شريفة أبوالفتوح تُؤكّد أهميّة علاج مرض الأنيميا
آخر تحديث 05:25:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّنت لـ"صوت الامارات" ضرورة تناول التغذية السليمة

شريفة أبوالفتوح تُؤكّد أهميّة علاج مرض الأنيميا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شريفة أبوالفتوح تُؤكّد أهميّة علاج مرض الأنيميا

أخصائية التغذية الدكتورة شريفة أبوالفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

أوصت أخصائية التغذية الدكتورة شريفة أبوالفتوح، بضرورة الاهتمام بعلاج مرض الأنيميا والاكتشاف المبكر له نظرا إلى خطورته، وقالت: "أولا من الممكن التعرف على مرض الأنيميا عن طريق تحليل وأخذ عينة من الدم وهذه هي الطريقة الشائعة".

  أقرأ أيضا :   فوائد حب الرشاد منها صحة القلب وعلاج الأنيميا

 

أضافت الدكتورة شريفة أبوالفتوح، خلال حديث خاص لها إلى "صوت الامارات": "هناك الكثير من الأعراض والتي تدل على مرض الأنيميا مثل الإرهاق والصداع وقلة التركيز وعدم القدرة على العمل، ولو كانت نسبة الإصابة بالأنيميا عالية سنجد الأظافر تتقصف وتظهر عليها خطوط طولية ويتكرر الإصابة بالتهابات اللسان".

وتتابع شريفة أبوالفتوح: "فالأنيميا مرض خطير يؤثر على الصحة بشكل عام ويؤثر على الأطفال منذ يوم الولادة وعند مراحل النمو وعلى قدرة الشخص على العمل عندما يكبر، لذا يجب على كل أم الاهتمام بطفلها وبضرورة توفر الحديد اللازم لبناء جسمه منذ الصغر حتى لا توثر الأنيميا ونقص الحديد على حياته في المستقبل، وذلك بتناوله الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى لبن الأم، مثل عصير الطماطم وكبدة الفراخ وشوربة الخضار والفول المقشر ومهروس بالليمون، ولا بد من متابعة الطفل دوريا عند طبيبة المختص حتى تتأكد الأم من عدم تعرضه للأنيميا".

وتواصل أبوالفتوح: "ومن الضروري أيضا أن تهتم الأم بالتغذية السليمة وبخاصة إذا كانت ترضع رضاعة طبيعية، لأن الأم إذا تعرضت للأنيميا يتعرض طفلها أيضا، ولا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى تلك الأطعمة لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) لأن هذا الفيتامين يساعد على امتصاص نسبة الحديد بشكل أكثر، وهذه الأطعمة مثل البرتقال والطماطم والفلفل الرومي".

وأضافت: "على كل أم أن تقدم إلى عائلتها جميع الأطعمة التي تحتوي على الحديد لكي تحميهم من مرض الأنيميا، مثل الفول والعدس والجرجير واللوبيا والبقدونس والملوخية والسبانخ والخبيزة والعسل الأسود والطحينة والبلح والتين والعنب ولا ننسى الخبز البلدي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الردة حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، وهناك بعض الأمراض التي تعرض الأم للإصابة بالأنيميا مثل الحمل المتكرر والإجهاض المتكرر والديدان المعوية أيضا تسبب الأنيميا، ومن مسببات الأنيميا أيضا شرب القهوة والشاي بعد تناول الطعام مباشرة لأن تلك المشروبات تقلل من امتصاص الحديد، وبالتالي تحدث الأنيميا، ومن الممكن أن نتناول تلك المشروبات بعد ساعة من تناول الطعام".

وأكدت أن الرياضة مهمة جدا فالصحة لا نحصل عليها بالغذاء فقط بل بممارسة الرياضة أيضا لأنها تساعد على تحسين مناعة الجسم وتزود مقاومته للأمراض، فعلى الأقل لا بد من ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا، فهذه الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب وتُحسن الحالة المزاجية.

وقد يهمك أيضاً :

تعرف على فوائد كبد وفوانص الدجاج ودورها في علاج الأنيميا

شريفة أبوالفتوح تقدم نصائح للوقاية من الإصابة بالأنيميا

 

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبوالفتوح تُؤكّد أهميّة علاج مرض الأنيميا شريفة أبوالفتوح تُؤكّد أهميّة علاج مرض الأنيميا



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates