رزان الحجيري تتحدث عن فوائد الذكاء الانفعالي للحياة الأسرية
آخر تحديث 19:11:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ"صوت الإمارات" أهمية اكتساب المهارات الاجتماعية

رزان الحجيري تتحدث عن فوائد الذكاء الانفعالي للحياة الأسرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رزان الحجيري تتحدث عن فوائد الذكاء الانفعالي للحياة الأسرية

الدكتورة رزان الحجيري
عمان : إيمان يوسف

 أكدت إخصائية الإرشاد النفسي، الدكتورة رزان الحجيري، أن العلاقات الأسرية من أدق العلاقات الإنسانية وأرقاها، لأنها  تقوم على الديمومة والتقدير الراقي للقيمة الإنسانية وحتى تقوم بذلك لابد لها من مهارات وأصول تعزز هذه العلاقة الراقية، مضيفة أن قيمة هذه المهارات تعزز الحياة الأسرية وتزيد من التوافق الأسري، ومن هذه المهارات الــذكاء الانفعــالي وهو مجموعة القــدرات الانفعاليــة داخــل الشــخص وفي علاقته مع الآخرين، والتـي تـؤثر فـي القـدرات الكليـة للتكيف مـع متطلبـات البيئـة الأسرية والتصـرف الصـحيح فـي المواقـف والأداء فـي العلاقـات الإنسـانية.

وكشفت الحجيري، في حوار خاص لـ"صوت الإمارات"، أن الذكاء الانفعالي يلعب دورًا كبيرًا في مساعدة أفراد العائلة على اكتساب المهارات الاجتماعية التي بدورها تمّكنهم من القدرة على التعامل مع المواقف الضاغطة في الأسرة، معتبرة أن النجاح داخل الأسر يتوقف على عدة عوامل ثقافية واجتماعية وصحية ونفسية وغيرها؛ إلا أن الانفعالات تُعد عاملًا رئيسًا، إذ أنها تشمل الوعي بالذات والتحكم بالانفعالات، والمثابرة، والدافعية الداخلية، والتقمص العاطفي، واللباقة الاجتماعية.

وأشارت الحجيري، إلى أن الذكاء الانفعالي يتكون من إدراك الانفعالات وذلك بتحديدها، ومن ثم استخدام الانفعالات بتوصيل المشاعر الصحيحة وتوظيفها في عمليات معرفية، ومن ثم فهم وتحليل هذه الانفعالات كشعور الكره والحب وأخيرًا إدارة هذه الانفعالات وضبطها إن كانت سالبة أو سارة، منوهة بوجود علاقة بين الذكاء الانفعالي والصحة النفسية من خلال الاتزان الانفعالي، وهو وجود القدرة على ضبط النفس والتوافق الشخصيي والاجتماعي، ودرجة المرونة في التعامل مع الآخرين وتحقيق الذات عندما يدرك الشخص إمكاناته وتقبله لذاته ويتعامل مع الأخرين.

وبينت الحجيري أن هناك علاقة بين الاتزان الانفعالي وبين العقل، وذلك يعزى للذكاء الوجداني ويعتبر نقطة مهمة في حياة الإنسان، فالتحديات التي يعيشها الإنسان والطبيعة الإنسانية متأثرة بالعواطف، فمشاعرنا تؤثر في كل كبيرة وصغيرة في حياتنا أكثر من تأثير التفكير، وأن المشاعر ضرورية للتفكير، مبرزة أن التفكير مهم للمشاعر إذا تجاوزت المشاعر ذروة التوازن في هذه الحالة يتغلب العقل العاطفي على الموقف ويكتسح العقل المنطقي لهذا تستطيع تنمية ذكاءك الوجداني بكل سهولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رزان الحجيري تتحدث عن فوائد الذكاء الانفعالي للحياة الأسرية رزان الحجيري تتحدث عن فوائد الذكاء الانفعالي للحياة الأسرية



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates