مصطفى البحيري يبيّن نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء
آخر تحديث 10:15:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كد لـ "صوت الإمارات" أنه يناسب كل الحالات الصحية

مصطفى البحيري يبيّن نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصطفى البحيري يبيّن نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء

الدكتور مصطفى البحيري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة الدكتور مصطفى البحيري عن نظام غذائي لمتلازمة الأمعاء القصيرة، بمناسبة اقتراب فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء، قائلًا "هناك نظام غذائي يناسب كل الأعمار والحالات الصحية، ويتميز بالتوازن وعدم الحرمان، وتكرار الوجبات يصل من ٦ إلى ٨ وجبات".

وأضاف البحيري في تصريحات خاصة إلى "صوت الإمارات"، قائلًا "يعتبر هذا النظام هو الأمثل خصوصًا لمن يعانون من مرض "متلازمة الأمعاء القصيرة "، ومتلازمة الأمعاء القصيرة، هي مرض تكون فيه الأمعاء الدقيقة قصيرة جدًا بسبب عمل جراحي أو عيب خلقي منذ الولادة، مما ينتج عنه نقص امتصاص الغذاء، فيؤدي لنقص الماء والأملاح والفيتامينات المهمة للجسم".

وتابع "وفي هذا النظام يتم تقسيم الوجبات الأساسية إفطار –غداء- عشاء، كل وجبة منهم إلى وجبتين أو أكثر، بحيث تصبح عدد الوجبات خلال اليوم من 6-8 وجبات صغيرة، ومع تقليل السوائل خلال الوجبة الواحدة إلى ما لا يزيد عن ½ كوب فقط لا غير، لأن كمية المياه الزائدة تدفع الطعام بصورة أسرع وتؤدي إلى عدم الاستفادة الكاملة من العناصر الغذائية".

واستطرد "كافية، ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، على أن يتم تناولها قبل أو بعد الأكل بساعة، ويجب الحرص على أن يكون الطعام عالي البروتين، ويتضمن الطعام دائمًا أحد الأصناف الغنية بالبروتين مثل البيض والزبادي واللحم والدجاج والسمك.  ومع عدم تناول المشروبات الساخنة جدًا و لا الباردة جدًا، والحرص على تناول الأطعمة قليلة الألياف مثل "الخبز الأبيض "الشامي"، والخبز الفينو والبطاطا المسلوقة أو المشوية، والأرز والمعكرونة.

وواصل البحيري حديثه قائلًا "تقليل الأطعمة كثيرة الألياف مثل السلطة الخضراء "خس – جرجير – فجل"، وتناول الخيار والطماطم بدون قشر وبدون بذر، والكوسة بدون قشر و بذر، وتقليل الفواكة مثل البرتقال واليوسفي وبذر الجوافة، وأيضًا تقليل الردة والخبز السن والخبز البلدي، والقمح الكامل، وكذلك تقليل الأطعمة المكونة للغازات مثل البصل والكرنب والقنبيط والبقول "فول – فاصوليا جافة –لوبيا جافة" والذرة.

وطالب بضرورة تقليل الأطعمة المحتوية على الأوكسالات "الشاي – القهوة – الكولا – الكاكاو والشيكولاتة – المكسرات – السبانخ والخضروات الورقية الداكنة". وعدم تناول اللبن الحليب لاحتمال عدم امتصاص سكر اللاكتوز جيدًا ( lactose Intolerance) واستبدالة بالزبادي.

واختتم حديثه قائلًا "تقليل الحلويات المركزة و الدسمة "الكعكة – البسبوسة – الجلاش – الكنافة – الأطعمة المضاف إليها الكريم شانتية"، تقليل الدهون في الطعام وأثناء الطهي، قدر الإمكان، و التخلص من دهن اللحم و جلد الدجاج، ويحتاج المريض دائمًا إلى إضافات من الفيتامينات والمعادن، و خاصة فيتامين B المركب، و يجب استشارة الطبيب المعالج في هذا الشأن".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى البحيري يبيّن نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء مصطفى البحيري يبيّن نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates