مصطفى البحيري يوضح أن صوم الحامل بحاجة الى التغذية السليمة
آخر تحديث 15:59:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عدَّد لـ"صوت الإمارات" أنواع الطعام التي عليها تناولها في مراحل الحمل

مصطفى البحيري يوضح أن صوم الحامل بحاجة الى التغذية السليمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصطفى البحيري يوضح أن صوم الحامل بحاجة الى التغذية السليمة

الدكتور مصطفى البحيري
القاهرة - شيماء مكاوي

أكد أخصائي التغذية العلاجية والسمنة الدكتور مصطفى البحيري، أن صيام الحامل يحتاج الى التغذية السليمة .
 
وقال لـ"صوت الإمارات" إن كثيرًا من النساء تسأل عن التغذية السليمة أثناء صيام الحامل و لضمان صحة الجنين والأم و إتمام فترة الحمل بصحة وأمان .
 أولا : يجب الإهتمام بالتغذية قبل الحمل، فهذا من أهم الأمور الواجب مراعاتها، لأن له تأثيرا كبيرا على تقدم عملية الحمل وتطور الجنين، وكذلك استعداد الجسم للحمل من حيث الوزن المثالي.
 
وتشير الدراسات الى أن النساء ذات الوزن المنخفض يلدن أطفالا ذوي وزن منخفض، أما النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد، فيزداد لديهن خطر حدوث مشاكل عدة خلال فترة الحمل مثل سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم.
وينصح الدكتور مصطفى البحيري أن تكوني فى حدود وزنك الطبيعي قبل التخطيط للحمل، أما أثناء الحمل فتنقسم فترة الحمل إلى ثلاث فترات.
أول ثلاثة أشهر وفيها حالة من الغثيان والتقيؤ، وهذا الشعور غالبا ما يختفى كليآ فى نهاية الشهر الثالث .
وفي فترة  الصيام يجب تقسيم الوجبات  وعدم تناول وجبتين فقط الإفطار والسحور بل تناول 4 وجبات إلى 6 وجبات خفيفة وأهمها وجبة الفطور.
 
أيضآ تناولي أطعمة سهلة الهضم مثلآ امزجي المعكرونة والبطاطا والأرز مع مصدر بروتين قليل الدهن.
تناولي السوائل بين الوجبات وليس معها. و ابتعدي عن الأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات الدسمة والبهارات.
تناولي المأكولات الغنية بحمض الفوليك مثل السبانخ, البقدونس, الجرجير, الحبوب الكاملة, العدس, الفاصوليا والحمص.
و تجنبي تناول اللحوم النيئة أو نصف مطبوخة لاحتوائها على البكتيريا التي قد تضر بصحة الجنين.
وأضاف البحيري: أما الثلث الثاني من الحمل فهو من أمتع المراحل, وذلك لأنك ستلاحظين تطورآ في حملك وكبرآ في حجم جنينك وايضآ تكونين نشيطة في هذه المرحلة.
و في هذة المرحلة يبدأ الجسم بالإنتفاخ قليلآ, وذلك بسبب انحباس الماء في الجسم. ومن أهم العوامل فى ذلك تناول المأكولات المملحة ولذلك ينصح بتجنب الأطعمة الغنية بالملح مثل الشيبس , المكسرات المملحة, المعلبات, المخللات واللحوم المدخنة والمصنعة.
وفي هذة الفترة ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء وأيضآ الإهتمام بالكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاتة.
أما الثلث الأخير من الحمل فهو مهم جدآ وتستعد الأم لاستقبال مولودها. ولكي يحدث ذلك ويكون المولود بصحة جيدة يجب أن تراعي الأم أن زيادة الوزن في نهاية الحمل تتراوح بين 8 إلى 13 كيلو غرام ولا يجب أن تكون الزيادة أكثر من ذلك.
ويجب تناول فيتامين د وأقراص الكالسيوم والحديد بالإضافة إلى الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع، وكذلك الزنك والأوميغا والتي تساعد على نمو المخ وتقوية الرؤية لدى الجنين.
احرصي على تناول قسط كافٍ من النوم ويفضل اثناء الليل، وتجنبي الإمساك والإنتفاخ. ويفضل طوال فترة الحمل ممارسة رياضة المشي وخاصة آخر 3 شهور.
 
ويؤكد دكتور مصطفي البحيري أنه لا يسمح بتناول محظورات الأطعمة لأن فى نهاية الحمل ما زال الجنين يتأثر بكل ما تتناولينة فيجب الإمتناع عن الكافيين, الحليب المبستر, البيض النيء, العصائر غير الطبيعية شديدة التحلية, الأغذية المحفوظة, الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق, المأكولات النيئة مثل السوشي والسلمون المدخن, اللحوم غير ناضجة والنصف مطهية وأطباق السلطة المعلبة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى البحيري يوضح أن صوم الحامل بحاجة الى التغذية السليمة مصطفى البحيري يوضح أن صوم الحامل بحاجة الى التغذية السليمة



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates