أبوالفتوح تكشف عن الغذاء المناسب للوقاية من ضربات الشمس
آخر تحديث 11:31:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت لـ"صوت الإمارات" إمكانية مكافحة تأثيرات الحرارة

أبوالفتوح تكشف عن الغذاء المناسب للوقاية من ضربات الشمس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبوالفتوح تكشف عن الغذاء المناسب للوقاية من ضربات الشمس

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت اختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن إمكانية التغلب على الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس "ضربة الشمس" وذلك عبر التغذية المناسبة، مفسرة معنى "ضربة الشمس"، على أنّه: تلك المقولة علميًا التي تفيد أنّ أشعة الشمس التي تعرض لها الجسم تم تخزينها فيه، نتيجة التعرض لها لفترة طويلة، وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجسم، ويساعد في حدوثها أيضًا، أنّ بعض الناس ممن يتعرضون لها لا يشربون كمية كافية من الماء، وتظهر أعراض هذه الضربة على وجوه الأشخاص ذوي البشرة البيضاء في صورة احمرار وجوههم.

وأوضحت أبو الفتوح في حوار مع "صوت الامارات"، أنه لتفادي الإصابة بـ"ضربة الشمس"، خصوصًا أثناء الاصطياد على الشواطئ، فإنها توجه من يصاب بها إلى شرب كمية كبيرة من المياه مع الحرص على تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامينات، وأيضًا تناول البروتينات بكثرة لأنها تجدد الأنسجة، خصوصًا الذين يصابون بحروق من ضربة الشمس.

وأما عن كيفية تفادي الإصابة أو غيرها، فتنصح بإضافة كبسولة من فيتامين A، وكبسولة من فيتامين E على الكريم الخاص المضاد لأشعة الشمس، ثم دهان الجسم بها؛ ولكن في حالة وجود شخص يتناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية لابد أولًا من استشارة الطبيب المعالج، فيقدم الخطوات الصحيحة لتجنب الإصابة؛ لأن هناك أدوية معينة تتعارض مع أشعة الشمس القوية مثل مدرّات البول، وبعض أدوية الاكتئاب وبعض المضادات الحيوية، وأدوية حب الشباب وغيرها، وأيضًا الصبار مفيد جدًا لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

أما بالنسبة إلى من يعانون من "حب الشباب"، ويقضون فترات طويلة معرضين لأشعة الشمس، فبيّنت أنّه مبدئيًا "حب الشباب" تختلف أسبابه من شخص إلى آخر، وبالتالي يختلف تأثير الأغذية عليه من شخص إلى غيره، فبعض ممن يعانون منه؛ عند تناولهم الشيكولاتة مثلًا يزداد ويلتهب، في حين هناك حالات ثانية، لا يسبب لهم تناول الشيكولاتة أي تأثير وهكذا، وكل شخص يعرف الأغذية والمواد التي يمكن أن تؤثر عليه بحسب تجاربه الشخصية.

وأضافت أبو الفتوح، أنّ هناك أشياء متفق عليها وعمومية، ومنها شرب الماء بكثرة، على الأقل ثمانية أكواب يوميًا، والاعتناء في نظافة القولون حتى لا يحدث "إمساك" الذي يتسبب في زيادة "حب الشباب"؛ ولذلك لابد من تناول الطعام الغني بالألياف، وتناول الطعام الغني بالزنك مثل: المشروم والأسماك والزبادي؛ لأن هذه الأطعمة تتحكم في الغدد الدهنية.

وتابعت، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين B، مثل: اللحوم والحبوب والخضروات فهي مهمة جدًا؛ لأنها تخلص الجسم من السموم، وأيضًا تجنب تناول الدهون أو الإقلال منها، خصوصًا عند التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، وتجنب تناول الملح الغنية باليود؛ لأن التجارب أثبتت أنه مضر جدًا بحب الشباب ويزيد منه.

وعند تناول الأدوية المضادة لحب الشباب، وخصوصًا المضادات الحيوية، أشار إلى أنّه لابد من تناول الزبادي معها؛ لأنه يحتوي على البكتيريا النافعة؛ لأنه من المعروف أن المضادات الحيوية تعمل على قتل جميع البكتيريا الموجودة داخل الجسم، وأيضًا تنصح من يعانون من حساسية اللبن ولديهم في الوقت نفسه حب الشباب، الامتناع عن تناول جميع منتجات الألبان فيما عدا الزبادي مدة شهر وستكون النتيجة إيجابية جدًا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوالفتوح تكشف عن الغذاء المناسب للوقاية من ضربات الشمس أبوالفتوح تكشف عن الغذاء المناسب للوقاية من ضربات الشمس



GMT 06:09 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عاصم يكشف المشاكل المرتبطة بتغييرات وتطورات الحمل

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بفساتين جذابة وتساؤلات حول الأجمل بينهن

واشنطن - صوت الامارات
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 02:23 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

وثيقة بريطانية تصف العيد في الإمارات قديمًا

GMT 01:14 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

كريستيانو رونالدو ينعى أسطورة كرة السلة كوبي براينت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates