مجدي بدران يبيّن أهمية تناول التمر في الإفطار
آخر تحديث 05:10:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن لـ "صوت الأمارات" عن نصائح كثيرة لتجنب التعب

مجدي بدران يبيّن أهمية تناول التمر في الإفطار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يبيّن أهمية تناول التمر في الإفطار

الدكتور مجدي بدران
القاهرة _شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة في جامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران، عن أهمية تناول التمر في الإفطار ، قائلًا "يفضل الإفطار على الشوربة الدافئة، لتنبيه المعدة وتمهيدًا لإنتاج العصارة المعدية بالتدريج، ويفضل صلاة المغرب والراحة عشرة دقائق قبل استئناف الإفطار، مع  تجنب الشراهة في الأكل، لتجنب عسر الهضم و التخمة و الغازات، ويجب المضغ البطيء للطعام وأن يكون متوسط الوقت المستغرق في تناول الطعام 23 دقيقة، مما يعنى أن الإنسان في العصر الحديث لا يمضغ جيدا طعامه، و 75 % من البشر يعانون من مشاكل هضمية، والمضغ السيئ له دور كبير في هذه المشاكل، وهناك حكمة يابانية تقول "إشرب طعامك وإمضغ شرابك ، فلتكن فترة تناول الوجبة  45 دقيقة، ومتوسط عدد مرات المضغ   30 مرة".

وأضاف بدران في حديث خاص إلى "صوت الأمارات"، قائلًا "والمضغ الجيد يرفع مناعة الفم، وينشط إفراز مضادات أجسام مناعية مخاطية في الفم، ويخفف من  التوتر  ويفيد في الاسترخاء ويقلل من كيمياء الغضب، ويحافظ على الذاكرة، ويزيد من الانتباه، ومن اليقظة، ويحسن الأداء الإدراكي، ويقوي الأسنان، واللثة ، وعضلات اللسان والخدين، وينشط إنتاج وإفراز اللعاب".

وتابع "آخر ساعات الصيام يحدث انخفاض لمستوى السكر في الدم مما يؤثر على المخ مسببًا الخمول الذهني، وعدم القدرة على التركيز  مع الخمول الحركي، وقلة النشاط العضلي والحركة و المعدة تكون في حالة سكون فالتمر مع الماء أو اللبن يرفع مستوى السكر في الدم خلال 20 دقيقة من تناوله، وخلط اللبن  بالتمر يمد الجسم بالسكريات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن بوفرة ويمد الجسم بالطاقة ويكسب النشاط والحيوية ، و اللبن مصدر جيد للبروتينات والكالسيوم وفيتامين ب ، والتمر غني الجلولكوز وهو سكر العنب و الفركتوز وهو سكر الفاكهة وهي  السكريات السهلة البسيطة في تركيبها وهي افضل من سكر القصب أو البنجر، وهي سريعة المفعول وتعالج الصداع وتهدئ الصائم وتوفر طاقه فورية في أقل من عشرين دقيقة حيث أنها سريعة الامتصاص تذهب مباشرة إلى الدم بعد الامتصاص، ولايحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشويات.

والصائم يعتريه نقص بعض أنواع السكريات والتي تمده الطاقة، والتمر مهم جدا للأطفال حيث يعتبر بديلًا للحلويات الصناعية التي تضر بالأسنان، حيث يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية. والتمر منجم من العناصر المعدنية والفيتامينات، وهو الغذاء المثالي لبدء الإفطار، وهو الغذاء المثالي لرواد الفضاء. وكل مائة غرام من التمر تحتوي على 318 سعر حراري، و الدهون  في التمور تتواجد بنسب ضئيلة جدا. والقيمة الغذائية لمائة غرام من التمر : 21% ماء ، و8 فيتامينات، و 1.2% بروتين  و18% دهونًا  و 73%سكريات ، و 3%ألياف . والتمر غنى بمواد الفيتو الكيميائية الطبيعية  المانعة للسرطانات، وغني بالألياف المنشطة للمناعة والمانعة للإمساك وسرطانات الأمعاء والمخفضة للدهون والكولستيرول الضار وتمنع ارتفاعها بعد الأكل وتحارب الحساسية".

وواصل بدران حديثه قائلًا "التمر ينشط الفكر ويعالج الخمول والأنيميا، و من الأفضل الاكتفاء بالتمر و الماء، ويعتبر التمر الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظه جيدا وتخزينها وقتا طويلا بدون التعرض للفساد ومن المعروف أن سكان الواحات لا ينتشر بينهم مرض السرطان لأنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسي، والأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من  تناول اللحوم والتي تسبب في الإصابة بالنقرس ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يبيّن أهمية تناول التمر في الإفطار مجدي بدران يبيّن أهمية تناول التمر في الإفطار



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates