الكشف عن دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد
آخر تحديث 17:34:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكشف عن دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد

تناول القهوة مفيد للصحة
أميركا- صوت الإمارات

أظهرت نتائج تحليل دراسات أميركية وسويدية عن أن تناول أكواب عدّة من القهوة يوميًا من شأنه تقليص خطر الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد.

ويعد التصلب اللويحي مرضًا مناعيًّا ذاتي عصبي مزمن في النظام العصبي المركزي، وتعتمد أعراضه على المنطقة العصبية التي فقدت مادة الميالين.

ولفتت الاختصاصية في طب الأمراض العصبية في كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور إيلين ماوري، شمال شرق، والمشرف الرئيسية على هذا التحليل أن "استهلاك الكافيين مرتبط أصلاً بتقليص خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر، وتظهر دراستنا أيضًا آثارًا وقائية محتملة ضد الإصابة بالتصلب اللويحي".

وأضافت أن هذه النتائج "تدعم فكرة أن القهوة يمكن أن يكون لها آثارًا حميدة على الدماغ .

وقد نشرت نتائج التحليل عبر الموقع الإلكتروني للأكاديمية الأميركية لطب الأمراض العصبية، وعرضت هذه النتائج في المؤتمر السنوي للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، الذي عقد في واشنطن في الفترة بين 18 و25 نيسان/ أبريل الجاري.

وأجرى الباحثون دراسة سويدية على 1629 شخصًا مصابين بالتصلب اللويحي و2807 شخصًا سليمًا، كما حللوا بيانات دراسة أجريت في الولايات المتحدة على 1159 شخصًا يعانون من هذا المرض و1172 آخرين كانوا في صحة جيدة.

وحددت الدراسات عادات تناول القهوة بين المشاركين المصابين بالتصلب اللويحي قبل عام إلى 5 أعوام من ظهور الأعراض في الولايات المتحدة وحتى 10 سنوات سابقة لهذه الأعراض لدى المجموعة السويدية.

وقارن الباحثون هذه البيانات مع استهلاك الكافيين لدى المشاركين، الذين يتمتعون بصحة جيدة، خلال فترات مشابهة.

كما تم أخذ عوامل أخرى في الاعتبار مثل السن والجنس ومؤشر كتلة الجسم وعادات التعرض إلى أشعة الشمس.

وفي المجموعة السويدية، كان لدى الأشخاص الذين لم يكونوا يشربون القهوة خطر أكبر بمقدار مرة ونصف المرة للإصابة بالتصلب اللويحي، بالمقارنة مع الأشخاص الذين كانوا يتناولون 6 أكواب على الأقل من القهوة يوميًا.

وفي المجموعة الأميركية، تم تسجيل زيادة مماثلة في خطر الإصابة بهذا المرض، لكن بمقارنته مع الأشخاص الذين كانوا يتناولون على الأقل 4 أكواب من القهوة يوميًا قبل عام من ظهور الأعراض.

واعتبرت ماوري أن "الكافيين يجب أن يكون موضوع بحث بشأن أثره على الانتكاسات الصحية والإعاقات المرتبطة بالتصلب اللويحي" .

وتشمل الأعراض المبكرة الإحساس بالتنميل والوخز في بعض أجزاء الجسم، وهي الرجل أو الذراع في أغلب الأحيان، وضعف ودوار وتعب من غير سبب واضح، والرؤية المزدوجة وتشوش الرؤية والعمى.

وقد يشعر المريض بالتحسن خلال فترات هدوء التصلب المتعدد، ولكن مع استمرار الشعور بالتيبس في الذراع والرجل، ويمكن أيضًا أن يستمر الإحساس ببعض الضعف والتنميل ومشاكل الرؤية.

كما يمكن أن تصبح الأعراض أكثر شدة عندما تعود إلى الظهور من جديد، ومن هذه الأعراض؛ التشنجات العضلية، ومشاكل في الأمعاء والمثانة، ونطقٌ غير مفهوم، والعمى، ومشاكل جنسية، والشلل، والنسيان وتشوش الوعي.

ويمكن أن يكون الألم أيضًا من أعراض التصلب، وقد يصيب الألم الوجه أو أحد الأطراف.

كما يمكن أن تتفاقم الأعراض عند بعض المرضى بفعل الحرارة، وفي هذه الحالة على هؤلاء المرضى أن يتجنبوا الحمامات الحارة الطويلة أو الخروج لوقت طويل في الجو الحار.

ومن الممكن أن تظهر أعراض التصلب المتعدد في أمراض أخرى، فليس كل من تظهر عليه أعراض التصلب المتعدد يكون مصابًا بالفعل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد الكشف عن دور القهوة في الوقاية من التصلب اللويحي المتعدد



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 14:19 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

كيت هدسون تلبس ثوبًا أسود وكاشف لخط العنق

GMT 17:39 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

3 ساعات من "شوبارد" تُكسب إطلالتك رونقًا جميلًا

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

2.4 مليون نزيل فى فنادق أبو ظبى خلال النصف الأول من 2018

GMT 21:20 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

دعاء يوم عرفة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates