على "عدم دخول المسلحين، الحوثيين وغير الحوثيين، إلى المحافظة، وتجنيب تعز أي أعمال عنف أو تخريب"، بحسب مسؤول محلي.

ويهدف هذا الاتفاق على ما يبدو إلى تجنب حصول مواجهة في أكبر مدينة سنية في اليمن.

وكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة التي تشمل تعز تعهد بأنه سيتصدى للحوثيين ولن يسمح لهم بدخول المدينة.

ويؤكد الحوثيون أن دافعهم الأساسي للانتشار في إب هو "تعقب العناصر المتطرفة".

إلا أن مصادر محلية وقبلية وأمنية متطابقة أكدت لوكالة فرانس برس أن العشرات من عناصر القاعدة رصدوا في إب وتعز في خطوة تنذر بمواجهات مع الحوثيين.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس: إن "المشهد اليمني يتجه إلى حرب مفتوحة بين الحوثيين وتنظيم القاعدة".

وفي رداع بوسط البلاد حيث قتل 12 شخصًا في اشتباكات بين الحوثيين والقاعدة ليل الثلاثاء – الأربعاء، أعدم عناصر التنظيم المتطرف القيادي الميداني الحوثي الشاب خليل الريامي الذي اعتقلوه خلال الاشتباكات.

وذكرت مصادر محلية أنه تم إعدام الريامي بعد تجدد الاشتباكات بشكل محدود.

وفي حي القاع بوسط صنعاء، ألقى مسلحان على دراجة نارية قنبلة على أحد المقرات التابعة للحوثيين ما أسفر عن مقتل شخصين وجرح اثنين آخرين، فيما لاذ المهاجمان بالفرار، حسب ما أعلن الحوثيون.

وفي الجنوب، يواصل الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي في مدينة عدن للمطالبة باستقلال الجنوب الذي كان يشكل دولة مستقلة حتى العام 1990.

وقال الناشط السياسي في الحراك الجنوبي أديب العيسي لفرانس برس: "ما زلنا في مخيمات الاعتصام سلميًّا ولن تدوم السلمية طويلا وقد طرحنا مهلة للمجتمع الدولي حتى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر لتسليمنا المؤسسات العسكرية والأمنية في الجنوب وإلا سيتم إسقاطها عسكريًّا".

وتدور تساؤلات كبيرة حول كيفية تمكن الحوثيين من التمدد في اليمن بهذه الطريقة وسبب بقاء الدولة كليًّا خارج المشهد، فيما طالب وزراء بينهم وزير الدفاع القوات الحكومية بالتعاون مع الحوثيين.

والحوثيون ينتمون إلى الطائفة الزيدية الشيعية، ومعقلهم الرئيسي في شمال غرب اليمن. إلا أنهم تمكنوا من توسيع رقعة انتشارهم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

والزيديون يشكلون حوالي ثلث سكان اليمن، لكنهم يشكلون غالبية في شمال غرب البلاد. ويعد اليمن كذلك من أبرز معاقل تنظيم القاعدة في العالم.

وتمكن التنظيم من توسيع انتشاره في الجنوب والشرق خصوصًا مستفيدًا من ضعف السلطة المركزية ومن حركة الاحتجاجات ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في العام 2011.

نقلا عن : وام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جماعات متطرفة تسطير على إحدى المدن فى اليمن بعد تقدم الحوثيين جماعات متطرفة تسطير على إحدى المدن فى اليمن بعد تقدم الحوثيين



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates