محسن يبرز الأساليب الصحية لتوصيل خبر وفاة شخص عزيز على طفلك
آخر تحديث 04:44:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شدد على أهمية قول الحقيقة مباشرة ولكن بحكمة وروية

محسن يبرز الأساليب الصحية لتوصيل خبر وفاة شخص عزيز على طفلك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محسن يبرز الأساليب الصحية لتوصيل خبر وفاة شخص عزيز على طفلك

الدكتور رائد محسن
بيروت ـ غنوة دريان

كشف الإخصائي النفسي، الدكتور رائد محسن، أن وفاة أحد الأقارب خصوصًا إذا كان قريبًا من المحيط الذي يعيش فيه الطفل، بمثابة زلزال نفسي قد يؤثر على كيان الطفل بصورة سلبية إن لم يتم التعامل معه بحكمة وروية، فلحظة الإعلان عن هذا الخبر الحزين للطفل مرحلة أساسية ومهمة، إذ أنها تحدد معالم ردة فعله تجاه هذا الأمر الجلل، ويجب على من يتولى مهمة إيصال هذا الخبر اختيار ألفاظه بعناية خاصة، حتى لا يقع في دوامة من الحزن أو الشك والاكتئاب من الحياة.

وأضاف الدكتور رائد محسن، أن أول شيء يتبادر إلى الذهن، هو تجنب قول الحقيقة بشكل مباشر وصريح، عوض أن تقولي لطفلكِ مثلًا "لقد توفي جدك، تقولين له "لقد ذهبت روح جدك إلى السماء، أو لقد ذهب جدك إلى الجنة حيث سينتظرنا" أو غيرها من العبارات المألوفة، التي تعتمد على خيال الطفل الخصب لتجنيبه صدمة الحقيقة.

وأكد الدكتور محسن، أن هذه الطريقة ليست ذات جدوى كبيرة، إذ أنها تعمل فقط على تأجيل الصدمة، وقد يعتقد الطفل صدقًا في داخله بأن جده يوجد في السماء، فيظل يبحث عنه بين النجوم والغيوم عله يجده فيكلمه ويلاعبه، وقد ينتظر رجوعه في أي لحظة، لذا أنصح بتجنب هذه الوضعية وإعلان الخبر مباشرة دون إطالة ولا إيجاز، بقولكِ له "جدك قد توفي" لتجنب الصدمة، ويمكنكِ أن تعلمي طفلكِ كيف يحس بمعية الشخص المتوفي من خلال استذكار اللحظات الجميلة التي قضاها بصحبته والدعاء له في كل لحظة يتذكره.

وتابع الدكتور محسن، أنه "في دوامة الحزن التي تخيم عليكِ، قد لا تملكين الجرأة لإعلان هذا الخبر بنفسكِ لطفلكِ، فتستعينين بأحد الأقارب أو الأصدقاء للقيام بهذه المهمة، ولكن هذه الخطوة غير مأمونة العواقب، لأن الطفل يكون أكثر تعلقًا بوالديه ولا يمكنه الشعور بالأمان وتقبل الأمور إلا إذا ساعداه على هذا الأمر بنفسيهما، فحتى لو بدا الأمر صعبًا عليكِ ولم تجدي في نفسكِ القوة الكافية لمواجهة الموقف، يجب عليكِ أن تتولي بنفسكِ أو أن توكلي زوجكِ بمهمة إخبار طفلكِ بهذا الأمر الحزين، ويمكنكِ أن تطلبي مساندة أختكِ أو صديقتكِ في لحظة الإخبار حتى تستندي على حضورها لمواجهة الأمر".

وأشار محسن، إلى أنه يمكن التنبؤ بردة فعل الطفل عند سماع خبر الوفاة، فقد يبدو متجاهلًا للأمر، فلا ينطق بأي كلمة ولا يذرف دمعة واحدة، بل قد يطلب منكِ أن تشغلي له التلفاز لمشاهدة رسومه المتحركة، مؤكدًا أن عدم بكاء الطفل لا يعني عدم حزنه أو عدم تأثره بالخبر، فلا ينبغي لكِ أن تقيسي أفعاله أو ردة فعله بردة فعل الكبار، فهو يحتاج فقط لوقت أطول نسبيًا لتقبل الأمر، ولا يمكنه تقبل الخبر بصورة آنية، بل يتطلب منه هذا الأمر بضعة أيام أو بضعة أسابيع، وقد يبدو لكِ خلال هذه الأيام متجاهلًا، لكن اعلمي أنه يهيئ نفسيته لتقبل هذا الأمر الحزين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محسن يبرز الأساليب الصحية لتوصيل خبر وفاة شخص عزيز على طفلك محسن يبرز الأساليب الصحية لتوصيل خبر وفاة شخص عزيز على طفلك



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates