الجبالي يفشل في تشكيل حكومة كفاءات تونسية
آخر تحديث 14:14:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

الجبالي يفشل في تشكيل حكومة كفاءات تونسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجبالي يفشل في تشكيل حكومة كفاءات تونسية

تونس ـ وكالات

بعد جولة ثانية من المحادثات مع الأحزاب السياسية أعلن حمادي الجبالي، رئيس الحكومة التونسية، فشل المحادثات لتشكيل حكومة كفاءات من أجل إخراج البلاد من أزمة سياسية. وسيلتقي الجبالي مع الرئيس المرزوقي الثلاثاء لبحث حلول أخرى.أعلن حمادي الجبالي، رئيس الحكومة التونسية وأمين عام حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، الاثنين (18 فبراير/ شباط 2013) فشل مبادرته لتشكيل حكومة كفاءات لا تضم ممثلي أحزاب، وذلك لإخراج بلاده من الأزمة السياسية التي سببها اغتيال المعارض شكري بلعيد في السادس من الجاري. وقال الجبالي في مؤتمر صحافي: "ليس هناك وفاق كاف (بين الأحزاب السياسية) حول المبادرة كما قدمت  ولذلك سأذهب إلى الرئيس (منصف المرزوقي) غداً (الثلاثاء) لننظر في الخطوات القادمة" التي يجب اتخاذها، مضيفاً أن "الرئيس أول المعنيين معي في البحث عن حلول أخرى".وتابع الجبالي أن الجولة الثانية من المشاورات التي أجراها الاثنين مع ممثلي الأحزاب "تقدمت شوطاً مهماً وهناك تطور نوعي للذهاب نحو وفاق آخر (حول) التركيبة الحكومية"، أي حكومة تجمع بين سياسيين وأصحاب كفاءات، مكرراً أن حكومة الكفاءات التي اقترحها "لم تحظ بهذا الوفاق".وأكد رئيس الحكومة التونسية أيضاً أنه "غير متشائم  وسوف نخرج بحل آخر قريب". وكان الجبالي أجرى يومي الجمعة والسبت جولة أولى من المشاورات مع الأحزاب السياسية حول مبادرته، التي عارضتها حركة النهضة التي يتزعمها بشدة.ولم يوضح الجبالي ما إذا كان سيقدم استقالته أم لا، في ضوء تهديده سابقاً بتقديم استقالته في حال فشلت مبادرته. لكن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة قال لفرانس برس الاثنين إن الحركة و"كافة الحاضرين (المشاركين)" في المشاورات السياسية "متمسكون برئاسة الجبالي للحكومة" المقبلة. وأضاف الغنوشي "وصلنا إلى حل تعديلي في 12 نقطة، أهمها أن تكون (الحكومة القادمة) حكومة محدودة العدد وتتجه إلى انتخابات في اقرب وقت ممكن". وترفض حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم المبادرة وتقترح بدلا من ذلك حكومة ائتلاف وطني تتمتع بقاعدة سياسية وبرلمانية ومفتوحة على الكفاءات الوطنية. وأعلن مجلس شورى الحركة الاثنين في بيان أن "مبادرة حكومة التكنوقراط لا تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة". وقال إنه "يتمسك بخيار الحركة في تشكيل حكومة سياسية ائتلافية مستندة إلى شرعية انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011" التي فازت فيها النهضة.وتضع أغلب الأحزاب المعارضة والمؤيدة لمبادرة الجبالي شرطا مبدئيا بتحييد مطلق للوزارات السيادية وهو شرط غير قابل للتفاوض بحسب رأيها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبالي يفشل في تشكيل حكومة كفاءات تونسية الجبالي يفشل في تشكيل حكومة كفاءات تونسية



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates