حادثة اغتيال المتوكل تثير مخاوف الأوساط السياسية اليمنية
آخر تحديث 01:17:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 وزير الخارجية الأميركي يجدد في اتصال بنظيره المصري الدعوة للتهدئة ووقف العنف في الشرق الأوسط الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد سنواصل دفع الفلسطينيين والإسرائيليين نحو الهدوء المستدام قمة بين السيسي والبرهان في باريس تؤكد التمسك بالتوصل لاتفاق القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد المسجد الاقصى البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة
أخر الأخبار

حادثة اغتيال المتوكل تثير مخاوف الأوساط السياسية اليمنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حادثة اغتيال المتوكل تثير مخاوف الأوساط السياسية اليمنية

مخاوف اليمنيين بعد اغتيال المتوكل
صنعاء - قنا

أثارت حادثة اغتيال السياسي اليمني البارز الدكتور محمد المتوكل مخاوف كبيرة لدى الأوساط الرسمية والسياسية اليمنية، خاصة في ظل الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا والتي من أبرزها اجتياح العاصمة صنعاء من قبل المسلحين الحوثيين وسيطرتهم على أنشطة الدولة الأمنية والإدارية واعتبرت الحكومة اليمنية أن حادثة اغتيال الدكتور المتوكل تحمل في طياتها أهدافا خبيثة تتجاوز حياة الفقيد، وأن من يقفون وراءها يسعون إلى تعقيد الأوضاع الراهنة والتأثير السلبي على التفاهمات المتفق عليها بشأن تشكيل الحكومة الجديدة وزيادة تأزيم المشهد السياسي على المستوى الوطني. 

ودعت الحكومة في بيان لها كافة الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين ورجال الإعلام والمواطنين إلى الوقوف صفّا واحدا ضد العنف، الذي الحق الأضرار الفادحة بالوطن، مؤكدة أن المرحلة الراهنة التي يمر بها اليمن تستدعي بالضرورة من الجميع التحلي بأعلى قدر من المسؤولية واليقظة والحذر والتعامل الحكيم إزاء مجمل التحديات الراهنة، بما يفوّت الفرصة على الساعين إلى تعميق الجراح والزج بالوطن وأبنائه في أتون الفتنة . 

من جانبه أكد محمد اليدومي رئيس الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح إن حادثة اغتيال الدكتور المتوكل تعد اغتيالا لخط السير في طريق النضال لتحرير أنفسنا من أسر الأنانية السياسية والأطماع المتوحشة التي تدفع بشعبنا إلى مستنقع العداوة والبغضاء. 

وقال في بيان له اليوم، " قلناها ومنذ وقت مبكر ، وبح صوتنا ونحن ننادي في العقلاء ضمائرهم ، ولفتنا أنظار الجميع الى أن جراحاتنا لن تندمل ببلسم عطف غيرنا علينا إن نزف الدم الذي أريق اليوم باستشهاد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل لهو نذير من النذر التي تؤكد لنا أننا أمام مفترق طرق نكون أو لا نكون". 

من جانبه، اعتبر عبد الباري طاهر رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين الأسبق أن اغتيال الدكتور محمد عبد الملك المتوكل، يعبر عن المدى الذي وصل إليه اليمن من الانهيار الشامل. 
وقال في تصريح له اليوم "إن اغتيال الدكتور المتوكل يعد استهدافاً للعقل وللسلم الاجتماعي ودعوة سافرة للفتنة كتهديد للكيان الوطني برمته. 

وأضاف "أن غياب الأجهزة الأمنية ووجود المليشيات المسلحة يلقي بالتبعية على الدولة اليمنية التي تتعامل مع قضايا الحروب والفتن والاغتيال السياسي والخطف باستهانة شديدة. 

ونوه بأن وظيفة الدولة أي دولة في أي زمان وفي أي مكان في العالم حماية أرواح الناس وعندما نقول بأهمية احتكار الدولة للعنف، فنحن ندين تنازل الدولة عن هذا الحق لصالح المليشيات والعصابات وقوى العنف والإرهاب. 

وكان مسلحان مجهولان أقدما مساء أمس على اغتيال الدكتور محمد عبد الملك المتوكل السياسي اليمني البارز والقيادي في تكتل أحزاب اللقاء المشترك وسط العاصمة صنعاء. 

وفي حين اتهمت السلطات الأمنية اليمنية عناصر إرهابية لم تسمها بالوقوف وراء الحادثة، أكد عدد من المحللين والمراقبين للشأن اليمني أن حادثة اغتيال المتوكل لا تبتعد كثيرا عن تعقيدات المشهد السياسي حاليا، وأن هناك أطرافا تسعى من خلالها إلى تأزيم الوضع والقضاء على أي تفاهمات أو اتفاقات بين الأطراف اليمنية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حادثة اغتيال المتوكل تثير مخاوف الأوساط السياسية اليمنية حادثة اغتيال المتوكل تثير مخاوف الأوساط السياسية اليمنية



GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates