مصطفى البحيري يؤكّد أن النوم السليم  أهم حلول  الامتحانات في رمضان
آخر تحديث 18:08:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ "صوت الإمارات" أن المكسرات تقوّي الأعصاب

مصطفى البحيري يؤكّد أن النوم السليم أهم حلول الامتحانات في رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصطفى البحيري يؤكّد أن النوم السليم  أهم حلول  الامتحانات في رمضان

الدكتور مصطفى البحيري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة الدكتور مصطفى البحيري  إن الإمتحانات أثناء الصوم مشكلة حلها التغذية السليمة، وقال : الامتحانات هي احد أهم واصعب فترات العام داخل كل البيوت وتعلن خلالها الطوارئ داخل المنزل لتوفير كل سبل الراحة والنجاح للابناء، ودائمًا ما تحاول الأم  بذل كل ما في وسعها لدعم أطفالها أثناء هذه الفترة  بدءًا من توفير الأجواء الملاذمة  للمذاكرة والاهتمام بحصولهم على قدر  وافي من النوم ومتابعتهم أثناء المذاكرة  وتحضير الطعام والمشروبات لهم وصولًا إلى الاهتمام بأدق التفاصيل المتعلقة بالمذاكرة والامتحانات في هذه الفترة، ولكن الإمتحانات هذا العام تأتي مع بداية شهر رمضان ويكون الطالب صائم لذا يجب الإهتمام بالتغذية السليمة، و من سبل دعم الأم للأطفال هو الاهتمام بالتغذية السليمة لهم أثناء فترة الامتحانات، وذلك عن طريق الاهتمام بنوعية الأطعمة والمشروبات التي يتناولها أطفالك أثناء هذه الفترة حيث يوجد مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على التركيز والتحصيل.

أولًا الأطعمة:
اللحوم ومشتقاتها
يحتاج الجسم إلى اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية الازمة لتحسين الذاكره، فالكبد البقري وكبد دجاج حيث يحتويان على مضادات الأكسدة وفيتامينات (أ) و(ه)  و(ب) فضلًا عن الحديد والزنك.
ويحتوي البيض على مضادات الأكسدة ويحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين (12 ب) وحمض الفوليك ومعادن الحديد والزنك.
منتجان الألبان ومشتقاتها والتي تحتوي أيضًا على فيتامين (ب 12) فضلًا عن احتوائها على الكالسيوم، الأسماك مثل اسمالك السلمون والماكريل والتونة فضلًأ عن الجمبري والكابوريا حيث تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين ه ومعادن الزنك واليود والفسفور وتمد الجسم بدهون الأوميجا.
 
الخضروات
من المعروف أن الخضروات سواء نيئة أو مطبوخة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن وهي من أساس الغذاء المتوازن وهناك العيديد من الخضروات التي تساعد اطفالك عل التركيز وتنمي من قدراتهم العقلية ومنها:الكرنب والذي يزيد من التركيز ، و الملوخية الخضراء من المعروف أنها تزيد التركيز وتحسن الذاكرة..
البروكلي حيث يحتوي على فيتامين (ك) وتعزيز الوظائف المعرفية وتحسين القدرات العقلية، والسبانخ وتحتوي على مضاد للأكسدة وفيتامين  (ب 6) وحمض الفوليك، والبصل والذي يُعد مفيدًا  عند المذاكرة حيث إنه تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويله والثوم الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، والجزر يقوي الذاكره لأنه ينشط عملية التمثيل الضوئي..

الحبوب والمكسرات
وتقوّي الحبوب والمكسرات الأعصاب وتزيد الانتباه  ونذكر منها:
العدس  والفول لاحتوائهم على السيلينيوم المضاد للأكسدة وحمض الفوليك والحديد، عين الجمل واللوز والفول السوداني والفسدق حيث تحتوي على فيتامين (ه) وفيتامين كولين المكون للاستيل كولين المقوي للذاكرة ولديها القدرة على الحد من الزهايمر ، وذلك لاحتوائها على  مواد مضادة للأكسدة، القمح  والحبوب الكاملة يحتوي على فيتامين (ه) المضاد للأكسدة وفيتامين ب 12، بذور الكتان لأنها من أغنى المصادر الغذائية بالاوميجا – 3
 
التوابل التي تُستخدم في صنع الطعام
بعض التوابل لها فوائد تتعلق بتحسين الانتباه والاستيعاب ويذكر لكى د. مصطفى البحيري بعضها لتحرصي على اضافتها إلى الطعام مثل البقول واللحوم والدواجن والأجبان والسلطة وغيرها من الأطعمة التي تحتاج إلى إضافة التوابل كما يمكن إضافة بعضها إلى الماء والشاي
ويساعد الزنجبيل المخ على العمل بشكل جيد، الروزماري يساعد على تحسين الذاكره وتسهل تدفق الدم والاكسجين الى المخ، ومن الفواكه الأناناس حيث يحتوي على فيتامين (ج) الضروري عند حفظ الموضوعات كما انه يحتوي على المنغنيز، البطيخ لاحتوائه على فيتامين (ج) وفيتامين12 ب، والفراولة والموز حيث يحتويان على فيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم، والأفوكادو حيث يُعد من الثمار المفيدة للذاكره ويساعد على سرعة الحفظ
 
ثانيًا المشروبات:
احرصي دائمًا على استخدام الفواكه الطازجة لصنع مشروبات لأطفالك أو  اسنخدمي الاعشاب الطبيعية لصنع مشروبات دافئة وابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على كافيين أو المنبهات مثل المشروبات الغازية والقهوة لأنها تسبب الأرق والخمول على المدى الطويل.
يمكنك صنع المشروبات التالية: الموز ويمكن إضافة اللبن له، الفراولة، الليمون، الينسون، الزنجبيل، والطماطم، فمن المعروف أن السكريات هامة لتزويد الجسم بالطاقة وتحسن من الاستيعاب وتحسن العمليات العقلية ولكن لا سرفي في استخدامها حيث إن الاعتياد عليها يؤدي إلى تعود الجسم على سحب الطاقة منها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى البحيري يؤكّد أن النوم السليم  أهم حلول  الامتحانات في رمضان مصطفى البحيري يؤكّد أن النوم السليم  أهم حلول  الامتحانات في رمضان



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates