المرزوقي يرفض أن تكون الديمقراطية مجرد لعبة فوقية للنخب
آخر تحديث 15:51:06 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

المرزوقي يرفض أن تكون الديمقراطية مجرد لعبة فوقية للنخب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المرزوقي يرفض أن تكون الديمقراطية مجرد لعبة فوقية للنخب

تونس ـ يو.بي.آي

  رفض الرئيس التونسي المؤقت، منصف المرزوقي، أن تكون الديمقراطية مجرد لعبة فوقية للنخب، ودعا إلى الخروج من النمط التنموي التقليدي ليكون الإقتصاد في خدمة المجتمع. وقال المرزوقي في كلمة إفتتح بها اليوم الجمعة "ملتقى المواطنة" الذي نظمته الرئاسة التونسية، على هامش أعمال المنتدى الإجتماعي العالمي الذي يقام في تونس حالياً، إنه يرفض أن تكون الديمقراطية "مجرد لعبة فوقية للنخب وألا تهتم في صيغتها الليبرالية بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية التي تمثل ضماناً لإستمرار الحرية". وأضاف أنه كلما كانت قيم الحرية والديمقراطية، فوقية وشكلية، فإنها ستُعبد الطريق، في مناخ من الفقر والتهميش، إلى عودة الإستبداد وإعادة إنتاج نفس المنظومة التي تولد المزيد من الفقر والفساد. وتابع المرزوقي، أن "تونس بحاجة إلى خلق نموذج جديد للديمقراطية أو تحسين النموذج الحالي وإستكشاف سبل جديدة لمحاربة الفقر، بإعتباره العدو الأول الذي قامت الثورة من أجل محاربته وكذلك للقضاء على البطالة والتهميش". واعتبر أن "الحريات الفردية والجماعية لا قيمة لها إن لم توضع بخدمة الحقوق الإقتصادية والاجتماعية.. وأن تونس لن تتخلى عن الديمقراطية، لأنها تبقى، رغم بعض العيوب على مستوى الممارسة، أحسن بكثير من أي نوع من الإستبداد". ودعا المرزوقي إلى "تفكير جديد وإلى الخروج من النمط التنموي التقليدي لتوفير كل الشروط الضرورية ليكون الإقتصاد في خدمة المجتمع"، بإعتبار أن "الهدف الذي يجب أن تسعى إليه تونس هو إخراج مليوني تونسي من الفقر خلال السنوات الخمس القادمة". وقال إن الإعتقاد بأن إقتصاد السوق الليبرالي أو"النيو ليبرالي" هو الذي سيخرج التونسيين من الفقر منذ البداية، هي "أفكار خاطئة وقديمة"، ذلك أن "الإقتصاد المتوحش"، سيوسع الهوة بين الفقراء والأغنياء و"سيزيد المشاكل الإجتماعية تفاقما". وشدد المرزوقي على ضرورة وجود "طريق مواز" يمثل البديل الإجتماعي التكافلي الذي تسعى إلى تحقيقه تونس ما بعد الثورة"، وعلى أن تكون هذه التجربة فريدة، لا تقوم بنقل تجارب الدول الأخرى، بل تضيف إليها وتطورها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرزوقي يرفض أن تكون الديمقراطية مجرد لعبة فوقية للنخب المرزوقي يرفض أن تكون الديمقراطية مجرد لعبة فوقية للنخب



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 03:20 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

بيكهام ينضم لكتيبة الرافضين للدوري الأوروبي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates