الرئيس الكيني الجديد يؤدي القسم
آخر تحديث 22:18:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 وزير الخارجية الأميركي يجدد في اتصال بنظيره المصري الدعوة للتهدئة ووقف العنف في الشرق الأوسط الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد سنواصل دفع الفلسطينيين والإسرائيليين نحو الهدوء المستدام قمة بين السيسي والبرهان في باريس تؤكد التمسك بالتوصل لاتفاق القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد المسجد الاقصى البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة
أخر الأخبار

الرئيس الكيني الجديد يؤدي القسم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرئيس الكيني الجديد يؤدي القسم

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

أدى رئيس كينيا الجديد، اوهورو كينياتا، الثلاثاء، اليمين الدستورية كرابع رئيس للبلاد،خلفًا للرئيس مواي كيباكي الذي قضى 10 سنوات في الحكم. وتعهد الرئيس الكيني الجديد، الذي تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بحماية وصون سيادة بلاده، في حين أدى القسم كذلك نائبه وليام روتو، المتهم أيضًا من قبل المحكمة الجنائية. شارك في مراسم أداء القسم، رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريم ديسالين، ورئيس الصومال حسن شيخ محمد، ورئيس جنوب السودان سلفا كير، ورئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي، ورئيس أوغندا يويري موسيفيني. وقال مصدر في جنوب السودان، فضل عدم الكشف عن اسمه لـ"مصر اليوم"، "إن الرئس سلفاكير غادر بلاده إلى كينيا، الإثنين، وبحث في لقاء موسع مع الرئيس الكيني المنتهية ولايته مواي كيباكي، العلاقات بين البلدين، وحصل على وعد كيني بأن يحافظ الرئيس الجديد على مستوى العلاقات الحالي مع جنوب السودان". وفي الخرطوم، أشاد وكيل الخارجية السودانية، رحمةالله محمد عثمان، في تصريحات لـ"مصر اليوم"، بالعلاقات بين بلاده وكينيا، مضحًا أن السودان يحفظ لكينيا دورها الرئيس في رعاية المفاوضات بين الشمال والجنوب في ضاحية نيفاشا، والتي أثمرت عن توقيع اتفاق السلام الشامل في العام 2005 م، وأن بلاده ستشارك بوفد رفيع في الاحتفال  بتنصيب الرئيس الكيني الجديد، لكنه أشار إلى أن مستوى الوفد لم يتحدد بعد. وجدد رحمة الله حرص السودان على تمتين وتقوية علاقاتها مع دول الجوار الأفريقي، مضيفًا أن "الدول الأفريقية ظلت داعمة لقضايا ومواقف بلاده في المحافل الإقليمية والدولية. وتلقى الرئيس السوداني عمر البشير، اتصالاً هاتفيًا، مساء الإثنين، من الرئيس الكيني اوهورو كينياتا، تناول مسيرة العلاقات السودانية الكينية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات المختلفة، حيث أعرب الرئيس الكيني خلال الاتصال عن شكره وتقديره للبشير على تهنئته له بانتخابه رئيسا لكينيا، مشيدًا بمواقف السودان تجاه بلاده. وقال الخبير في الشأن الأفريقي، الدكتور عبدالملك النعيم، "إن الرئيس الكيني الجديد سيحافظ  على العلاقات الجيدة مع السودان، وأنه يحظى بقبول في كينيا، ليس لأنه فقط ابن مؤسس كينيا (جوموكينياتا)، بل لأنه دخل بوابات السياسية مبكرًا، حيث شغل منصب وزير المال والتجارة ونائبًا لرئيس الوزراء خلال حكم الرئيس مواي كيباكي. وأضاف النعيم في تصريحات لـ"مصر اليوم"، "يعد الرئيس الجديد أصغر رؤساء كينيا سنًا"، فيما استبعد أن تؤثر اتهامات المحكمة الجنائية له بتورطه في ارتكاب جرائم خلال  اضطرابات العام 2009م على أدائه لأنه سيتعامل مع المحكمة كرئيس دولة، مضيفًا أن "الغرب لم يكن متحمس لفوزه، ولم يعبرعن سروره بتقلده للمنصب الجديد في هذه الانتخابات التي كسبها بنسبة 50,7%  وحصل فيها منافسه على نسبة 28,43 %، وحسمت المحكمة الدستورية فوزه ببطلان إدعاء منافسه بأن الانتخابات شهدت حالات تزوير".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الكيني الجديد يؤدي القسم الرئيس الكيني الجديد يؤدي القسم



GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates