ملك الأردن يرّحب بتعهدات نتنياهو بشأن الأقصى ويطالبه بتنفيذها
آخر تحديث 12:34:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ملك الأردن يرّحب بتعهدات نتنياهو بشأن الأقصى ويطالبه بتنفيذها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ملك الأردن يرّحب بتعهدات نتنياهو بشأن الأقصى ويطالبه بتنفيذها

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
عمان ـ صوت الإمارات

رحّب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد، بتعهداترئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"إبقاء الوضع القائم" في المسجد الأقصى، معتبرا أن من شأن ذلك "إنهاء العنف وتخفيف التوتر" على أن "يتم تنفيذها

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني عن الملك عبد الله قوله، خلال استقباله رئيس الوزراء التشيكي بوهيوسلاف سوبوتكا، "تابعت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليلة أمس السبت، وتأكيده الالتزام باحترام ترتيبات الوضع القائم وعدم تغييرها، هذا الالتزام مرحب به، على أن يتم تنفيذه على أرض الواقع".

وأضاف الملك عبد الله "إنني على قناعة أن هذا من شأنه إنهاء العنف، وتخفيف التوتر، وآمل أن يسهم في إعادة إطلاق الجهود الضرورية لمعالجة القضايا الجوهرية عبر التفاوض، وهو أمر لا بد من المضي به بالسرعة الممكنة"، وشدد الملك عبد الله على أن "العودة إلى ترتيبات الوضع القائم في كامل الحرم الشريف أولوية قصوى لنا".

وأوضح "إننا في الأردن نتعامل مع مسؤولياتنا الدينية والتاريخية تجاه كامل الحرم الشريف والأماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة بمنتهى الالتزام والجدية".
وكان وزير الخارجية ناصر جوده اعتبر في وقت سابق الأحد أن "تصريحات رئيس وزراء إسرائيل مساء السبت وتأكيده على التزامه بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، مرحب بها وأنها خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأشار جوده إلى أن "الحفاظ على الوضع القائم في الحرم الشريف أولوية قصوى بالنسبة للأردن"، وأوضح في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، أن "الوصاية الهاشمية التاريخية ودور الأردن التاريخي ومسؤولياته في
الحرم القدسي الشريف أمر في قمة الأولويات الأردنية".
وأكد "دعم الجهود الرامية إلى عودة الهدوء ووقف العنف والإجراءات الاستفزازية واستئناف الجهود الرامية لمعالجة كافة القضايا من خلال المفاوضات الجادة".
وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السبت بـ"إبقاء الوضع القائم" في المسجد الأقصى، لاسيما لجهة منع غير المسلمين من الصلاة في الحرم القدسي الذي اندلعت منه دوامة العنف المستمرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ مطلع الشهر  الجاري.
وذكر نتنياهو في بيان أن "إسرائيل تجدد التأكيد على التزامها، قولا وفعلا، إبقاء الوضع القائم في جبل الهيكل دون تغيير"، مستخدما التسمية اليهودية للمكان المقدس لدى كل من اليهود والمسلمين.
واتى بيان نتنياهو بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري في عمان أن إسرائيل وافقت على اتخاذ تدابير من اجل تهدئة الأوضاع في محيط الأقصى.
وأوضح كيري أن من بين هذه التدابير "موافقة نتنياهو على اقتراح للملك عبد الله لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدسي".
ووافقت إسرائيل بحسب كيري على "الاحترام الكامل لدور الأردن الخاص"، في اعتباره المؤتمن على الأماكن المقدسة، بحسب الوضع الراهن لعام 1967.
وأكد كيري أن "إسرائيل لا تنوي تقسيم الحرم القدسي" و"ترحب بزيادة التعاون بين السلطات الإسرائيلية والأردنية" التي ستلتقي "قريبا" لتعزيز الإجراءات الأمنية في الحرم القدسي.
وكان كيري التقى السبت في عمان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في إطار جهود الرامية لإنهاء موجة العنف الراهنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك الأردن يرّحب بتعهدات نتنياهو بشأن الأقصى ويطالبه بتنفيذها ملك الأردن يرّحب بتعهدات نتنياهو بشأن الأقصى ويطالبه بتنفيذها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates