محمود الموجي يوضح أساسيات للمحافظة على مناعة الأطفال
آخر تحديث 03:54:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ " صوت الإمارات " عن أبرز الأمراض التي تواجه الصغار

محمود الموجي يوضح أساسيات للمحافظة على مناعة الأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمود الموجي يوضح أساسيات للمحافظة على مناعة الأطفال

الدكتور محمود الموجي
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف أستاذ طب الأطفال واستشاري اضطرابات النمو والتطور وسوء التغذية الدكتور محمود الموجي، عن كيفية الحفاظ على مناعة الطفل، وقال: "ولنبدأ بالاساسيات للمحافظة على مناعة ضد العدوى بالأمراض الميكروبية، لابد من التأكد من ان الحالة الغذائية للطفل سليمة، ويحصل على كفايته من السعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات والمعادن، فمن المعروف أن الطفل الذي يعاني من سوء التغذية، يكون أكثر عرضة للإصابات الميكروبية التى تزيد حالته سوءً".

ولا ننسى دور التطعيمات المهم في الوقاية من كثير من الأمراض المعدية الخطيرة، وتعتقد كثير من الامهات ان الطفل مناعته ضعيفة، وهذا اعتقاد خاطئ في الأغلبية الساحقة ويجب ان نعرف اولا ان الطفل الطبيعى خلال السنة الاولى من العمر يصاب في المتوسط من 5 الى 8 نزلات برد وقد يكون بعضها مصحوب بارتفاع فى الحرارة كما يصاب بحوالي 3 نزلات اسهال في السنة الأولى وقد تحدث نزلات الكحة المتكررة فى السنوات الاولى من العمر إذا كان يعيش في بيئة غير صحية من حيث التكدس، والهواء الملوث والتراب ودخان السجائر والأدخنة.

وإلى جانب هذه المعلومات المهمة، هل توجد أدوية تزيد من مناعة الطفل الاجابة لم تثبت الابحاث بصورة قاطعة، أن هناك أدوية تزيد المناعة في الطفل الطبيعي، بالرغم من وجود بعض الأدوية ولكن تأثيرها محدود أو منعدم.

وبالنسبة لحالات الأطفال الذين يعانوا من نزلات شعبية وكحة متكررة، فقد يستفيدوا من بعض الادوية التى قد تقلل من حدوث هذه النزلات فى بعض الأطفال، وتكون المناعة فعلا ضعيفة فى حالات سوء التغذية الشديد او فقدان البروتينات في البول ( nephrosis) وفي الاطفال الذين تحت العلاج بالكورتيزون والعلاج الكيميائي للأورام وكذلك في حالات مرض نقص المناعة المكتسب ( AIDS)، وفي هذه الحالات لابد من الاشراف الطبي وتحديد برنامج علاجى ووقائى لتجنب العدوى الميكروبية، وهناك حالات نادرة يولد الطفل ولديه نقض في المناعة خلقى، وهذه حالات شديدة وخطيرة وتحتاج علاج مدى الحياة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمود الموجي يوضح أساسيات للمحافظة على مناعة الأطفال محمود الموجي يوضح أساسيات للمحافظة على مناعة الأطفال



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates