أحمد بن محمد يفتح مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحت شعار "معًا نصـنع مستقبل الرياضة"

أحمد بن محمد يفتح مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أحمد بن محمد يفتح مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي

الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم
دبي - صوت الإمارات

افتتح الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، ظهر أمس.

فعاليات «مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي» الأول من نوعه في المنطقة، والتي نظمها مجلس دبي الرياضي تحت شعار «معاً نصنع مستقبل الرياضة»، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

وتجول سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم في أروقة المعرض المصاحب للفعالية والذي يضم 52 منصة من كبرى الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا والرياضة يمثلون 36 دولة، يعرضون أحدث ابتكاراتهم التكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة.

تكريم
ثم قام سموه، يرافقه مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، بتكريم الوزراء والعلماء وأبطال العالم من المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر، وهم:

معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وهاكوب ارشاكيان وزير التكنولوجيا في جمهورية أرمينيا، والبروفيسور مارك رايبرت أشهر صانع روبوتات في العالم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوسطن ديناميكس.

والبروفسور كرستيان جوتمان الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي، وفيكا جوستافسون بطل العالم في تسلق قمم الجبال، وريجن ماتشادو بطل العالم في رياضة الجوجيتسو، وكولن ويبستر رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية، وستيفان أودي بطل العالم للتنس الأرضي على الكراسي المتحركة.

حضور

حضر الافتتاح الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم رئيس اتحاد الإمارات للتنس، وحميد القطامي النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، وعبدالله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، واللواء عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، وداوود الهاجري مدير عام بلدية دبي.

والدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، والأمناء العامون للمجالس الرياضية بالدولة، وأعضاء مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية المحلية والقارية والعالمية.

رؤية

شهدت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر خمس جلسات، حيث تحدث في الجلسة الأولى التي حملت عنوان الذكاء الاصطناعي والمجتمع كل من د. جوليان جولد عمدة وعضو مجلس بلدية بيفرلي هيلز، وشين زوهي مدير عام مكتب مدينة جينكدو الصينية، اللذين استعرضا تجربة مدينتهما في تطوير وابتكار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واستخدامها في شتى مجالات الحياة وبالأخص في الجانب الرياضي.

كما تحدث النجم العالمي في كرة القدم زين الدين زيدان مدرب نادي ريال مدريد في الجلسة الخاصة من المؤتمر التي حملت عنوان النجوم ورؤيتهم لمستقبل الرياضة.

وشاركه في الحوار فيكا جوستافسون بطل العالم في تسلق قمم الجبال الذي استعرض مستقبل رياضات التحدي، وتحدث أيضاً في الجلسة ستيفان أودي بطل العالم للتنس الأرضي على الكراسي المتحركة الذي ناقش مستقبل أصحاب الهمم مع الذكاء الاصطناعي.

وقدم معالي عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي عرضاً عن تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة، وذلك خلال الجلسة الثالثة التي حملت عنوان استشراف الذكاء الاصطناعي الرياضي، مؤكداً أن الإمارات تسعى أن تكون سباقة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات وابتكار التكنولوجيا.

وقال خلال مشاركته في جلسات مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي: «لا نستطيع أن نكون مقراً للذكاء الاصطناعي، بل سبّاقين في إطلاق المبادرات، مثل المبادرة التي أطلقناها حول تطبيق الذكاء الاصطناعي دولياً، نريد أن نكون مبتكرين لهذه التكنولوجيا، وأن يكون للجميع دور في استشراف المستقبل».

وأضاف: «لا يوجد أي مجال لا يتدخّل فيه الذكاء الاصطناعي، كل القطاعات تتأثر به، سواء الصحة أو التعليم أو المواصلات وغيرها».

تأثير

وأكد وزير الدولة للذكاء الاصطناعي أن هناك 4 تأثيرات للذكاء الاصطناعي في القطاع الرياضي، تشمل الاستقطاب والتدريب وتطوير قدرات اللاعبين، ومراقبة نبضات القلب، واستخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع الشفاء من الإصابات، إضافة إلى دوره المهم في الإعلان والتسويق، موضحاً أنه يجب الاستفادة من التكنولوجيا لتحسين الأداء الرياضي.

وذكر أن هناك رغبة كبيرة في تطبيق الذكاء الاصطناعي، وأن عدداً كبيراً من الجمهور، يستخدم تطبيقات مختلفة، رغم أنه غير مجبرين للقيام بذلك، مشيراً إلى أن أهم التحديات تكمن في كيفية جعل الأشخاص يتكيّفون مع التكنولوجيا.

خطة

واستعرض هاكوب ارشاكيان وزير التكنولوجيا في أرمينيا تجربة بلاده مع الذكاء الاصطناعي. كما استعرض الخبيران كريستيان جوتمان ومارك رايبرت خططتهما لإنتاج روبوتات متطورة يمكن الاستفادة منها في المجال الرياضية.

وقال البروفيسور الخبير كريستيان جوتمان الذي يعد أحد أفضل علماء الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات في العالم إنهم يخططون لصناعة روبوتات يمكنها التغلب على أفضل الفرق الرياضية البشرية في كرة القدم مثل ريال مدريد وبرشلونة في عام 2050.

صناعة

من جانبه قال البروفيسور مارك رايبرت أشهر صانع روبوتات في العالم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوسطن ديناميكس التي تقود الصناعة العالمية للروبوتات، إنه يخطط لصناعة روبوت يمكنه ممارسة رياضة كرة الطاولة والتغلب على أبطال العالم في هذه الرياضة، وذلك خلال الجلسة التي تحمل عنوان استشراف الذكاء الاصطناعي الرياضي.

 

وتحدث خلال الجلسة الرابعة دوني نيلسون رئيس نادي دالاس مافريكس الأمريكي الذي ، كما استعرض درخان آكر رئيس التقنيات وعضو مجلس إدارة نادي غلطة سراي تجربة النادي في تطبيق الذكاء الاصطناعي.

كما تحدث براين بالكومبي المدير التنفيذي لسباقات السيارات ذاتية القيادة «روبو ريس» عن الرياضات الحديثة، حيث شارك في الجلسة ساكي تاسوديس مدير عام شركة «ساب» الألمانية للتقنيات الإلكترونية.

2000 زائر لفعاليات المؤتمر

شهدت فعاليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي،الأول من نوعه في المنطقة، زيارة ما يقرب عن 2000 شخص من بينهم 500 من ممثلي الشركات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما شاركت 52 شركة متخصصة في الذكاء الاصطناعي الرياضي في المعرض التي تم رسمه على شكل ملعب كرة قدم وإحاطته بمضمار للجري، وضم تقنيات ومعدات مختلفة للتدريب وتحليل المعطيات في مختلف المجالات المرتبطة بالرياضة.

شين زوهي: تشنغدو مدينة الابتكار

أكد شين زوهي مدير عام مكتب مدينة تشنغدو الصينية، أن مدينته هي مدينة الأبتكار، مبيناً التطور الحضاري الذي شهدته مدينته في السنوات الأخيرة بفضل التخطيط الجيد واستخدام التكنولوجيا والمستقبل الواعد للرياضة في جنوب شرق الصين.

مشيرا إلى أن تشنغدو تضم 40 مركزاً للذكاء الاصطناعي وأكثر من 5 آلاف شركة تعمل في مجالات مختلفة، منها 25 شركة لاستخراج الـتأشيرة في 45 دقيقة، كما قمنا بتطوير المطارات وأصبحت مدينة لا يرغب أي شخص مغادرتها عندما يزورها.

أودي: الذكاء الاصطناعي ضرورة لدمج أصحاب الهمم

 

تحدث ستيفان أودي بطل العالم للتنس الأرضي على الكراسي المتحركة، عن مستقبل أصحاب الهمم مع الذكاء الاصطناعي، خلال الجلسة الخاصة من المؤتمر.

والتي حملت عنوان «النجوم ورؤيتهم لمستقبل الرياضة»، قائلاً: «أقوم بدمج جميع البيانات بأي ممارسات، وهذا خليط يتم باستخدام التكنولوجيا، وهذا مهم لعملي، والمهم هنا النظر على أصحاب الهمم، وحلمي أن يستخدم الذكاء الاصطناعي في دمج أصحاب الهمم وخلق بيئة دامجة لهم».

وأضاف: «أقوم بالتدرب في التنس، وفق جدول مران يمتد لمدة ساعتين يومياً، بخلاف التدريب على الكراسي المتحركة، ومن خلال هذه التمارين، نتعرف على الطرق الجديدة والصعوبات، وتعلمت التعامل مع أعضاء الفريق، وتطوير الكرسي الخاص بي، بالارتكاز على ركبتي بدلاً من الجلوس في المقعد، وهذا يمكن للذكاء الصناعي أن يطوره».

وواصل: «نحن نستخدم الذكاء الصناعي من زمن بعيد، مثل ريموت التليفزيون، ولدينا الكثير من اختباراته، وهو أفضل طريقة لدفع الأشخاص وخلق لاعبين مبدعين ومبتكرين، ورفع الجاهزية لدى اللاعبين بشكل سريع، وهذا الأمر يأتي في المرحلة الحالية والذكاء الصناعي يساعد على استخدام أشخاص أفضل».

سلامة الرياضيين

استعرض جوليان غولد عمدة وعضو مجلس بلدية بيفرلي هيلز، تجربة مدينته في تطوير وابتكار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واستخدامها في شتى مجالات الحياة وبالأخص في الجانب الرياضي. أكد جوليان غولد، أن استخدام الذكاء الاصطناعي يعزز سلامة الرياضيين من خلال توقع الإصابات المحتملة والتوقي منها والتسريع من الشفاء، وذلك خلال مشاركته في الجلسة الأولى التي جاءت تحت عنوان الذكاء الاصطناعي والمجتمع.

كما تحدث غولد عن دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز سلامة الرياضيين من خلال تطبيق التكنولوجيا.

قد يهمك ايضا

ارتي بعد هزيمته أمام بيراميدز

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد بن محمد يفتح مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي أحمد بن محمد يفتح مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates